بايرن يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه وسط موجة الإصابات وتربص من دورتموند

عندما يستهل بايرن ميونيخ حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) الجمعة أمام ضيفه فولفسبورج ، سيكون أمل المسؤولين عن البطولة هذا الموسم هو أن تستفيد البطولة هذا الموسم من فوز المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويتفاخر الدوري الألماني بأنه يتصدر قائمة بطولات الدوري في أوروبا من حيث متوسط الحضور الجماهيري في المباريات ولكن ألمانيا ما زالت في المركز الثالث خلف أسبانيا وإنجلترا في تصنيف "المعامل" بالاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) كما يأتي البوندسليجا خلف الدوري الإنجليزي بفارق كبير من حيث عائدات التسويق.

ولكن البوندسليجا يرى أنه في وضع متزن أكثر من باقي بطولات الدوري في أوروبا إضافة لكونه أفضل في بعض الوجوه مثل كونه صاحب تذاكر المباريات الأقل سعرا حتى الآن إضافة للقواعد المتبعة بشأن عدم بيع الأندية إلى مستثمرين أجانب والقواعد المالية الصارمة في إدارة هذه الأندية.

وينتظر أن تكون ذكريات المونديال البرازيلي حاضرة في أذهان الجميع غدا على استاد "أليانز آرينا" في مدينة ميونيخ عندما يستهل بايرن حملة الدفاع عن لقبه في البوندسليجا أمام ضيفه فولفسبورج.

ويحرص بايرن على أن يكرم ، قبل بداية المباراة غدا ، ستة من لاعبيه كانوا ضمن قائمة المنتخب الألماني خلال المونديال البرازيلي وهم فيليب لام وباستيان شفاينشتيجر وماريو جويتزه وجيروم بواتينج وتوماس مولر وحارس المرمى مانويل نيوير.

بينما رحل لاعب سابق من بايرن هذا الصيف وهو توني كروس حيث انتقل لريال مدريد الأسباني.

ويسعى بايرن للفوز بلقب البوندسليجا للموسم الثالث على التوالي ولكنه يعاني من غياب عدد من لاعبيه عن مباراة الغد أمام فولفسبورج الذي يقوده المدرب ديتر هيكينج والذي أنهى الموسم الماضي في المركز الخامس بالبوندسليجا.

غيابات مؤثرة

ويفتقد بايرن جهود كل من شفاينشتيجر والأسبانيين تياجو ألكانتارا وخافي مارتينيز والفرنسي فرانك ريبيري والبرازيلي رافينيا بسبب الإصابات وبواتينج للإيقاف.

ومع غياب مارتينيو وبواتينج عن خط دفاع بايرن ، قد يدفع الأسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني للفريق باللاعب هولجر بادشتوبر الذي غاب عن الملاعب منذ إصابته بقطع في الرباط الصليبي خلال مباراة الفريق أمام بوروسيا دورتموند في كانون أول/ديسمبر 2012 .

وقال بادشتوبر "عملت من أجل هذا على مدار فترة طويلة وأتطلع الآن للمشاركة في المباريات".

وقد تشهد المباراة المشاركة الأولى للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مع بايرن في البوندسليجا بعدما انتقل للفريق هذا الصيف قادما من بوروسيا دورتموند في صفقة انتقال حر.

وفي المقابل ، يعود الكرواتي إيفيكا أوليتش مهاجم فولفسبورج إلى استاد "أليانز آرينا" ليخوض المباراة أمام فريقه السابق بايرن الذي تركه في 2012 إلى فولفسبورج.

سوء حظ

ورغم الدفعة الهائلة للبوندسليجا من فوز المانشافت بلقب المونديال البرازيلي ، يأمل بايرن في ألا يرتد اللقب العالمي بالوبال عليه حيث يشهد التاريخ على سوء الحظ الذي يلازم بايرن في الموسم التالي لفوز المانشافت بلقب المونديال.

وفي 1974 ، فاز المنتخب الألماني باللقب العالمي الثاني في تاريخه ولكن بايرن أنهى الموسم التالي في المركز العاشر بالبوندسليجا.

وفي 1990 ، فاز المانشافت باللقب العالمي أيضا وفشل بايرن في الفوز بلقب البوندسليجا في الموسم التالي وحل ثانيا في جدول المسابقة.

وفشل بايرن أيضا في الفوز بلقب البوندسليجا في المسوم التالي لكل من بطولتي كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا واللتين احتل فيهما المانشافت المركز الثالث.

ويرى أوليتش أيضا أن فولفسبورج سيواجه بايرن في الوقت المناسب. وقال اللاعب الكرواتي المخضرم ، على موقع نادي بايرن بالانترنت ، "أعتقد أن لاعبيهم الذين شاركوا في كأس العالم وانضموا في وقت متأخر لاستعدادات بايرن قبل الموسم الجديد لن يكونوا بأفضل مستوياتهم في بداية الموسم".

وأضاف "بالطبع ، لا يزال لدى بايرن لاعبون متميزون في صفوفه والمباراة ستكون صعبة بالنسبة لنا. ولكن إذا كان لي الاختيار بشأن الوقت الذي نواجه فيه بايرن ، سيكون خياري هو المباراة الأولى في الموسم".

دورتموند يتربص

وحل بوروسيا دورتموند في المركز الثاني بفارق كبير خلف بايرن في كل من الموسمين الماضيين ولكنه يطمح إلى تغيير هذا في الموسم الحالي واستعادة لقب البوندسليجا الذي فاز به في عامي 2011 و2012 .

ويبدأ دورتموند مسيرته في البطولة هذا الموسم بلقاء باير ليفركوزن بعد غد السبت لتكون هذه المباراة هي الأكثر إثارة في مواجهات المرحلة الأولى من المسابقة.

ونفدت جميع تذاكر المباراة (80 ألف و667 تذكرة) بين الفريقين والمقررة في دورتموند خاصة وأنها تمثل لقاء قمة غير تقليدي حيث احتل ليفركوزن المركز الرابع بالمسابقة في الموسم الماضي ويخوض حاليا الدور الفاصل لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وقد يدفع يورجن كلوب المدير الفني لدورتموند في هذه المباراة بمهاجمه الإيطالي شيرو إيموبيلي الذي تعاقد معه هذا الصيف من فريق نابولي الإيطالي مقابل 5ر18 مليون يورو (5ر24 مليون دولار) حيث أصبح إيموبيلي أغلى صفقة يبرمها أي ناد ألماني هذا الصيف.

ويخوض كلوب موسمه السابع مع دورتموند وذلك بعدما نال الفريق دفعة معنوية هائلة من فوزه الثمين 2/صفر على بايرن في كأس السوبر الألماني مما يجعل كلوب متفائلا قبل بداية هذا الموسم الذي يعتقد أنه سيكون موسما مثيرا للغاية.

ويبدأ شالكه ، الذي حل ثالثا في الموسم الماضي ، مسيرته في المسابقة هذا الموسم في ضيافة هانوفر بعد غد السبت.

وفي باقي مباريات المرحلة ، يلتقي هوفنهايم مع أوجسبورج وهيرتا برلين مع فيردر بريمن وإنتراخت فرانكفورت مع فرايبورج بعد غد السبت وبوروسيا مونشنجلادباخ مع شتوتجارت يوم الأحد.



مباريات

الترتيب