سان جيرمان يحسم القمة مع موناكو

حسم باريس سان جيرمان المتصدر القمة مع مضيفه موناكو حامل اللقب بفوزه عليه 2-1، الأحد في ختام المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي شهد خماسية جديدة ونظيفة لليون في مرمى مضيفه نيس.

على ملعب لويس الثاني في الإمارة، افتتح باريس سان جيرمان التسجيل عبر هداف البطولة الاوروجوياني ادينسون كافاني الذي تلقى كرة من الألماني يوليان دراكسلر تابعها من زاوية ضيقة في أعلى الزاوية اليمنى (19)، رافعا رصيده الشخصي إلى 16 هدفا في 14 مباراة.

واستمرت سيطرة فريق العاصمة حتى نهاية الشوط الأول، لكن الفرصة الحقيقية الوحيدة كانت لصاحب الأرض عبر هدافه الكولومبي راداميل فالكاو من ركلة حرة (27).

وفي الشوط الثاني، تابع باريس سان جيرمان بنفس الوتيرة، وهدد مدافعه البرازيلي داني الفيش بعد ركلة ركنية وتمريرة رأسية من ادريان رابيو، أطلقها الاول من نحو 35 مترا انحرفت قليلا عن المرمى (49).

وحصل البرازيلي نيمار على ركلة جزاء إثر عرقلته من قبل المالي المامي تراوريه انبرى لها بنفسه وسجل منها الهدف الثاني للفريق الزائر (52).

وحصل روني لوبيس على ركلة حرة على خط المنطقة بعد إسقاطه من قبل الفيش، نفذها بنجاح البرتغالي جواو موتينيو مقلصا الفارق (81).

وحاصر لاعبو موناكو ضيوفهم في الدقائق الأخيرة، وحال التسرع دون ادراكهم التعادل.

وحقق سان جيرمان فوزه الثاني عشر رافعا رصيده إلى 38 نقطة وموسعا الفارق إلى 9 نقاط بينه وبين موناكو الذي مني بالهزيمة الثالثة.

وتراجع موناكو إلى المركز الثالث بفارق الأهداف عن ليون الذي اقتص من مضيفه نيس، وهزمه بخماسية نظيفة على ملعب اليانز ريفيير.

والخماسية هي الثالثة لفريق المدرب برونو جينيسيو خارج ارضه بعد فوزه على تروا وسانت اتيان بنفس النتيجة.

ولم يدخل مرمى ليون أي هدف منذ فوزه على ايفرتون الإنجليزي 2-1 في الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) في 19 تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

وكان مونبلييه الوحيد الذي قطع هذه السلسلة الناجحة لليون بتعادله معه صفر-صفر في غياب الاستراتيجي الدولي الجزائري الأصل نبيل فقير الموقوف، في حين أعلن اليوم قبيل انطلاق المباراة عدم مشاركته فيها بداعي "المرض".

عموما بدا صاحب الأرض تائها طوال المباراة، ولم يسدد على مرمى ضيفه الا ثلاث مرات عبر الإيطالي المشاغب ماريو بالوتيلي (11 و50 و66)، فيما كان الفريق الزائر الطراف الأفضل في معظم مراحل اللقاء.

وافتتح ليون التسجيل في وقت مبكر مستفيدا من الارتباك في دفاعات منافسه، عن طريق الهولندي ممفيس ديباي الذي تلقى كرة داخل المنطقة من ماكسويل كورنيه تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى (5).

وفي الدقيقة 20، اضاف كورنيه الهدف الثاني مستفيدا من تمريرة الهولندي كيني تيتي.

وسجل الدومينيكاني من أصل إسباني ماريانو دياز الهدف الثالث إثر كرة بينية من الجزائري الأصل حسام عوار الذي قاد هجمة مرتدة (27).

ووقع ديباي على الهدف الرابع بعد أن أرسل إليه ماريانو كرة خارج المنطقة أطلقها الأخير قوية لا ترد في قلب الشباكة (38).

وفي الشوط الثاني، نقصت صفوف نيس الذي غاب عنه الخبير الهولندي ويسلي شنايدر المصاب في ربلة الساق الخلفية، بطرد لاعب الوسط البرازيلي مارلون سانتوس (70).

ولم يحسن ليون استغلال الوضع الجديد في الدقائق العشرين الأخيرة، واكتفى بإضافة هدف واحد لا أكثر جاء بتوقيع مزيان مواليدا الذي استثمر كرة من تانغي ندومبيلي (79).

ورفع ليون رصيده إلى 29 نقطة وتقدم بفارق الأهداف على بطل الموسم الماضي الذي يستضيف لاحقا اليوم باريس سان جيرمان المتصدر (35 نقطة).

وعلى ملعبه فيلودروم، حقق مرسيليا الرابع فوزاً صعباً على ضيفه جانجان بهدف وحيد سجله فلوريان توفان بعد تمريرة داخل المنطقة من ديميتري باييت (31).

ورفع مرسيليا رصيده إلى 28 نقطة، وبقي في دائرة المتصدرين، في حين وقف رصيد جانجان الخامس عشر عند 15 نقطة.

 

 



مباريات

الترتيب