الأمير علي: لدينا فرصة واحدة لتصحيح الأمور في فيفا

يرى الأمير علي بن الحسين، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن الاتحاد الدولي لديه فرصة واحدة لتصحيح الأمور وتحسين سمعته التي اهتزت بقوة في الفترة الماضية.

وقال الأمير علي، خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية بمؤتمر دبي الرياضي الدولي في نسخته العاشرة اليوم الأحد "لدينا فرصة واحدة لتصحيح الأمور في الفيفا في فبراير (عن طريق انتخاب قيادة جديدة)".

وأضاف الأمير الأردني "أسافر للاجتماع بالعديد من الاتحادات الوطنية لكرة القدم حول العالم وهم قلقون من السمعة التي يحظى بها فيفا الآن، يجب علينا تحسين هذه السمعة وإعادة الربط بين كلمة فيفا وكرة القدم (وليس فيفا والفساد)".

ودخل فيفا في دوامة من فضائح الفساد، بعدما أعلنت لجنة القيم عن إيقاف العديد من مسؤوليه، أبرزهم رئيس الاتحاد، سيب بلاتر والذي انتخب مؤخرا".

كما وجهت اللجنة العديد من اتهامات تتعلق بفساد تجاه كل من الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومواطنه جيروم فالك، الأمين العام لفيفا.

واستطرد نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق "يجب نشر تقرير جارسيا الآن كي يتعرف المرشحون على رئاسة فيفا حقيقة ما جرى".

وتقرير جارسيا هو تقرير أعده الأمريكي مايكل جارسيا، كبير المحققين في لجنة القيم بالاتحاد الدولي، لتحقيق في مزاعم فساد يقال أنها صاحبت منح حق تنظيم بطولتي كأس العالم لكرة القدم عامي 2018، و 2022 لروسيا وقطر على الترتيب.

واستقال جارسيا من منصبه في وقت لاحق بعدما نشر فيفا نسخة منقحة من تقريره، ومؤكدا انه فقد ثقته في هانز يواخيم رئيس الغرفة القضائية بلجنة القيم في فيفا.

وعن خططه لمستقبل كرة القدم في حال نجاحه بمنصب رئيس الاتحاد الدولي قال الأمير علي "لدينا خطط أيضا لتوسيع المشاركة في كأس العالم واتخاذ قرار جيد وصحيح بشأن تنظيم مونديال 2026".

وأردف "كانت هناك العديد من الإصلاحات في السنوات الماضية كي أكون صريحا، لكنها ليست كافية، على سبيل المثال يجب تحديد دورتين انتخابيتين فقط لأعضاء اللجنة التنفيذية"

وأكمل "اذا تحدثنا عن القرارات الهامة في كرة القدم، مثل التكنولوجيا في كرة القدم، فإنه يجب مناقشة هذه الأمور مع المختصين مثل الحكام في هذه الحالة".

سبب الترشح

وعن سبب ترشحه لرئاسة فيفا قال "اترشح لرئاسة فيفا لأنني أحب الرياضة ليس فقط على الصعيد التنافسي، ولكن على صعيد ممارستها للحفاظ على صحة الإنسان".

وأضاف "يجب إعطاء الفرصة للاتحادات الوطنية للوصول إلى مستوى الاحتراف، مثال: دولة الامارات حققت إنجازا كبيراً في مجال الاحتراف".

يذكر أن الأمير علي خاض انتخابات الاتحاد الدولي الأخيرة أمام بلاتر في آيار/مايو الماضي وذلك بعدما أجبر السويسري على خوض جولة إعادة لفشل الأخير في الحصول على نسبة الثلثين.

من محمد جبريل



مباريات

H