"سوبر أوروبي" مبكر بين ريال مدريد يونايتد بغياب رونالدو

قبل أقل من ثلاثة أسابيع على لقائهما على لقب الكأس السوبر الأوروبية، يخوض ريال مدريد الإسباني حامل لقب دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، ومانشستر يونايتد الإنجليزي بطل "يوروبا ليج"، مباراة ودية الأحد في الولايات المتحدة الأميركية استعدادا للموسم الجديد.

في الثامن من آب/أغسطس، يلتقي الناديان في العاصمة المقدونية سكوبيي على الكأس السوبر الأوروبية التي تجمع بين بطل دوري الأبطال وبطل الدوري الأوروبي "يوروبا ليج"، وذلك بعدما احتفظ ريال مدريد في الموسم المنصرم بلقبه الأوروبي، وأحرز يونايتد لقب المسابقة الأوروبية الثانية من حيث الأهمية للمرة الأولى في تاريخه.

إلا أن الفريقين سيخوضان الأحد مباراة ودية قرب مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، حيث يقوم كل منهما بجولة استعدادية للموسم الجديد. وتأتي مباراة الأحد بعد ثلاثة أعوام على أول لقاء بين القطبين الأوروبيين في الولايات المتحدة، عندما التقيا وديا في ميشيجن أمام 190 آلاف و318 متفرجا، في رقم قياسي لعدد المشجعين في مباراة كرة قدم تقام في الولايات المتحدة.

وستكون هذه المباراة الرابعة لمانشستر ضمن جولته، إذ سبق له الفوز على فريقين من الدوري المحلي هما لوس انجليس جالاكسي (5-2) وسولت لايك سيتي (2-1)، قبل لقاء "ديربي" مع غريمه في مانشستر نادي سيتي (2-صفر)، كان الأول بينهما خارج المملكة المتحدة.

وشكلت هذه المباريات فرصة مثالية لظهور لاعبيه الجديدين المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو والمدافع السويدي فيكتور ليندلوف، إضافة إلى أداء لافت لمهاجمه الإنجليزي الشاب ماركوس راشفورد واللاعب الفرنسي الأغلى في العالم بول بوجبا.

وأبدى المدرب البرتغالي للنادي جوزيه مورينيو رضاه عن أداء لاعبيه في الجولة التحضيرية، قائلاً: "ثمة لاعبون رائعون في هذه المجموعة، الجدد اندمجوا جيدا بشكل سريع، وكل شيء يسير على ما يرام".

غياب رونالدو

وعلى رغم ترقب المباراة من قبل المشجعين، شدد مورينيو على أنه سيعمد، كما في المباريات الثلاث الماضية، إلى القيام بتغييرات عدة في تشكيلة الفريق لاختبار أكبر عدد ممكن من اللاعبين، انطلاقا من كون هذه المباراة "تدريبا" وليست موعدا رسمياً.

وقال: "نحن هنا لنتدرب ومنح وقت من اللعب للجميع. في مواجهة ريال، سأختبر خطي دفاع مختلفين، أحدهما في الشوط الأول، والآخر بعد استراحة ما بين الشوطين".

وسيكون وضع النادي الملكي الإسباني الذي أحرز أيضا في الموسم المنصرم لقب الدوري المحلي للمرة الأولى منذ 2012، مشابها إلى حد كبير، على رغم أن مباراته ضد يونايتد ستكون الأولى له ضمن التحضيرات للموسم المقبل.

كما انه ريال يخوض هذه المباراة في غياب نجمه وأفضل لاعب في العالم أربع مرات آخرها 2016، البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لن يشارك في اللقاء ضد ناديه القديم، بسبب استمرار إجازته الصيفية.

وشدد المدرب الفرنسي للنادي الملكي زين الدين زيدان على أن لاعبيه موجودون في كاليفورنيا "للعمل بشكل قاس".

وأضاف "هذه فترة مهمة جدا بالنسبة إلى سير موسمنا (المقبل)".

وحقق زيدان منذ توليه الإشراف على الفريق الأول للنادي الإسباني مطلع عام 2016، مسيرة لافتة أحرز خلالها لقب دوري أبطال أوروبا مرتين، وبطولة إسبانيا الموسم المنصرم، وكأس العالم للأندية، والكأس السوبر الأوروبية 2016 على حساب اشبيلية الإسباني.

ورأى زيدان أن الموسم المقبل "سيكون أكثر صعوبة من السابق، لكنه أيضا سيكون على مثال التحدي الذي نحب ان نخوضه".

ومن المقرر أن يخوض يونايتد مباراة إضافية في الولايات المتحدة قبل العودة إلى أوروبا، ستكون الأربعاء ضد برشلونة الإسباني. أما ريال فيلاقي مانشستر سيتي في 26 تموز/يوليو، قبل أن يلاقي بعدها بثلاثة أيام غريمه المحلي برشلونة في "كلاسيكو" خارج الأراضي الإسبانية ثم يتواجه بعدها مع نجوم الدوري الأميركي في 2 آب/أغسطس.



مباريات

الترتيب

H