جيرارد يودع ليفربول بطريقة مذلة

ودع ستيفن جيرارد فريقه ليفربول بهزيمة مذلة أمام مضيفه ستوك سيتي 1-6، فيما لحق هال سيتي ببيرنلي وكوينز بارك رينجرز إلى الدرجة الأولى بعد المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز والتي شهدت فوز كل من تشلسي البطل ووصيفه مانشستر سيتي وآرسنال الثالث وتأهل توتنهام الى دور المجموعات من "يوروبا ليج".

على "ستاد بريطانيا"، ودع القائد جيرارد فريقه ليفربول بأسوأ طريقة وذلك بعد أن مني "الحمر" بأسوأ هزيمة لهم في دوري الأضواء منذ نيسان/أبريل 1963 (خسروا أمام توتنهام 2-7) وجاءت على يد مضيفهم ستوك سيتي 1-6.

وحسم ستوك سيتي فوزه على ليفربول في الشوط الأول بعد أن دك شباك الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه بخمسة أهداف تناول عليها السنغالي مامي بيرام ضيوف (22 و26) وجوناثان وولترز (30) وتشارلي ادم (41) والفرنسي ستيفن نزونزي (45)، قبل أن يقلص جيرارد نفسه الفارق (70) لكن زميله السابق في "الحمر"  بيتر كراوتش أضاف السادس لأصحاب الأرض في أواخر المباراة (86).

وهذه المرة الأولى منذ انطلاق الدوري الممتاز التي تهتز فيها شباك ليفربول بأربعة أهداف أو أكثر في الشوط الأول والمرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر في دوري الأضواء (الأولى أو الممتازة) منذ أن خسر أمام استون فيلا 1-5 أيضا عام 1976.

ولم تكن هزيمة "الحمر" كارثية رغم حجمها لكنهم سيضطرون إلى خوض الملحق المؤهل إلى دور المجموعات من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" بعد تراجعهم إلى المركز السادس لمصلحة توتنهام الذي تغلب بدوره على القطب الأزرق لليفربول ايفرتون على ملعب الأخير بهدف لهاري كاين (24)، إلا في حال تتويج آرسنال بلقب الكأس عوضا عن استون فيلا ما سيمنح رجال المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز بطاقة التأهل المباشر وساوثمبتون الذي خسر أمام مانشستر سيتي الوصيف بهدفين لفرانك لامبارد (31) والأرجنتيني سيرخيو اجويرو (88) هداف الدوري (26 هدفا مقابل 21 لكاين)، بطاقة خوض الملحق.

ويتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال ويخوض الرابع الملحق وهي مراكز حسمتها أندية تشيلسي وسيتي وآرسنال ومانشستر يونايتد، فيما يتأهل الخامس إلى الدوري الأوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشيلسي الذي أحرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الأبطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس إلى الدوري الأوروبي علما بأن آرسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج آرسنال، فأن سادس الترتيب يتأهل مباشرة إلى الدوري الأوروبي ويخوض السابع الملحق.

وعلى ملعب "ستانفورد بريدج"، احتفل تشيلسي باللقب الغالي بأفضل طريقة ممكنة من خلال فوزه على ضيفه سندرلاند 3-1 في مباراة كان متخلفا فيها.

وأنهى تشيلسي موسمه بأربع خسارات فقط في مختلف المسابقات، وهو أدنى معدل منذ إنشاء البرميير ليج في موسم 1992، ليتخطى رقم خسارات مانشستر يونايتد البالغ 5 في 1999.

وشهدت المباراة وداع المهاجم العاجي المخضرم ديدييه دروجبا الذي شارك أساسيا قبل أن يخرجه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الدقيقة 28 حيث حمل على اكتاف زملائه قبل أن يترك مكانه للإسباني دييجو كوستا الذي نجح بعد ثوان في تعديل النتيجة من ركلة جزاء (37)، وذلك بعد أن افتتح الضيوف التسجيل برأسية الاسكتلندي ستيفن فيلتشر (26).

وفي الشوط الثاني، فرض البديل الأخر الفرنسي لويك ريمي نفسه نجم المباراة بتسجيله هدفا التعادل والفوز في الدقيقتين 70 و88.

وعلى "ستاد الإمارات"، أكد آرسنال أحقيته بالمركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا وتحضر جيدا للقاء استون فيلا السبت المقبل في نهائي الكأس، وذلك بعودته إلى سكة الانتصارات، بعد هزيمتين وتعادلين في المراحل الثلاث السابقة، على حساب ضيفه وست بروميتش البيون باكتساحه 4-1.

وحسم فريق المدرب الفرنسي ارسين فينجر الفوز في الشوط الأول بعدما تقدم برباعية نظيفة بفضل ثلاثية تيو والكوت (4 و14 و37) وهدف من جاك ويلشير (17)، قبل أن يقلص الضيوف الفارق في الشوط الثاني عبر الايرلندي الشمالي جاريث مكاولي (57).

وضمن نيوكاسل مواصلته مشواره في دوري الأضواء دون النظر إلى نتيجة مباراة هال سيتي مع مضيفه مانشستر يونايتد والتي انتهت بالتعادل صفر-صفر في لقاء أكمله الأخير بعشرة لاعبين بعد طرد البلجيكي مروان فلايني (77)، وذلك من خلال فوزه على ضيفه وست هام يونايتد بهدفين سجلهما الفرنسي موسى سيسوكو(54)  والأرجنتيني جوناتان غوتييريس (85).

وعمق ليستر سيتي جراح ضيفه كوينز بارك رينجرز باكتساحه بخمسة أهداف لجيمي فاردي (16) ومارك البرايتون (43) والأرجنتينيين خوسيه اولوا (51) واستيبان كامبياسو (52) والكرواتي اندري كراماريتش (86)، مقابل هدف لتشارلي اوستن (57).

وأنهى كريستال بالاس الموسم بأفضل ترتيب له في تاريخ مشاركاته في الدوري الممتاز بعد أن حل عاشرا بفوزه على ضيفه سوانسي سيتي بهدف للمغربي مروان الشماخ (57).

وتحضر استون فيلا لنهائي الكأس بشكل مخيب بعد خسارته أمام ضيفه الهابط بيرنلي بهدف سجله داني انغر (6).

 



مباريات

الترتيب

H