10 لاعبين قضوا عقوبات بالسجن وعادوا إلى الملاعب

ألغت إدارة نادي سندرلاند الانجليزي، عقد لاعب فريقها الأول لكرة القدم آدم جونسون، وذلك بعد إدانته بممارسة الجنس مع قاصر تبلغ من العمر 15 عاما.

جونسون لم يكن اللاعب الأول الي يواجه عقوبة بالسجن خلال مسيرته مع اللعبة، فقد سبقه في ذلك كثر، فيما يلي عشرة منهم قضوا عقوبة السجن وعادوا إلى الملاعب، نقلاً عن صحيفة "تيليجراف" البريطانية.

1 - جوي بارتون

قضى بارتون في السجون، ما مجموعه 10 شهور خلال مسيرته، منها 77 يوماً عندما كان يلعب في صفوف نيوكاسل الإنجليزي، وأدين أيضاً في شهر أيار/ مايو عام 2008 بالاعتداء على أشخاص وسط مدينة ليفربول وحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر أخرى، وفي تموز/ يوليو من نفس العام تلقى حكما آخراً بالسجن - مع وقف التنفيذ - لمدة أربعة أشهر، بعد اعترافه بالتسبب في الأذى الجسدي الفعلي على زميله السابق عثمان دابو خلال عراك في ملعب التدريب.

عاد بارتون إلى نيوكاسل وكوينز بارك رينجرز على التوالي، وأمضى موسماً كاملاً في مرسيليا الفرنسي، ويلعب حالياً في صفون بيرنلي الإنجليزي.

يذكر أن بارتون قبل انجرافه إلى معترك السجون، قدم 130 مباراة مع مانشستر سيتي الإنجليزي وهو الفريق الذي بقي فيه أطول فترة في مشواره مع اللعبة.

2 -توني ادامز

في ديسمبر 1990، سجن ادامز لمدة أربعة أشهر بعد أن ضبطه دورية للشرطة وهو يقود سيارته مخموراً، وبعد أن قضى نصف مدة عقوبته، عاد آدمز لارسنال، النادي الذي قضى فيه معظم حياته المهنية.

3 - لي هيوز

أثناء أداء واجبه في صفوف وست بروميتش البيون، عام 2004، تلقى هيوز حكماً بالسجن لمدة ست سنوات بتهمة التسبب في وفاة طفلين بسبب القيادة الخطرة، وأقيل على الفور من النادي، وفي أغسطس 2007، وبعد أن أمضى ثلاث سنوات من عقوبته، عاد هيوز لكرة القدم مع فريق اولدهام اثليتيك وسجل لهم 25 هدفاً، وذلك قبل فترة الأربع سنوات التي قضاها في نوتس كاونتي الذي انتقل بعدها إلى فريقه الحالي فورست جرين.

4 - جاري كروفت

في 15 كانون الثاني/ يناير عام 2000، عاد كروفت ضمن تشكيلة ايبسويتش الإنجليزي عندما التقى سويندون تاون، وأصبح أول لاعب محترف يلعب مباراة مرتدياً سواراً إلكترونياً للتعب من قبل الشرطة، كان ذلك بعد أن أمضى شهراً في السجن بتهمة القيادة بتهور واعاقة سير العدالة، وبعد الفترة التي قضاها في إيبسويتش - قبل وبعد السجن - واصل وانتقل إلى بورتمان رود واستمر معه حتى عام 2002 ثم انضم إلى كارديف سيتي.

5 - مارلون كينج

يقضي كينج حالياً عقوبة سجن مدتها 18 شهراً، بعد إدانته بتهمة القيادة الخطرة في أيار/ مايو عام 2014، وهي الثالثة له في حياته، بالإضافة إلى عدد من إدانات جنائية أخرى. ففي عام 2009، أثناء لعبه في صفوف ويجان الإنجليزي، حكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرا بتهمة الاعتداء الجنسي، مما أدى إلى إلغاء عقده مع النادي، وبعد خروجه من السجن، انضم إلى كوفنتري سيتي في أيلول/ سبتمبر 2010، وقدم 29 مباراة قبل أن ينضم إلى برمنجهام سيتي في حزيران/ يونيو عام 2011 حيث لعب 79 مباراة.

6 - لوقا ماكورميك

في عام 2008، ألغت إدارة نادي بليموث تعاقدها مع ماكورميك بعد أن تسبب في حادث سيارة أسفر عن مقتل طفلين، وحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات وأربعة أشهر لسببين الأول القتل بسبب القيادة الخطرة والثاني القيادة في حالة سكر، عاد ماكورميك إلى كرة القدم في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وفقا لإفراج مشروط، ولعب في أوكسفورد يونايتد في كانون الثاني/ يناير عام 2013، وأفرج عنه في نهاية الموسم.

7 - يان مولبي

أدين مولبي بالسجن لمدة ثلاثة أشهر للقيادة الخطرة في تشرين الأول/ أكتوبر عام 1988، في الوقت الذي كان يلعب فيه في ليفربول، تمسكت به إدارة وخرج من السجن إلى الفريق ولعب لمدة ثماني سنوات أخرى.

8 - جيرمين بينانت

هو اللاعب الثاني الذي أجبرته الشرطة على ارتداء سواراً إلكترونيا أثناء مباراة، وذلك بعد أن صدر في حقه حكماً بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة القيادة بتهور، في الوقت الذي كان يلعب فيه على سبيل الاعارة في برمنجهام سيتي، بعدما عاد من السجن - بعد 30 يوما - وقعت إدارة النادي معه اتفاق طويل الأجل، وبقي معهم لمدة عام قبل ان ينضم الى ليفربول في صفقة مدتها أربع سنوات، بعدها لعب لريال سرقسطة وستوك سيتي.

9 - ميكي كوين

بعد مخالفته قراراً بحظره من قيادة السيارات مرتين في سنة واحدة، قضى كوين 14 يوما في السجن في عام 1987، ولكن الحادثة لم تمنعه من أن يصبح هداف بورتسموث في نفس الموسم، عاد في وقت لاحق للعب لنيوكاسل وكوفنتري سيتي وفرق أخرى.

10 - دنكان فيرجسون

في عام 1995، عندما كان لاعباً في صفوف رينجرز، تلقى فيرجسون حكما بالسجن ثلاثة أشهر لهجومه على جون استاي لاعب رايث روفرز، وقبل إدانته بالكامل وإصدار الحكم انتقل الاسكتلندي إلى إيفرتون، حيث بقي حتى انضمامه إلى نيوكاسل في عام 1998، وعاد الى إيفرتون بعد عام واحد فقط، وبقي هناك حتى تقاعده في عام 2006.

ترجمة جلال جبريل

 



مباريات

الترتيب

H