هل تلفظ إسبانيا برشلونة بعد انفصال كتالونيا

دار جدل كبير في الآونة الأخيرة بشأن دعوات الحكومة الكتالونية لمواطنيها في الإقليم لإجراء استفتاء بشأن تقرير المصير والانفصال عن إسبانيا، يوم 9 نوفمبر القادم.

وأعلن خافيير ريباس رئيس رابطة الدوري الإسباني أن برشلونة سيحرم من المشاركة في الدوري الإسباني، بجانب نادي اسبانيول، لأنهما سيصبحان ناديان أجنبيان في هذه الحالة.

وتصدرت عناوين "رحيل برشلونة للدوري الفرنسي"، معظم الصحف الإسبانية والفرنسية، حال نجح إقليم كتالونيا في الانفصال عن إسبانيا.

وأشار تيباس إلى أن هناك إمكانية لمشاركة برشلونة في الليجا، إذا ما عٌدلت بعض القوانين من خلال البرلمان الإسباني، إلا أن مثل هذا التشريع ربما يواجه بالرفض خاصة بعد سعي الإقليم الذي يضم برشلونة، للاستقلال، فكيف سيتم الموافقة على عودته مرة أخرى للدوري الإسباني.

ومن المعروف أن تشافي هيرنانديز وجيرارد بيكي على رأس الداعمين للانفصال، وتعرض مدافع برشلونة الدولي لانتقادات خاصة بعد استدعائه لتمثيل المنتخب الإسباني في تصفيات أمم أوروبا.

نادي أندورا

ويعتبر نادي أندورا لكرة القدم، النادي الوحيد غير الإسباني المسموح له بالمشاركة في أقسام الدوري الإسباني.

ويقع النادي بإمارة صغيرة تسمى وديان أندورا، وتحدها فرنسا وإسبانيا.

وربما يكون هذا النادي مثالاً حياً لاتحاد إسبانيا لتطبيقه على حالة برشلونة.

موناكو

ويشارك نادي موناكو، التابع للإمارة التي تحمل نفس الاسم، في الدوري الفرنسي، ويتم معاملته كنادٍ فرنسي لأن الإمارة ليست ضمن أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويرجح البعض ترحيب مسؤولي الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بضم نادي برشلونة، ومعاملته بنفس طريقة نادي موناكو، الأمر الذي سيمنح الدوري (ligue-1) مزيداً من القوة والشهرة والمتابعة على الصعيد العالمي.

والدوري الفرنسي هو أقرب الدوريات القوية التي من الممكن أن يشارك فيها بارسا.

وفي ما يلي خريطة لموقعي إسبانيا وفرنسا لتصبح الصورة أكثر وضوحاً خاصة عندما يسافر الفريق الكتالوني لخوض مباريات في الدوري الفرنسي إذا حدث الانفصال بالفعل ومقارنتها بالبلدان التي كان يطير لها داخل إسبانيا:

من أحمد عزيز



مباريات

الترتيب

H