فان جال يستعين "بالوجه المألوف" في رحلة إنقاذ مانشستر يونايتد

لندن أستعان المدرب لويس فان جال بوجه مألوف لمساعدة مانشستر يونايتد على استعادة موقعه في زعامة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وأعلن مانشستر السبت أنه توصل لاتفاق مع بايرن ميونيخ بشأن شراء قائد المنتخب الألماني باستيان شفاينشتايجر.

الصفقة من شأنها أن تجمع بين الهولندي فان جال وشفاينشتايجر معا، بعد أن عملا سويا في بايرن ميونيخ بين عامي 2009 و2011.

وأنهى مانشستر الموسم الماضي في المركز الرابع في أول موسم تحت قيادة فان جال، علما بأن الفريق حل في الموسم الذي يسبقه في المركز السابع تحت قيادة ديفيد مويس خليفة السير اليكس فيرجسون.

وعاد مانشستر إلى دوري أبطال أوروبا، عبر الأدوار التمهيدية، لكن الفريق الفائز بلقب الدوري الإنجليزي 20 مرة مازال يتحسس طريق العودة لقائمة الكبار.

وتعاقد مانشستر أيضا أمس السبت مع ماتيو دارميان مدافع تورينو الإيطالي، بعد أن ضم الجناح الهولندي ممفيس ديباي من إيندهوفن.

ورغم أن الفريق سيبدأ غدا الاثنين رحلته إلى الولايات المتحدة الأميركية، فمن المرجح أن يتواصل توافد الصفقات الجديدة قبل انطلاق الموسم الجديد الشهر المقبل.

وقال فان جال خلال مؤتمر صحفي الجمعة: "البيع والشراء في استمرار، نحن مستمرين في مسار يمتد حتى الأول من أيلول/سبتمبر".

وأضاف "مانشستر يونايتد لا ينبغي أن يشتري من أجل مبدأ الشراء، أريد تطوير اللاعبين، ولكن في بعض الوقت نحتاج لشراء لاعبين جدد.. عندما تلجأ للشراء فعليك شراء لاعبين أفضل مما بحوزتك".

لا يوجد من هو أفضل في تحقيق الانتصارات أكثر من شفاينشتايجر، وفي الوقت الذي أثار فيه البعض الشكوك حول جدوى الصفقة بسبب عمره، فإن صحيفة "ذي دايلي تليجراف" وصفته بأنه "تعريف التميز الوظيفي".

وأشارت الصحيفة "إنه ليس لاعب زائد، أو استثمار للمستقبل، إنه لاعب عمل على جمع الميداليات على مدار 13 عاما، إنه لاعب تعقبه مانشستر يونايتد، بسبب الوعود التي قطعها الفريق على نفسه بتعزيز صفوف لويس فان جال بشكل كبير".

وأضافت الصحيفة "مانشستر يونايتد تعاقد مع لاعب، يشعر بقدرته على مساعدة الفريق على الفوز بالألقاب وليس الاكتفاء بالتأهل إلى دوري الأبطال".

وقضى شفاينشتايجر كامل مسيرته الاحترافية مع بايرن ميونيخ حيث انضم للفريق وهو في الرابعة عشرة من عمره وسجل ظهوره الأول مع الفريق الأول بدءا من 2002، حيث شارك في 536 مباراة على مستوى جميع المسابقات، وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا ولقب البوندسليجا ثمان مرات وسبعة ألقاب في كأس ألمانيا، كما شارك في 111 مباراة مع منتخب ألمانيا وفاز معه بلقب كأس العالم في البرازيل وأصبح قائدا للماكينات بعد اعتزال فيليب لام اللعب الدولي.

وقال يواخيم لوف المدير الفني لمنتخب ألمانيا في بيان له إن انتقال شفاينشتايجر لمانشستر يونايتد قد تدفع اللاعب للعب في بطولة أمم أوروبا2016  التي ستقام بفرنسا وتسعى خلالها ألمانيا لضم هذا اللقب للقب كأس العالم الذي حصده المنتخب الألماني الموسم الماضي.

وقال لوف: "سيأخذ هذا التحدي الجديد في إنجلترا كما نعرف عنه دائما : بالالتزام والتحفيز، أثق أنها ستعطيه تشجيعا وحافزا آخر خاصة وأن بطولة أمم أوروبا في فرنسا باتت قريبة - وسنبقى نتطلع في أن يقود شفاينشتايجر الفريق في البطولة".


ولعب شفاينشتايجر دورا محوريا خلال الفترة التي تولى فيها الهولندي لويس فان جال تدريب بايرن ميونيخ بين عامي 2009 و2011، وهو نفس المدرب الذي يتولى حاليا تدريب مانشستر.

ولكن اللاعب تعرض لعدة إصابات في الأعوام الأخيرة وخرج من التشكيل الأساسي للفريق تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

وقال أوليفر بيرهوف مدير المنتخب الألماني "يمكنني أن أتفهم لماذا يرغب باستي في كتابة فصل جديد في مسيرته المذهلة من خلال الدوري الإنجليزي الممتاز، مانشستر يونايتد مثله مثل بايرن صاحب شعبية عالمية".

وقد تشهد قائمة مانشستر يونايتد رحيل الحارس ديفيد دي خيا للانضمام لصفوف ريال مدريد كما قد يرحل المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي إلى فناربخشة التركي.

ويواصل مانشستر مساعيه لضم مورجان شنيدرلين لاعب الوسط المدافع لساوثهامبتون وسيرخيو راموس مدافع ريال مدريد.

ويمتلك مانشستر خيارين فقط في خط الهجوم هما واين روني واليافع جيمس ويلسون (19 عاما) ويتفاوض الفريق من أجل ضم توماس مولر مهاجم بايرن وكريستيان بينتيكي مهاجم استون فيلا.



مباريات

الترتيب