15 نقطة تفصل سان جرمان عن اللقب الرابع

يطمح باريس سان جرمان إلى تحقيق الفوز الأول من أصل 5 انتصارات تضمن له اعتلاء منصة التتويج للمرة الرابعة على التوالي عندما يستضيف السبت ليل في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الفرنسي.

ويتصدر فريق العاصمة الفرنسية الترتيب برصيد 69 نقطة بفارق 24 نقطة عن مطارده المباشر موناكو (45)، وبات بحاجة الى 15 نقطة فقط لإحراز اللقب الرابع على التوالي في حال فوز منافسه في جميع مبارياته.

ويملك سان جرمان الذي تأهل إلى ربع نهائي مسابقة كأس فرنسا التي يحمل لقبها بفوز واضح على ليون 3-صفر، جميع المؤهلات لتحقيق فوز سهل على ليل على ملعب بارك دو برانس في العاصمة بعد يومين من تجديد الثقة بالمدرب لوران بلان وتمديد عقده حتى نهاية حزيران/يونيو 2018.

ويعول باريس سان جرمان بشكل خاص على صاحب الثنائية في مباراة الامس السويدي زلاتان ابراهيموفيتش متصدر ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 21 هدفا بفارق 9 أهداف عن صاحب المركز الثاني، إضافة الى مجموعة كبيرة مثل الأوروجوياني ادينسون كافاني والارجنتيني انخل دي ماريا والبرازيليين تياغو موتا ولوكاس، وبعضهم لا مكان له أساسيا لكثرة النجوم.

في المقابل، يحتل ليل صاحب النتائج المتذبذبة (6 انتصارات و7 هزائم و12 تعادلا) المركز الخامس عشر برصيد 30 نقطة بفارق 4 نقاط فقط عن صاحب المركز الثامن عشر الذي يهبط في نهاية الموسم الى الدرجة الثانية.

ولم يظهر ليل هذا الموسم بصورة بطل الثنائية في 2010-2011، او حتى صاحب احد المراكز الخمسة الاولى التي حافظ عليها تقريبا في السنوات الماضية، وتخلو صفوفه من الأسماء المعروفة وافضلها حتى الان المغربي سفيان بوفال (6 اهداف) وياسين بن زية (5 اهداف.

ولن يكون اللقاء في إياب الدوري الأخير بين الفريقين اللذين سيتقابلان مجددا في نهائي مسابقة كأس الرابطة في 23 نيسان/ابريل على ملعب "استاد دو فرانس" في العاصمة، علما بأن سان جرمان هو بطل المسابقة في الموسمين الأخيرين.

ويخوض موناكو الذي خرج من مسابقة الكأس على يد سوشو من الدرجة الثانية، اختبارا صعبا الأحد أمام مضيفه سانت اتيان الرابع (39 نقطة) والطامح الى الوصافة والمشاركة مباشرة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وسيكون التحدي كبيرا بالنسبة الى موناكو في هذه المباراة بالذات، وفوزه فيها يعني أنه ضمن بنسبة كبيرة إنهاء الموسم في المركز الثاني، وأي نتيجة غير ذلك حتى التعادل لن تكون مريحة بالنسبة الى باقي المشوار.

ويتربص نيس الثالث (39 نقطة ايضا) بقيادة حاتم بن عرفة (11 هدفا) بموناكو رغم صعوبة مهمته في هذه المرحلة مع ضيفه مرسيليا الاحد أيضا، علما بان الاخير ليس في وضع مريح باحتلاله المركز العاشر (34 نقطة) رغم ان فارق النقاط لا يزال بسيطا بين معظم المراكز.

ويأمل كل من رين التاسع (35 نقطة) وضيفه انجيه الوافد الجديد ومفاجأة الموسم الذي تراجع الى المركز الخامس (37) بخطف النقاط الثلاث في المباراة الافتتاحية غدا والبقاء في مكان دافىء على لائحة الترتيب او حتى المنافسة على المركز الرابع الوحيد المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وسيكون اللقاء بين ليون السادس وضيفه كاين الثامن (36 نقطة لكل منهما)، الاحد اختبار صعبا لكلا الفريقين، فيما يبدو نانت السابع (36 نقطة ايضا) الاقرب الى الفوز على ضيفه لوريان الثاني عشر (31).

ويلعب السبت ايضا غازيليك اجاكسيو السابع عشر مع تروا العشرين الاخير تحت تأثير شبح الهبوط، ومونبلييه مع تولوز، وغانغان مع بوردو، ورينس مع باستيا.



مباريات

الترتيب