بايرن ميونيخ يستعرض بخماسية في شباك هامبورج

ميونيخ- استعرض فريق بايرن ميونيخ الألماني بخماسية نظيفة في مرمى مضيفه هامبورج في بداية حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) اليوم الجمعة في افتتاح مباريات المرحلة الأولى من المسابقة.

وحسم بايرن الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله مهدي بنعطية في الدقيقة 27 ليكون هدفه الثالث في مسيرته مع بايرن علما بأن الأهداف الثلاثة جميعها جاءت من ضربات رأس بعد ركلات ثابتة.

وعاند الحظ بايرن في أكثر من فرصة خطيرة بهذا الشوط الذي أحكم فيه الفريق سيطرته على مجريات اللعب وسط تراجع دفاعي واضح لفريق هامبورج الذي سعى إلى عدم تلقيه هزيمة كبيرة في مواجهة حامل اللقب خاصة وأنه خسر أمام بايرن على نفس الملعب صفر/8 في الموسم الماضي و2/9 في 2013 .

ولكن آمال هامبورج تبددت في الشوط الثاني عندما بدأ طوفان الأهداف البافاري ليترجم التفوق التام لبايرن.

وعزز البولندي روبرت ليفاندوفسكي تقدم الفريق بالهدف الثاني في الدقيقة 53  قبل أن يحرز زميله توماس مولر هدفين متتاليين في الدقيقتين 69 و73 ثم نال البرازيلي دوجلاس كوستا المكافأة على تألقه في المباراة بتسجيل الهدف الخامس لبايرن في الدقيقة 87 .

وكشفت الدقائق الأولى من المباراة عن الفارق الواضح في المستوى لصالح بايرن الذي استحوذ على الكرة معظم الوقت وظل اللعب في نصف الملعب الخاص بفريق هامبورج الذي اعتمد بشكل كبير على التكتل الدفاعي في مواجهة حامل اللقب.

ورغم هذا، كانت أول فرصة حقيقية من نصيب هامبورج إثر هجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة إلى لويس هولتبي على حدود منطقة الجزاء حيث هيأ الكرة لنفسه وسددها قوية ولكن في يد الحارس مانويل نيوير.

ورد بايرن في الدقيقة الثامنة بتمريرة طولية لعبها ديفيد ألابا من الناحية اليسرى وقابلها آريين روبن بضربة رأس مباشرة من خلف مدافعي هامبورج لتمر الكرة على يسار الحارس ولكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وكرر بايرن الهجمة بعهدها بثوان قليلة ومرر دوجلاس كوستا الكرة من الناحية اليسرى ولكن زملاءه في الهجوم فشلوا في متابعها إلى داخل المرمى بعدما مرت الكرة بمحاذاة المرمى.

ونال الإسباني تشابي ألونسو لاعب وسط بايرن إنذارا في الدقيقة 12 لاعتراضه طريق زفن شيبلوك لاعب هامبورج في إحدى المحاولات النادرة لهامبورج منذ بداية المباراة.

كما نال جيروم بواتينج إنذارا في الدقيقة 18 لإعاقته اللاعب شيبلوك بعدما خطف منه الكرة.

وشهدت الدقيقة 21 أخطر فرصة لبايرن منذ بداية المباراة وذلك اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية لعبها فيليب لام من الناحية اليمنى وقابلها البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم الفريق بلمسة سحرية برأسه ولكن الحظ عانده حيث ذهبت الكرة في الشباك ولكن من فوق العارضة.

ونال دينيس ديكماير إنذارا في الدقيقة 25 بعدما أسقط دوجلاس خارج منطقة الجزاء اثر انطلاقة عنترية لنجم بايرن.

ولعب تشابي ألونسو الضربة الحرة عاليا لتصل على رأس مهدي بنعطية خلف مدافعي هامبورج فلم يجد اللاعب صعوبة في تحويلها إلى داخل المرمى على يسار الحكم ليكون هدف التقديم في الدقيقة 27 .

وعاند الحظ توماس مولر في الدقيقة 29 اثر هجمة سريعة لبايرن وتمريرة عرضية لعبها ديفيد ألابا من الناحية اليسرى وقابلها مولر بتسديدة من وسط منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وواصل بايرن ضغطه الهجومي على الضيوف في محاولة لتعزيز تقدمه ولكن دفاع هامبورج ظل صامدا.

