خيارات تكتيكية لانريكي وجوارديولا في موقعة كامب نو

سيكون ملعب كامب نو مسرحاً لقمة أوروبية من العيار الثقيل تجمع برشلونة صاحب الأرض والجمهور بضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي اليوم الأربعاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتملك المباراة أهمية كبرى بعودة بيب جوارديولا إلى بيته القديم الذي حصد فيها 14 لقباً خلال أربعة سنوات درب فيها النادي الكتالوني من عام 2008 إلى 2012.

ويعتبر اللقاء رقعة شطرنج يديرها من على الدكة مدربان يملكان دراية كاملة بأساليب بعضهما البعض، إذ سبق لانريكي وجوارديولا أن لعبا سوياً في برشلونة كما أن انريكي خلف جوارديولا في تدريب "برشلونة ب" عندما صعد الأخير لتدريب الفريق الأول في عام 2008، واستلم انريكي تدريب الفريق الأول الذي رسم بيب ملامحه التكتيكة قبل رحيله إلى بايرن ميونيخ الألماني.

يملك المدربان لاعبين يعدون من الأبرز في القارة الأوروبية والعالم، وهذا الأمر يساعدهما على تطبيق فلسفتهما الخططية بشكل أفضل.

تكتيك انريكي

تعد خطة 4-3-3 التكتيك المعتاد الذي يلعب بها انريكي مبارياته وهذه الخطة ترتبط بتوفر جميع اللاعبين من أجل تطبيقها بنجاح.

وعادة ما تكون التشكيلة على النحو التالي:

شتيجن، بيكيه، ماسكيرانو أو اومتيتي، البا، روبيرتو، بوسكيتس، راكيتيتش، انييستا، ميسي، نيمار، سواريز.

 لكن عندما حلت لعنة الإصابات على البرسا وخصوصاً إصابة الظهرين الأيمن والأيسر سيرجي روبيرتو وجوردي البا، اضطر انريكي للعب بخطة 3-4-3 لامتلاكه لاعبين كثر في خط الوسط أمثال اردا توران اندريه جوميز وراكيتيتش وانييستا وبوسكيتس وأيضا ارفينيا الذي يتقن اللعب كمهاجم ثالث ولاعب وسط.

تكتيك جوراديولا

يفضل جوراديولا اللعب بأسلوب 4-3-3 أيضا وأحيانا يعمد على تغيير الخطة أثناء المباراة إلى 4-5-1 وفي كلا الحالتين يحتاج الأسلوبين لعناصر مكتملة دون غيابات مؤثرة.

وعادة ما تكون التشكيلة على النحو التالي:

برافو، اتومندي، ستونز، زاباليتا، كولاروف أو كليتشي، فيرناندو أو فيرناندينو، دي بروين، سيلفا، نوليتو أو نافاس، سترلينج ، اجويرو.

خطة موقعة كامب نو

لعب المدربان مباراتهما الأخيرة في الدوري بخطة 3-4-3، الأمر الذي رجحه محللون إلى التكتيك الذي سيخوضان به موقعة كامب نو في الأبطال، لكن هذا الأسلوب يعتبر مجازفة من قبل جوارديولا في حال تطبيقه أمام برشلونة لامتلاك الأخير سلاح "MSN" الذي يصعب مجابهته بثلاثة مدافعين فقط.

ولعل الخطة الأنسب التي قد يتبعها بيب هي اللعب 4-5-1، وهي تعتمد على تكثيف خط الوسط للسيطرة على المباراة وحرمان برشلونة من الكرة واستغلال هفوات دفاع البرسا من أجل التسجيل، خصوصاً أن النادي الكتالوني لا يتوقع منه أن يغير في أسلوب حيث سيلعب 4-3-3 بعد اكتمال صفوفه وعودة جميع المصابين قبل المباراة.

التشكيلة المتوقعة لموقعة كامب نو:

برشلونة

شتيجن، بيكيه،ماسكيرانو، البا، روبيرتو، بوسكيتس، راكيتيتش، انييستا، ميسي، نيمار، سواريز.

مانشستر سيتي:

برافو، اتومندي، ستونز، زاباليتا، كولاروف، فيرناندينو، دي بروين، سترلينج، نوليتو، سيلفا، اجويرو.

من إياد دكاك



مباريات

الترتيب

H