تأهل مارسيليا وفناربخشه وفيورنتينا للدور الثاني بالدوري الأوروبي

التحقت أندية فناربخشه التركي وسيون السويسري وميديتيلاند الدنماركي ومارسيليا الفرنسي ولوكوموتيف موسكو الروسي وسبورتنج لشبونة البرتغالي وفيورنتينا الإيطالي واندرلخت البلجيكي وأوجسبورج الألماني بركب المتأهلين إلى الدور الثاني لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم يوم الخميس.

وفي المجموعة الأولى، صعد فناربخشه إلى الدور الثاني برفقة مولده النرويجي، الذي صعد رسميا منذ الجولة الماضية، عقب تعادله الثمين 1/1 مع ضيفه سيلتيك الاسكتلندي، فيما تعادل أياكس أمستردام الهولندي بالنتيجة ذاتها مع ضيفه مولده.

ورفع فناربخشه رصيده إلى تسع نقاط، ليظل في المركز الثاني، متأخرا بفارق نقطتين عن مولده (المتصدر)، فيما حل أياكس في المركز الثالث بسبع نقاط، ليودع المسابقة مبكرا، وتذيل سيلتيك الترتيب بثلاث نقاط.

وفي المجموعة الثانية، فرض التعادل السلبي نفسه على لقاء سيون مع ضيفه ليفربول الانجليزي، فيما تعادل بوردو الفرنسي 2/2 مع ضيفه روبن كازان.

وحجز سيون بذلك البطاقة الثانية للتأهل عن هذه المجموعة برفقة ليفربول، الذي تأهل منذ الجولة الماضية، بعدما رفع رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني، متأخرا بفارق نقطة عن الصدارة التي آلت لليفربول، بينما احتل روبن كازان المركز الثاني بست نقاط، وقبع بوردو في قاع الترتيب بأربع نقاط.

وحافظ كراسنودار الروسي على صدارته للمجموعة الثالثة عقب تغلبه 3 / صفر على مضيفه جيلان جابالا الآذاري، فيما تلقى بوروسيا دورتموند الألماني خسارة مفاجئة صفر / 1 أمام ضيفه باوك اليوناني.

وخاض كراسنودار ودورتموند المباراة بأعصاب هادئة بعد ضمان تأهلهما للدور الثاني منذ الجولة الماضية.

ورفع الفريق الروسي رصيده إلى 13 نقطة في الصدارة، بينما احتل دورتموند الوصافة بعشر نقاط، متفوقا بفارق ثلاث نقاط على باوك صاحب المركز الثالث، وتواجد جيلان جابالا في ذيل الترتيب برصيد نقطتين.

وصعد ميديتيلاند إلى الدور الثاني رغم تعادله 1/1 مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي في المجموعة الرابعة التي شهدت أيضا فوز نابولي 5 / 2 على ضيفه ليخيا وارسو البولندي.

واحتفظ نابولي بصدارته للمجموعة برصيد 18 نقطة، محققا العلامة الكاملة، عقب فوزه في جميع مبارياته الثماني بالمجموعة، بينما جاء ميديتيلاند في المركز الثاني بسبع نقاط، وحل بروج ثالثا بخمس نقاط، وجاء ليخيا وارسو في المركز الأخير بأربع نقاط.

وأنهى رابيد فيينا النمساوي مبارياته في المجموعة الخامسة وهو في الصدارة بعدما تغلب على ضيفه دينامو مينسك بطل بيلاروس 2 / 1، فيما تعادل فيكتوريا بلزن التشيكي مع فياريال الأسباني .3/3

وكان رابيد وفياريال قد حسما تأهلهما رسميا إلى الدور الثاني منذ الجولة الماضية.

وارتفع رصيد رابيد إلى 15 نقطة، فيما رفع فياريال رصيده إلى 13 نقطة في المركز الثاني، وتواجد فيكتوريا بلزن في المركز الثالث بأربع نقاط، متفوقا بفارق نقطة على دينامو مينسك صاحب المركز الأخير.

واقتنص أولمبيك مارسيليا بطاقة التأهل الثانية للدور الثاني عن المجموعة السادسة برفقة براجا البرتغالي، عقب فوزه 4 / 2 على مضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي، فيما تعادل براجا سلبيا مع مضيفه جرونينجن الهولندي.

