"انتكاسة أخر الموسم" تفتح النار على بايرن ميونيخ

قبل عامين حافظ بايرن ميونيخ على قوته الدافعة في البوندسليجا رغم تتويجه باللقب قبل ست جولات من النهاية حيث حقق خمسة انتصارات وتعادل وحيد الأمر الذي كان له مفعول السحر في ذهاب الفريق نحو الفوز بلقب كأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا ليتوج بالثلاثية للمرة الأولى في تاريخه.

وجاءت الثلاثية التاريخية تحت قيادة المدير الفني السابق يوب هاينكس الأمر الذي أثقل كاهل خليفته الإسباني بيب جوارديولا الذي أصبح مطالبا بتحقيق الإنجاز ذاته مع النادي البافاري بعد حصوله على الثلاثية مع برشلونة الإسباني في 2009، لكنه لم ينجح حتى الآن في تكرار الانجاز ذاته مع بايرن.

وفي العام الماضي تعادل بايرن ميونيخ وخسر مرتين على التوالي في البوندسليجا عقب حسم لقب البوندسليجا قبل سبع جولات من النهاية في رقم قياسي، قبل أن يفوز في أخر أربع مباريات، ثم فاز بلقب كأس ألمانيا لكنه تعرض لهزيمة كاسحة أمام ريال مدريد الإسباني صفر/5 في مجموع لقائي الذهاب والإياب للمربع الذهبي في دوري الأبطال.

لكن الآن ازدادت الأمور سوءا بالنسبة للنادي البافاري الذي وصف لقب البوندسليجا بأنه أهم انجاز هذا العام، لكنه أراد مرافقة ذلك بلقب الكأس المحلي ودوري أبطال أوروبا، لكي يثبت أقدامه كأحد أفضل أندية العالم.

ومنذ تتويجه بلقب البوندسليجا للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه بفضل الفوز غير المقنع والمتأخر على هيرتا برلين بهدف نظيف في 25 نيسان/أبريل الماضي، خسر النادي البافاري أربع مرات متتالية للمرة الأولى منذ عام 1991، واكتفى بتسجيل هدف وحيد.

وجاءت المفاجأة الأولى خلال مباراة الدور قبل النهائي لكأس ألمانيا حيث خسر الفريق بركلات الجزاء الترجيحية أمام بوروسيا دورتموند بعد إخفاق القائد فيليب لام وتشابي الونسو في التسجيل.

وفي الدوري الألماني سقط بايرن على ملعب باير ليفركوزن بهدفين نظيفين ثم تعرض جوارديولا لهزيمة مزلزلة على ملعب فريقه السابق برشلونة بثلاثة أهداف نظيفة في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري الأبطال قبل هزيمة الفريق بعشرة لاعبين امام ضيفه اوجسبورج بهدف نظيف أمس السبت، مما أسفر عن وصول الروح المعنوية للاعبين إلى أدنى مستوى لها قبل المواجهة المرتقبة مع برشلونة بعد غد الثلاثاء.

وذكرت صحيفة "فرانكفورتر الجيمين زيتونج" عبر موقعها الالكتروني "بايرن لا يحصل على الثقة من أجل دوري الأبطال من خلال هذه الطريقة".

ومن جانبها أوضحت صحيفة "سويد دويتشه تسايتونج" أن لاعبى بايرن ميونيخ أظهروا القليل من السعادة في هذه الأجواء الرتيبة قبل أيام من مواجهة برشلونة.

واعترف لام بأنه من الصعب أن يحتفظ الفريق بتركيزه بعد أن أصبحت مبارياته في البوندسليجا مجرد تحصيل حاصل.

وتحدث جوارديولا في نفس الصدد مؤكدا "لقد أصبحنا بالفعل أبطال الدوري الألماني وهذا هو الشيء الأكثر أهمية".

وبكل تأكيد تأثر بايرن ميونيخ بغياب اريين روبن وفرانك ريبيري وديفيد الابا وهولجر بادشتوبر بسبب الإصابة، ولكن أمثال لام وباستيان شفاينشتايجر وماريو جوتزه ليسوا في قمة مستواهم في الوقت الذي عاد فيه الثنائي الإسباني تياجو الكانتارا وخافي مارتينيز للتو من الإصابة في المنعطف الأخير من الموسم بعد أن نال الانهاك من الفريق.

ويصر بايرن ميونيخ على أن المهمة ليست مستحيلة في مواجهة برشلونة يوم الثلاثاء المقبل، حيث أشار الحارس مانويل نيوير "أي شيء قد يحدث في كرة القدم، وفي بعض الآحيان تحدث أشياء لا تصدق في كرة القدم".

الخروج من دوري أبطال أوروبا على يد ليونيل ميسي ونيمار ولويس سواريز يبدو أمرا محتوما، وجاءت النتيجة الأخيرة امام برشلونة لتفتح أبواب الانتقادات على مصراعيها ضد النادي البافاري.

ويرى البعض أن بايرن ميونيخ بات يمتلك فريقا عجوزا، يعتمد بشكل أساسي على ريبيري /32 عاما/ ولام وروبن وكلاهما 31 عاما، بجانب شفاينشتايجر 30 عاما.

كما لم يسلم جوارديولا وطريقته الفنية من النقد في الوقت الذي تزايدت فيه التكهنات بشأن إمكانية رحيله لتدريب مانشستر سيتي أو ميلان.



مباريات

الترتيب

H