كيف يسترد مانشستر يونايتد استثماره في صفقة بوجبا

هل بإمكان نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي العريق استرداد استثماره في الصفقة القياسية التي أنجزها وشهدت انتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوجبا من يوفنتوس إلى صفوفه مقابل 105 ملايين يورو؟ الإجابة هي نعم بحسب الاختصاصيين لكن شرط تألق النجم الجديد في صفوف فريقه.

يستطيع مانشستر يونايتد الاعتماد على بيع عدد هائل من القمصان التي تحمل اسم بوجبا في الأيام القليلة المقبلة وفي المدى المنظور، تعزيز صورة اللاعب، وإمكانية بيعه بثمن أعلى في السنوات المقبلة بحسب حركة السوق.

قد يكون الفريق الإنجليزي يحذو حذو ريال مدريد في هذا المجال الذي اعتمد على مجرة النجوم "جالاكتيكوس" ما جعله أغنى ناد في العالم مع إيرادات وصلت إلى 577 مليون يورو عام 2015 بحسب شركة "ديلويت" للتدقيق، والفائز مؤخرا بدوري أبطال أوروبا.

ويقول الخبير الاقتصادي باستيان درو لوكالة فرانس برس: "إنها تماما كذلك، ما يقوم به مانشستر يونايتد مماثل لما قام به ريال مدريد في السنوات الأخيرة".

ويشير درو أيضا إلى التعاقدات التي انتدبها النادي الإنجليزي مع "شخصيات جذابة" أمثال المدرب جوزيه مورينيو والنجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش وخصوصا بوجبا والتي من شأنها أن تضاعف "عملية بيع المنتجات"، كما حصل في ريال مدريد مع نجوم أفذاذ امثال البرتغالي كريستيانو رونالدو والكولومبي خاميس رودريجيز المنتقلين إلى الفريق الملكي مقابل 91 و80 مليون يورو على التوالي.

وأضاف "استرد ريال مدريد استثماره برونالدو بعد سنتين أو ثلاث من خلال بيع القمصان فقط ومانشستر يونايتد يسير على الطريق ذاته خاصة أنه ماركة عالمية معروفة في مختلف أنحاء العالم وبالتالي نستطيع أن نتصور أن يتم استرداد المبلغ الذي دفعه لقاء التعاقد مع بوجبا خلال ثلاث سنوات كحد أقصى".

ويملك بوجبا رصيدا شعبيا هائلا لدى عشاق الكرة المستديرة، فهو ثامن أكثر اللاعبين بيعا للقمصان التي تحمل اسمه وتحديدا 667 ألف قميص ليوفنتوس العام الماضي بحسب وكالة "يورواميريكاس".

لا شك بأن الرقم الواعد على الرغم من أن الفرنسي لا يزال يتخلف عن زميله في مانشستر يونايتد ابراهيموفيتش (السابع بـ865 ألف قميص مع باريس سان جيرمان)، وواين روني (السادس، بـ877 الف)، لكنه لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي المسجل باسم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف برشلونة (000،958،1 مليون).

بالإضافة إلى بيع القمصان، فأن قدرات التسويق التي يحظى بها بوجبا تبدو القاطرة الأخرى لجلب الإيرادات لفريقه الجديد.

فبفضل تسريحات شعره الخيالية، الشعبية التي يتمتع بها لدى عنصر الشباب والملايين من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي (6.9 على انستاجرام)، فأن بوجبا يبدو على شاكلة الأيقونة ديفيد بيكهام من الناحية التسويقية ما يعني بأنه لاعب قادر على "جلب قيمة اقتصادية مضافة" بحسب ليونيل مالتيزي الاختصاصي في التسويق الرياضي.

لقد فهم مسؤولو مانشستر يونايتد ذلك تماما، وبحسب صحيفة "ليكيب"، فأن اللاعب الذي سيحصل على أجر سنوي مقداره 13 مليون يورو بعد حسم الضرائب، تخلى عن حقوق الملكية الخاصة بصورته والتي تقدر سنويا بنحو 45 مليون يورو.

ويقول مالتيزي "سيدفع مانشستر يونايتد باتجاه عملية تسويق ضخمة لبوجبا"، وبفضل بوجبا يأمل النادي في جلب شركات رعاية إضافية وبالتالي إيرادات جديدة والأهم من ذلك سحب البساط من تحت عملاقي الكرة الاسبانية ريال مدريد وبرشلونة اللذين يعتمدان على نجميهما ميسي ورونالدو.

وأبرز مثال على ذلك الشراكة بين اديداس ومانشستر يونايتد التي تعتبر الأغلى في العالم (940 مليون يورو على 10 سنوات) ويمكن أن ترتفع مع قدوم الفرنسي الذي ترعاه اديداس أيضا.

ويقينا لو نجح بوجبا في استغلال القدرات الهائلة التي يتمتع بها خلال مسيرته في صفوف الشياطين الحمر، فأن قيمته في السوق سترتفع من دون أدنى شك ويمكن لفريقه التخلي عنه بعد خمس سنوات على سبيل المثال مقابل مبلغ مماثل أو ربما أكثر.

ويقول الاختصاصي في اقتصاد الأندية فلاديمير اندريف "لا يمكن مضاعفة قيمة انتقال بوجبا 10 أو 20 مرة، لكن تستطيع أن تكسب 5 أو 10 بالمئة وبالتالي مجال التطور موجود لكنه ليس ضخمة".



مباريات

الترتيب

H