وباغت بواتينج حارس هامبورج بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 32 ولكن الحارس رينيه ادلر تصدى لها وأخرجها لركنية لعبها دوجلاس لكنها ارتطمت بالدفاع وخرجت إلى ركنية أخرى لم تستغل جيدا.

ونال أمير سباهيتش إنذارا في الدقيقة 35 للخشونة مع ليفاندوفسكي.

وواصل بايرن استحواذه على الكرة وسيطرته على مجريات اللعب في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وإن تراجع ضغطه على مرمى هامبورج فلم يشكل أي خطورة غلا من تسديدة ألابا التي أطلقها من حدود المنطقة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ولكن الكرة علت العارضة لينتهي الشوط بتقدم بايرن بهدف نظيف.

واستأنف بايرن سيطرته على مجريات اللعب مع بداية الشوط الثاني وأفلت سباهيتش من تلقي الإنذار الثاني في الدقيقة 49 اثر تدخل عنيف مع ليفاندوفسكي.

وسدد ألابا الضربة الحرة قوية في الدقيقة 51 لتعبر من فوق الحائط البشري الدفاعي ولكن الحارس أبعد الكرة ببراعة.

ولم يتأخر بايرن في ترجمة تفوقه إلى هدف ثان حيث وصلت الكرة عالية أمام مرمى هامبورج وحاول ماتياس أوسترازوليك إبعادها برأسه لكنه هيأها أمام ليفاندوفسكي المتحفز داخل حدود منطقة الجزاء فلم يتوان في تسديدها مباشرة إلى داخل المرمى على يسار أدلر في الدقيقة 53 .

ولمح ألونسو الحارس أدلر متقدما بشكل كبير داخل منطقة الجزاء فباغته بتسديدة ساقطة طويلة المدى من نصف ملعب بايرن ولكن الكرة مرت فوق المرمى بقليل.

ودفع الأسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لبايرن بلاعبه رافينيا في الدقيقة 56 بدلا من تشابي ألونسو كما لعب إيفيكا أوليتش في صفوف هامبورج بدلا من ألبين إيكدال في الدقيقة 61 .

ووسط محاولات هامبورج للعودة إلى المباراة، تبادل رافينيا الكرة مع زميلاه دوجلاس على حدود منطقة جزاء هامبورج وأنهاها رافينيا بتسديدة قوية من داخل المنطقة ولكن الحارس أدلر تصدى للكرة ببراعة.

ولعب ماريو جويتزه بدلا من آريين روبن في الدقيقة 65 لتجديد دماء الهجوم البافاري.

وقضى بايرن على ما تبقى من آمال هامبورج في المباراة عندما سجل الهدف الثالث في الدقيقة 69 اثر هجمة سريعة وانطلاقة رائعة لدوجلاس في الناحية اليمنى قبل أن يمرر الكرة عرضية نموذجية لينقض عليها مولر برأسه وسط مدافعي هامبورج ويحولها على يمين أدلر إلى داخل المرمى.

وكاد فيدال يسجل الهدف الرابع لبايرن في الدقيقة 72 عندما وصلتت إليه الكرة داخل المنطقة دون أي مضايقة من الدفاع لكنه سدد الكرة ختارج القائم.

وفي الدقيقة التالية مباشرة، نجح مولر في تعويض فريقه عن هذه الفرصة الضائعة وسجل الهدف الرابع.

وجاء الهدف إثر هجمة سريعة لبايرن وتمريرة بينية رائعة من ليفاندوفسكي إلى مولر الذي لم يجد صعوبة كبيرة في تهيئتها ثم تسديد الكرة في المرمى ليكون الهدف الثاني له وهو الرابع للفريق.

وسدد ألابا كرة صاروخية مباغتة في الدقيقة 78 ولكن الحارس تصدى لها بصعوبة وأخرجها لركنية لم تستغل جيدا.

وواصل بايرن هجومه المكثف في الدقائق الاخيرة وتوالت الفرص الضائعة من الفريق بسبب سوء الحظ حتى سجل دوجلاس كوستا الهدف الخامس الأخير للفريق في الدقيقة 87 اثر هجمة سريعة وخطيرة للفريق حاول دفاع هامبورج إيقافها ولكن الكرة وصلت إلى دوجلاس على حدود المنطقة اثر ضغط من زميله رافينيا على الدفاع ليسددها دوجلاس في الزاوية البعيدة على يمين الحارس أدلر الذي لم يستطع منع الهدف الخامس.



مباريات

الترتيب