ريال مدريد إلى ثمن النهائي ودورتموند يودع الأبطال

ضمن ريال مدريد الإسباني حامل اللقب تأهله إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد عودته بفوز ساحق من أرض ابويل نيقوسيا القبرصي 6-صفر، الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات، فيما أقصي بوروسيا دورتموند الألماني باكرا بعد خسارته أمام ضيفه توتنهام الإنجليزي 1-2.

ورفع ريال، حامل اللقب 12 مرة (رقم قياسي) رصيده إلى 10 نقاط من 5 مباريات، مقابل 13 لتوتنهام الذي ضمن تأهله في المرحلة الماضية، فيما اقصي دورتموند (2) وابويل (2).

وسجل لريال الكرواتي لوكا مودريتش (23) والفرنسي كريم بنزيمة (39 و45+1) وناتشو فرنانديز (41) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (49 و54).

وعوض ريال تعثريه الأخيرين أمام توتنهام (1-1 و1-3)، في فترة سيئة جدا لتشكيلة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي يتخلف بفارق عشر نقاط عن غريمه برشلونة في الدوري المحلي.

وغاب عن النادي الملكي قائده سيرخيو راموس الذي تعرض لكسر في أنفه في مباراة الديربي ضد اتلتيكو، ونجمه الويلزي جاريث بيل بسبب الإصابة.

على ملعب "جي اس بي" في العاصمة المتوسطية نيقوسيا، ضغط ريال عبر هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم، فامتحن الحارس الإسباني نوزيه بيريز باكرا (2)، ثم من خارج المنطقة بيسراه بجانب القائم الأيسر(18)  ومن ضربة حرة قوية (18).

لكن الفرج جاء بعد عرضية من الظهير الأيمن العائد داني كارفخال استهتر البرازيلي فينيسيوس في إبعادها، فهبطت خارج المنطقة على قدم لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش ليطلقها صاروخية في الشباك (23).

ولم يفشل ريال بالتسجيل سوى مرة وحيدة فقط في آخر 55 مباراة في دوري الأبطال (أمام باريس سان جرمان الفرنسي صفر-صفر في تشرين الاول/اكتوبر 2015).

وعزز المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة النتيجة كاسرا مصيدة التسلل، ومسجلا أمام الحارس الهدف الثاني بتسديدة يمينية قوية في الزاوية اليسرى (39).

وحسم ريال المواجهة منطقيا بعد دقيقتين عن طريق مدافعه ناتشو إثر ركنية تابعها من مسافة قريبة (41). ولعب رونالدو عرضية مقشرة إلى بنزيمة تابعها في المرمى الخالي هدفا رابعا (45+1).

وهذه أول مرة يسجل ريال مدريد 4 أهداف في الشوط الأول خارج ملعبه في دوري الأبطال.

وبكر رونالدو في التسجيل مطلع الشوط الثاني برأسية من حافة المنطقة الصغرى بعد عرضية من الجهة اليسرى لعبها على المسطرة الظهير البرازيلي مارسيلو (49).

وتابع رونالدو هوايته المفضلة وسجل هدفه الثاني والسادس لريال بيسراه من حافة المنطقة بعد خطأ دفاعي (54)، ليرفع رصيده إلى 8 أهداف في 5 مباريات هذا الموسم في صدارة ترتيب الهدافين.

دورتموند يتعثر مجددا

وعلى ملعب "سيجنال ايدونا بارك" تابع دورتموند نتائجه السيئة وودع المسابقة بخسارة ثالثة في دور المجموعات أمام توتنهام 1-2.

ودفع الأرجنتيني ماوريتسيو بوتشيتينو مدرب توتنهام بتشكيلة قوية ضمت هاري كين وديلي الي والكوري الجنوبي سون هيونج مين والدنماركي كريستيان اريكسن، فيما عاد اريك داير إلى الوسط لمساندة العائد هاري وينكس.

وتقدم المضيف عبر مهاجمه الجابوني بيار ايميريك اوباميانج، المبعد عن المباراة الأخيرة في الدوري لأسباب سلوكية، وذلك بعد تمريرة جميلة بالكعب من الاوكراني اندري يارمولنكو استلمها على حافة التسلل وسجلها في شباك الفرنسي هوجو لوريس (31).

ورفع اوباميانج رصيده إلى 16 هدفا في 13 مباراة هذا الموسم، مسجلا الأول في آخر 6 مباريات.

لكن دورتموند الذي يعيش فترة سيئة محليا، اهتزت شباكه برغم أفضليته في الشوط الأول، بعد خطأ في إبعاد الكرة لظهيره جيريمي توليان، فمرر ديلي ألي إلى هاري كين سددها أرضية في شباك الحارس السويسري رومان بوركي (49). ورفع الدولي كين رصيده إلى 6 أهداف في المسابقة.

وتعززت متاعب لاعبي المدرب الهولندي بيتر بوس، عندما أضاف الكوري الجنوبي سون هيونج مين الهدف الثاني بعد تمريرة من ديلي الي (76).

ويعاني الفريق الأصفر والأسود كثيرا من الناحية الدفاعية إذ اهتزت شباكه14 مرة خلال مبارياته الخمس الأخيرة في الدوري وذلك للمرة الأولى منذ 1991.

 



مباريات

الترتيب

H