تشيلسي بطلا للدوري الإنجليزي للمرة الخامسة في تاريخه

بينما أنفق بعض منافسيه الملايين للتعاقد مع مدافعين بارزين الصيف الماضي باع المدرب جوزيه مورينيو اللاعب ديفيد لويز مطمئنا لوجود رباعي خط ظهر سيكون الأساس المتين الذي بنى عليه تشيلسي فوزه بلقب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

وبعد عودة اللقب الى ستامفورد بريدج أثبتت الأيام ان مورينيو كان على حق عندما اعتمد على جون تيري وجاري كاهيل وبرانيسلاف ايفانوفيتش وسيزار ازبيليكوتا الذين يشكلون أكثر خط دفاع كفاءة في الدوري.

والثلاثة الأوائل تم اختيارهم من قبل زملاء في الدوري الممتاز ضمن "أفضل فريق للموسم" مع نيمانيا ماتيتش لاعب الوسط الدفاعي الصلد.

واصبح لويز الذي بيع بمبلغ 50 مليون جنيه استرليني (77.25 مليون دولار) الى باريس سان جيرمان أغلى مدافع في تاريخ اللعبة لكنه يرتكب الكثير من الاخطاء الفادحة هناك.

واخفق ماركوس روخو الذي قدم عروضا رائعة في كأس العالم 2014 ولوك شو وهو واحد من اكثر المواهب الواعدة في انجلترا في دخول تشكيلة مانشستر يونايتد بينما تتساءل جماهير مانشستر سيتي عن المسؤول الذي يقف وراء التعاقد مع الياكيم مانجالا بمبلغ 32 مليون جنيه استرليني.

ويعلم مورينيو مدرب تشيلسي جيدا ان اي حملة طويلة وصعبة مثل الدوري الممتاز يجب ان تبنى على دفاع صلد وبعدما دخل مرماه 27 هدفا فقط في 35 مباراة يستمتع تشيلسي بأقوى دفاع في البطولة.

وعانى تيري وكاهيل من سقطات في المواسم الاخيرة وبدا اداء كاهيل مريعا مع انجلترا في كأس العالم لكنهما قدما سويا عروضا رائعة مع تشيلسي في الدوري.

وخاض تيري الذي يبدو انه استعاد تألقه البدني والذهني تحت قيادة مورينيو كل مباراة مع تشيلسي في الدوري هذا الموسم وهو انجاز كبير في كرة القدم الحديثة.

وفي أول فترة لمورينيو مع تشيلسي بين 2004-2007 كان تيري واحدا من اللاعبين الرائعين وتكرر الامر في الفترة الثانية ايضا.

ووصل قائد انجلترا السابق الى قمة العطاء الاسبوع الماضي في تعادل سلبي مع مضيفه ارسنال حسم تقريبا اللقب لصالح تشيلسي. وساعد تيري بقدراته التنظيمية ورؤيته للكرة وقدراته الكبيرة دفاع الفريق ليكيل له مدربه المديح.

وقال مورينيو عن اللاعب البالغ من العمر 34 عاما الذي خرج قبل موسمين من حسابات المدرب رفائيل بنيتز بداعي عدم قدرته على خوض مباراتين في الاسبوع الواحد "أبلغت جون انه خلال السنوات الست التي قضاها معي ظهر في افضل حالاته ويقدم عروضا رائعة"

وتابع "يفعل كل شيء بشكل رائع فهو يوفر الغطاء لزملائه ويجيد تنظيم خط الدفاع ويقرأ المباراة جيدا جدا كما يتوقع اسلوب لعب المنافسين. الفريق في حالة استثنائية لكن جون يتفوق بخطوة على الجميع"

ويعيش كاهيل حالة ممتازة مماثلة ويتعلم من رجل وصفه جيمي كاراجر مدافع ليفربول ومنتخب انجلترا السابق بانه افضل مدافع على الاطلاق في تاريخ الدوري الممتاز.

ويتألق ايفانوفيتش منذ سنوات ويتمتع بثبات انفعالي ونفسي ويلعب بلا كلل او ملل وبتصميم كبير مع تسجيله لاهداف حاسمة. وهو ظهير يتمنى كل مدرب في العالم ان يكون بين صفوفه. ومثل تيري لم يغب عن اي مباراة في الدوري طوال الموسم.

وأثبت ازبيليكوتا أيضا قيمته للفريق وخطف قلوب جماهير تشيلسي بعدما حل مكان اشلي كول في مركز الظهير الايسر الموسم الماضي.

وخلف رباعي الظهر حارس عملاق هو تيبو كورتوا يدعمهم خط الوسط القوي.

ومثلما كان كلود مكليلي لاعب الوسط المدافع مؤثرا في فترة مورينيو الاولى في ستامفورد بريدج لعب ماتيتش دورا محوريا في الفترة الثانية.

ورد اللاعب الصربي الدين لمدربه الذي انفق 21 مليون جنيه استرليني ليعيده بعدما كان النادي قد باعه الى بنفيكا قبل ثلاث سنوات. واثبت مورينيو مرة اخرى انه للفوز بالالقاب يتعين عليك ان تبني فريقك على أسس متينة.

اضغط هنا لمشاهدة هدف المباراة



مباريات

الترتيب