كيف ترك فان جال الفرق السابقة التي دربها

يقترب الهولندي لويس فان جال مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، من مغادرة معقل "الشياطين الحمر"، وربما يستقيل من تلقاء نفسه قبل أن تبادر إدارة النادي بإقالته. ولكن كيف غادر الهولندي فِرق كرة القدم التي عمل على تدريبها سابقاً؟.

فيما يلي الفرق التي أدار فان جال دكة بدلائها، والطرق التي غادر بها، نقلاً عن صحيفة "تيليجراف" البريطانية:

أياكس أمستردام

1991-1997 - استقال

بنى فان جال سمعة طيبة وكون شخصيته كمدرب، خلال ست سنوات ناجحة قضاها في اياكس، فاز فيها بدوري أبطال أوروبا عام 1995، ولكنه استقال قبل انتهاء عقده وذهب إلى برشلونة الإسباني.

برشلونة

1997-2000 - استقال

عمل فان جال مدرباً لبرشلونة لمدة ثلاث سنوات، قبل أن يستقيل مُلقياً اللوم على أجهزة الإعلام، ووصف الصحفيين، حينها، بأنهم السبب وراء استقالته، وقال قبل رحيله: "أصدقائي الصحفيين، أنا أغادر، ألف مبروك".

منتخب هولندا

2000-2002 - استقال

فشل منتخب هولندا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2002 بعد أن حل خلف بولندا وجمهورية ايرلندا في التصفيات، وكان منتخب الطواحين قد وصل إلى الدور نصف النهائي قبل أربع سنوات، ذلك الحدث جعل فان جال يستقيل من مهمة تدريب منتخب بلاده.

برشلونة

2002-2003 - أقيل

أقيل المدرب الهولندي بعد أن وضع برشلونة في المركز 12 في ترتيب دوري الدرجة الأولى الإسباني، على بعد ثلاث نقاط فقط عن منطقة الهبوط، وقال، "أنا كمدرب مستاء، لأنني لم أرتقي إلى مستوى تطلعات جماهير برشلونة".

إي زد ألكمار

2005-2009 - استقال

فاز فان جال مع نادي مدينة ألكمار، بلقب الدوري الهولندي الممتاز، قبل أن يستقيل وينضم إلى العملاق الألماني بايرن ميونيخ، وهو القرار الذي منعه اللاعبون منه قبل عام من مغادرته.

بايرن ميونخ

2009-2011 - اقيل

بعد موسم أول رائع قضاه في العملاق البافاري، حيث فاز بالدوري والكأس، جاء الموسم الثاني لفان جال بعيداً عن تطلعات إدارة بايرن ميونيخ، وبدورها قررت إقالته.

منتخب هولندا

2012-2014 - استقال

كانت فترته الثانية مع منتخب هولندا أكثر نجاحاً من الأولى، ووصل بهم إلى المركز الثالث في كأس العالم 2014، قبل أن يعلن استقالته ويتوجه إلى تدريب مانشستر يونايتد.

ترجمة جلال جبريل



مباريات

الترتيب