مواجهات مرتقبة في ثمن نهائي أبطال أوروبا

تسحب الاثنين في مدينة نيون السويسرية قرعة الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم حيث من المتوقع أن تفرز مواجهات قوية.

وصنفت الفرق ال16 المتأهلة في مستويين، الأول يضم أبطال المجموعات في الدور الأول، والثاني لأصحاب المركز الثاني.

ويتواجه في ثمن النهائي كل فريق من المستوى الأول مع آخر من المستوى الثاني، ولا يمكن أن يلتقي فريقان من دولة واحدة أو كانا في مجموعة واحدة.

وتقام مباريات الذهاب في 14 و21 شباط/فبراير، والإياب في 7 و15 آذار/مارس 2017.

ضم المستوى الأول ارسنال الإنجليزي، اتلتيكو مدريد الإسباني، برشلونة الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، يوفنتوس الإيطالي، ليستر سيتي الإنجليزي، موناكو الفرنسي ونابولي الإيطالي.

في حين ضم المستوى الثاني باير ليفركوزن الألماني، بايرن ميونيخ الألماني، بنفيكا البرتغالي، مانشستر سيتي الإنجليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي، بورتو البرتغالي، ريال مدريد الإسباني واشبيلية الإسباني.

وكان ريال مدريد عزز في النسخة السابقة رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بتتويجه للمرة الحادية عشرة على حساب جاره اتلتيكو مدريد.

حل ريال مدريد ثانيا بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المجموعة السادسة ضمن الدور الأول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف دورتموند، وهما لم يخسرا اي مباراة.

ويبلغ الفريق الإسباني ثمن النهائي للمرة الحادية والعشرين على التوالي، وسيواجه ارسنال أو ليستر سيتي أو يوفنتوس أو موناكو أو نابولي.

وأمل الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتجنب فريقه السابق يوفنتوس.

وكان النجم الفرنسي انضم كلاعب إلى ريال مدريد قادما من يوفنتوس عام 2001 في صفقة قياسية.

 وقال زيدان: "أسوأ ما يمكن أن نحصل عليه هو يوفنتوس، لكن لا يمكننا أن نفعل شيئا الآن، يتعين علينا فقط الانتظار لنرى ما سيحصل الاثنين على غرار الجميع".

وتابع "كنا نأمل في الفوز لتصدر المجموعة وبذلنا كل ما في وسعنا من أجل ذلك ولكننا فشلنا في المهمة".

من جهته، تصدر برشلونة بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، بفارق ست نقاط عن مانشستر سيتي.

وتوج الفريق الكتالوني بطلا للمسابقة خمس مرات آخرها في 2015، وقد يلتقي في ثمن النهائي بايرن ميونيخ أو بنفيكا أو باير ليفركوزن أو باريس سان جيرمان او بورتو.

وتصدر اتلتيكو وصيف 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة أمام بايرن ميونيخ الألماني بعد أن تبادلا الفوز ذهابا وإيابا، وقد تضعه القرعة بمواجهة بنفيكا أو باير ليفركوزن او مانشستر سيتي أو سان جيرمان أو بورتو.

ويكمل اشبيلية بطل الدوري الاوروبي (يوروبا ليج) في المواسم الثلاثة الماضية الكتيبة الإسبانية في ثمن النهائي.

وتأهل بايرن ميونيخ المتوج خمس مرات بدوره كثاني المجموعة الرابعة، وقد يواجه ارسنال او نابولي أو موناكو أو ليستر أو يوفنتوس.

ويمثل ألمانيا أيضا دورتموند وليفركوزن.

وتتمثل إيطاليا بفريقين هما يوفنتوس ونابولي اللذان تصدرا المجموعتين الثامنة والثانية على التوالي، وإنجلترا بثلاثة فرق هي ارسنال (متصدر المجموعة الأولى) وليستر سيتي (متصدر المجموعة السابعة) ومانشستر سيتي ثاني المجموعة الثالثة).

يذكر أن ليستر سيتي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد أن حقق انجازا تاريخيا أيضا في الموسم الماضي بتتويجه بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز.

ويدافع باريس سان جرمان وموناكو عن الكرة الفرنسية، بعد حلول الأول ثانيا في الدور الأول، وتصدر الثاني لمجموعته.

ويبقى أفضل إنجاز لموناكو في البطولة المركز الثاني في 2004، ولسان جيرمان بلوغه الدور نصف النهائي في 1995، علما بأنه خرج من ربع النهائي في النسخة الماضية أمام مانشستر سيتي.

وتعاقدت إدارة باريس سان جرمان مع المدرب الإسباني اوناي اومري لنقل خبرته الاوروبية إلى الفريق الفرنسي أملا بالابتعاد أكثر في دوري الأبطال.

وقاد اومري اشبيلية إلى لقب يوروبا ليج في المواسم الثلاثة الماضية.

ويكتمل عقد الفرق المشاركة مع بنفيكا بطل 1961 و1962 وبورتو بطل 1987 و2004 بعد أن حلا وصيفين في مجموعتيهما في الدور الأول.

 



مباريات

الترتيب

H