واحتفظ براجا بصدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، متفوقا بفارق نقطة على مارسيليا، صاحب المركز الثاني، وجاء ليبيريتش في المركز الثالث بسبع نقاط، وظل جرونينجن في قاع الترتيب بنقطتين.

وفي المجموعة السابعة، فرض التعادل 1/1 نفسه على لقاء سانت اتيان الفرنسي مع ضيفه لاتسيو الإيطالي، وضمن الفريقان التأهل منذ الجولة الماضية إلى الأدوار الإقصائية، فيما حقق دينبرو الأوكراني فوزا شرفيا 3 / صفر على ضيفه روزنبرج النرويجي.

وتربع لاتسيو على صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة، متفوقا بفارق خمس نقاط على سانت اتيان، صاحب المركز الثاني، واحتل دينبرو المركز الثالث بسبع نقاط، وجاء روزنبرج في المؤخرة برصيد نقطتين.

واقتنص لوكوموتيف موسكو الروسي وسبورتنج لشبونة البرتغالي بطاقتي التأهل للدور الثاني عن المجموعة الثامنة، عقب فوز الأول 3 / صفر على مضيفه سكينديبرو الألباني، وانتصار الثاني 3 / 1 على ضيفه بشكتاش التركي.

واحتل لوكوموتيف صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة أمام سبورتنج، صاحب المركز الثاني، بينما احتل بشكتاش المركز الثالث بتسع نقاط، وتذيل سكينديبرو الترتيب بثلاث نقاط.

وصعد فيورنتينا برفقة بازل السويسري إلى دور الـ32 بالمجموعة التاسعة، التي شهدت فوز الفريق الإيطالي 1 / صفر على ضيفه بيلينسيس البرتغالي، فيما تغلب بازل على مضيفه ليخ بوزنان البولندي بالنتيجة ذاتها.

وحافظ بازل على صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، وجاء خلفه فيورنتينا في المركز الثاني برصيد 10 نقاط، بينما حل ليخ بوزنان ثالثا بخمس نقاط، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على بيلينسيس صاحب المركز الأخير المتساوي معه في نفس الرصيد.

وتأهل اندرلخت إلى الدور المقبل بجانب توتنهام هوتسبير الانجليزي في المجموعة العاشرة، بعدما حقق فوزا ثمينا 2 / 1 على ضيفه كارباكا آجدام الآذاري، فيما سحق توتنهام ضيفه موناكو الفرنسي بنتيجة 4 / .1

وظفر اندرلخت بالمركز الثاني بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، بفارق ثلاث نقاط خلف توتنهام المتصدر، بينما احتل موناكو المركز الثالث بست نقاط، وجاء كارباكا آجدام في المركز الأخير بأربع نقاط.

وواصل شالكه الألماني وسبارتا براغ التشيكي نتائجهما اللافتة في المجموعة الحادية عشر بعدما تغلبا على استيراس تريبوليس اليوناني وابويل نيقوسيا القبرصي على الترتيب، وذلك بعد ضمان تأهلهما إلى الدور الثاني منذ الجولة الماضية.

وفاز شالكه على نظيره اليوناني، صاحب المركز الثالث بأربع نقاط، برباعية بيضاء، ليرفع رصيده إلى 14 نقطة في الصدارة، متقدما بفارق نقطتين على سبارتا براغ، صاحب المركز الثاني الذي تغلب 3 / 1 على ابويل نيقوسيا، الذي تذيل الترتيب بعدما تجمد رصيده عند ثلاث نقاط.

واقتنص أوجسبورج تذكرة التأهل الثانية في المجموعة الثانية عشر بجانب أتلتيك بلباو الأسباني، عقب فوزه الثمين 3 / 1 على مضيفه بارتيزان بلجراد الصربي، بينما اكتفى بلباو بالتعادل 2/2 مع ضيفه الكمار الهولندي.

وبقي بلباو على صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، فيما جاء أوجسبورج في المركز الثاني بتسع نقاط، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على بارتيزان بلجراد، المتساوي معه في نفس الرصيد، والذي جاء في المركز الثالث، بينما احتل الكمار المركز الأخير بأربع نقاط.



مباريات

الترتيب

H