توتنهام وساوثمبتون يخدمان ليفربول.. وبيرنلي يهبط رسمياً

قدم كل من توتنهام وساوثمبتون خدمة لليفربول الخامس حتى قبل أن يلعب بخسارتهما خارج أرضهما أمام ستوك سيتي صفر-3 وليستر سيتي صفر-2 على التوالي اليوم السبت في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم التي شهدت هبوط بيرنلي بعد موسم من صعوده.

وبقي ليفربول الذي يحل على تشيلسي البطل الأحد، منفردا بالمركز الخامس مع 61 نقطة مقابل 58 لتوتنهام و57 لساوثمبتون.

في المباراة الأولى على ملعب "بريتانيا" وأمام 27104 متفرجين، حسم ستوك مباراته مع توتنهام في شوطها الأول بتسجيله هدفين عبر الاسكتلندي تشارلي ادم بكرة رأسية (21) والفرنسي ستيف نزونزي بعد سوء تفاهم بين الحارس الفرنسي هوجو لوريس ودفاعه (32) والسنغالي مامي بيرام ضيوف من مسافة قريبة (86)، فيما اكمل الفريق اللندني المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد مدافع الروماني فلاد تشيريشيس في الدقيقة 51.

وفي الثانية على ملعب "كينج باور" وأمام 31939 متفرجا، قاد المهاجم الدولي الجزائري رياض محرز بتسديدة يسارية من حافة المنطقة وأخرى صاروخية أمام الحارس (7 و19) ليستر إلى متابعة انتفاضته وتحقيق فوزه السادس في أخر سبع مباريات، ليبتعد مؤقتا عن منطقة الهبوط، فيما أصبح مركز ساوثمبتون السابع مهددا من قبل سوانسي الذي يلعب مع آرسنال الاثنين في ختام المرحلة.

وهبط بييرنلي إلى الدرجة الاولى (الثانية) بعد موسم من صعوده برغم فوزه على مضيفه هال سيتي الثامن عشر 1-صفر.

ونجح بيرنلي بتحقيق فوزه الأول في 8 مباريات بهدف يتيم سجله هدافه داني اينغز (62) على ملعب "كينغستون كومونيكيشنز ستايدوم" وأمام 24877 متفرجا. وهذا هدف اينغز الأول بعد صيام 1036 دقيقة والعاشر هذا الموسم.

لكن بيرنلي رفع رصيده إلى 29 نقطة قبل مرحلتين على نهاية الدوري بفارق 7 نقاط عن نيوكاسل السابع عشر الذي حقق نقطته الأولى بعد 8 خسارات متتالية بتعادله مع ضيفه وست بروميتش 1-1 على ملعب "سانت جيمس بارك" امام 47894 متفرجا.

وسجل لنيوكاسل الإسباني الشاب ايوزي بيريز (41) ولوست بروميتش النيجيري فيكتور انيشيبي (32).

وابتعد سندرلاند عن منطقة الهبوط بفوزه المفاجئ على أرض ايفرتون 2-صفر.

وهذا أول فوز يحققه سندرلاند خارج ملعبه منذ 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي عندما تغلب على نيوكاسل 1-صفر، ليرفع فريق المدرب الهولندي ديك ادفوكات رصيده إلى 36 نقطة مرتقيا من المركز التاسع عشر إلى السادس عشر.

على ملعب "جوديسون بارك" وأمام 38246 متفرجا، افتتح سندرلاند التسجيل عبر داني غراهام اذ ارتدت تسديدة الإسباني خوردي جوميز منه إلى مرمى الحارس الأميركي المخضرم تيم هاورد، ليسجل جراهام هدفه الأول مع ناديه بعد سنتين على انضمامه إلى صفوفه (53).

وقبل انتهاء المباراة، ضاعف الدولي السابق جرماين ديفو الغلة بتسديدة مرتدة أيضا لعبها ادم جونسون (85).

ويبدو استون فيلا في وضع جيد لتفادي الهبوط بعد فوزه على ضيفه وست هام 1-صفر على ملعب "فيلا بارك" ومام 39294 متفرجا بهدف سجله توم كليفرلي (31).

ويلعب لاحقا كريستال بالاس مع مانشستر يونايتد.

ويلتقي الأحد مانشستر سيتي بطل 2014 مع كوينز بارك رينجرز.

ويتأهل أول ثلاثة أندية مباشرة إلى دوري الأبطال ويخوض الرابع الملحق. ويتأهل الخامس إلى الدوري الأوروبي ويخوض السادس الملحق بفضل تشيلسي الذي أحرز مسابقة كأس الرابطة والذي ضمن خوض دوري الأبطال.

ويتأهل الفائز بمسابقة الكأس إلى الدوري الأوروبي علما بأن ارسنال واستون فيلا يخوضان النهائي في 30 الجاري، وبحال تتويج آرسنال، فأن سادس الترتيب يتأهل مباشرة إلى الدوري الاوروبي ويخوض السابع الملحق.

وتهبط الأندية الثلاثة التي تحتل ذيل الترتيب إلى الدرجة الأولى.

 



مباريات

الترتيب

H