يويفا يسعى لمشاركة 14 منتخبا أوروبيا في المونديال ويهاجم زفانتسيجر

يخطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) للدفع بنحو مشاركة 14 منتخبا أوروبيا في مونديال 2018 بما في ذلك الدولة المنظمة روسيا.

وقال جياني اينفانتينو اليوم الاثنين أن هيكل التصفيات الأوروبية لكأس العالم 2018 الذي يتضمن تسع مجموعات، سيبقى كما هو.

وتتأهل الفرق أصحاب المركز الأول في كل مجموعة بالتصفيات مباشرة إلى المونديال بينما تشارك أفضل ثمانية فرق حاصلة على المركز الثاني في دور فاصل ليتأهل اربعة فائزين من بينهم إلى كأس العالم، لينضم 13 فريقا أوروبا إلى الدولة المنظمة روسيا.

وأشار اينفانتينو عقب نهاية الاجتماع التنفيذي ليويفا في فيينا إلى أن يويفا سيضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل زيادة عدد الفرق الأوروبية المشاركة في كأس العالم إلى 14 فريقا بدلا من 13 في المستقبل.

وحصدت المنتخبات الأوروبية لقب كأس العالم في النسخ الثلاثة الأخيرة من البطولة، كما أن 19 من أول 32 منتخبا في التصنيف العالمي للفيفا تنحدر من قارة أوروبا.

وتنتظر خطط يويفا موافقة فيفا، علما بأن الاتحادات القارية الست التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم سيكون لديها فرصة لطلب الحصول على مقعد إضافي وذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا في 30 أيار/مايو المقبل، والذي سيبحث عدد الفرق المتأهلة من كل قارة إلى كأس العالم.

وتجرى قرعة فيفا لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا يوم 25 تموز/يوليو المقبل في سان بطرسبرج.

ووافقت اللجنة التنفيذية للفيفا على زيادة كبيرة في المدفوعات إلى الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وستحصل الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا على مليار و250 مليون يورو (مليار و360 مليون دولار) كل موسم، بدلا من 900 مليون يورو في الموسم.

فيما ستحصل الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي على 380 مليون يورو في الموسم بدلا من 330 مليون يورو.

وأشار يويفا إلى أنه يرفض تماما تصرف الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم ثيو زفانتسيجر، الذي قدم شكوى اخلاقية ضد الرئيس الحالي للاتحاد فولفجانج نيرسباخ.

وبدأ الصراع الحالي بين نيرسباخ وزفانتسيجر في مونديال البرازيل الماضي .

وقال ثيو زفانتسيجر/69 عاما/ في مقابلة صحفية في وقت سابق "لقد تقدمت بوثائق إلى لجنة القيم بالفيفا وطالبت بأن يخضعوها للتحليل والتدقيق".

يذكر أن زفانتسيجر قدم أيضا وثائقا عن اتفاق التقاعد الذي أبرمه الاتحاد الألماني لكرة القدم مع نيرسباخ الذي خلف زفانتسيجر في منصب الرئيس عام 2012.

ويعتبر الراتب الذي يتقاضاه نيرسباخ هو أحد أهم أسباب الصراع الدائر بين الطرفين، والذي يتعلق معظمه ببعض الأمور غير "الشرعية".

وشدد اينفانتينو على أن اليويفا يرفض تماما تصرفات زفانتسيجر مؤكدا أنه تصرف "غير مقبول".

وأوضح أن زفانتسيجر لم يحضر أي اجتماع لليويفا خلال العامين الماضيين.

ورد زفانتسيجر على تصريحات اينفانتينو، وقال للنسخة الالكترونية لصحيفة "دير شبيجيل" أن الاتهامات الموجهة له " لا اساس لها".

وردا على اتهامه بأنه يحاول الاساءة للاتحاد الألماني لكرة القدم قال زفانتسيجر "اعتقد أن مسئولي اليويفا ليس لديهم شيء مهم ليفعلوه".

 



مباريات

H