الخليفي: قيمة نيمار المالية ستتضاعف في غضون عامين

قد يكون التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني الأغلى في العالم، لكن الرئيس القطري لباريس سان جيرمان الفرنسي ناصر الخليفي يتوقع أن يجني ناديه الكثير من الأموال جراء هذه الصفقة التي كلفته 222 مليون يورو.

صحيح أن نيمار (25 عاما) يعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم الى جانب زميله السابق في برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي وخصمه في ريال مدريد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكن آراء الخبراء كانت متباينة بشأن الجدوى الاقتصادية لصفقة من هذا النوع، لاسيما أن اللاعب البرازيلي سيتقاضى راتبا سنويا صافيا قدره 30 مليون يورو بحسب التقديرات.

لكن الخليفي قال السبت: "لا أعتقد أنها (الصفقة) مكلفة، أنا مقتنع بأننا سنكسب المزيد من الأموال معه. إنه مشروع بعلامتين تجاريتين: نحن نربط العلامة التجارية لنيمار بالعلامة التجارية لباريس سان جيرمان".

وكانت النتائج التجارية الأولية لهذه الشراكة بين النادي الباريسي ولاعب سانتوس السابق الذي قدم السبت لجماهير فريقه الجديد، ملفتة جدا إذ تهافت الجمهور منذ اليوم الأول إلى متاجر سان جيرمان في جادة الشانزيليزيه من أجل شراء قميص اللاعب البرازيلي.

وجمع النادي الباريسي في اليوم الأول لطرحه قميص نيمار في الأسواق حوالي مليون يورو بعدما باع 10 آلاف قميص، ومن المتوقع أن تبلغ مبيعات القميص في اليوم الثاني، أي السبت، حوالي 15 ألف قميص إضافي، لاسيما أن النادي قدم اللاعب قبيل مباراته الأولى في الدوري لهذا الموسم ضد الوافد الجديد اميان.

وتبدو الشراكة بين هاتين العلامتين التجاريتين واعدة جدا على صعيد المردود المالي، وقد أكد نائب المدير العام في النادي الباريسي فيرديريك لونغوبيه لوكالة فرانس برس أن قيمة سان جيرمان تقدر بمليار يورو ولديه "200 مليون مشجع في جميع إنحاء العالم".

أما بالنسبة إلى علامة نيمار التجارية، فإن اللاعب لديه 30 مليون متابع على تويتر، 60 مليونا على فيسبوك و78 مليونا على انستاجرام - ولا يتفوق عليه في هذا المجال سوى نجم ريال كريستيانو رونالدو.

واعتبر استاذ الاقتصاد في جامعة لومان جان باسكال غايان أنه "مع نيمار، سيبيع باريس سان جيرمان الكثير من القمصان وسيحظى بشتى أنواع الشراكات التجارية في فرنسا وحول العالم، لكن من الصعب قياس الكمية (الشراكات)".

ويرى غايان أنه، رغم "المخاطرة" في صفقة من هذا النوع، فأن بإمكان النادي إعادة التفاوض بسرعة بشأن العقود التجارية وعقود الرعاية للاستفادة من تأثير نيمار.

قيمته ستتضاعف

وقال الخليفي:"ليس هناك اثنان من نيمار في العالم. أحب أن نجتمع بعد عامين لنرى كيف ستكون قيمته في حينها مقارنة مع اليوم. الضعف على أقل تقدير".

ويرى بعض المراقبين في إنجلترا أن ما دفع إدارة سان جيرمان إلى دفع هذا المبلغ الخيالي، هو إيمانها بأن قيمة هذا اللاعب سترتفع بشكل كبير، وهذا هو رأي لويك رافينيل، الباحث في مرصد كرة القدم، لكن للأخير حساباته الخاصة.

ويؤكد رافينيل أن "شيئا لا يفاجئني بعد اليوم، لكن 400 مليون (يورو) ستكون كافية (لشراء نيمار مستقبلا). من الناحية الرياضية، إنه الآن في ذروة قيمته على الصعيد البدني، بحسب حسابتنا الخاصة لقيمة اللاعب. العمر الأمثل هو حوالي 26 أو 27 عاما (نيمار يبلغ 25 عاما)".

وتابع: "على مدى السنوات الخمس المقبلة، سترتفع قيمته لكن ربما ليس إلى هذه الحدود"، أي ضعف المبلغ الذي دفعه سان جرمان، مخالفا إلى حد ما تقييم الخليفي لقيمة اللاعب في المستقبل.

وقدر مرصد كرة القدم "فوتبول اوبسيرفاتوري" قيمة نيمار بـ210,7 مليون يورو، مستخدما معادلات حسابية خاصة به يمكن تطبيقها على أي لاعب كرة قدم في أوروبا.

من ناحيته، اعتبر المدرب الأرجنتيني الجديد لنادي ليل مارسيلو بييلسا أن نيمار يستحق الأموال التي دفعت من أجله، مضيفا "إذا أخذنا بعين الاعتبار ما يجلبه أو ينتجه، لا شيء مما أنفق عليه فيه مبالغة. استنادا الى هذا المنطق، نيمار ليس مكلفا".

وأشاد نائب رئيس برشلونة السابق مارك اينغلا الذي يشغل حاليا منصب المدير العام لنادي ليل، بالتعاقد مع نيمار لأن هذه الخطوة تشكل فجرا جديدا للدوري الفرنسي، مضيفا "إنه أمر مثير. إنه خبر جيد جدا لكرة القدم الفرنسية".

وواصل: "لدي إيمان كبير بالدوري الفرنسي لكرة القدم وقدرته على إنتاج مواهب عظيمة. بالنسبة لي، فرنسا مثل برازيل أوروبا. نيمار سيلعب دور مسرع صورة الدوري الفرنسي وبإمكانه أن بجذب إليه جمهورا تلفزيونيا أكبر".

على أرضية الملعب، يأمل سان جيرمان أن يقوده نيمار لاستعادة لقب الدوري المحلي من موناكو ومحاولة الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، علما بأنه كان وفريقه السابق برشلونة خلف خروج النادي الباريسي من الدور الثاني الموسم الماضي باكتساحه 6-1 إيابا بعد الخسارة أمامه برباعية نظيفة ذهابا.



مباريات

الترتيب

H