قرعة المربع الذهبي قد تضع جوارديولا في مواجهة درامية

برلين - يتطلع بيب جوارديولا المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني لمصير فريقه من قرعة الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي تجرى الجمعة، والتي ستسفر عن مواجهة قوية للنادي البافاري أمام مانشستر سيتي الإنجليزي أو ريال مدريد أو اتلتيكو مدريد.

ويتأهل فريقان من الفرق الأربعة المشاركة في المربع الذهبي إلى المباراة النهائية لدوري الأبطال التي تستضيفها مدينة ميلانو الإيطالية في 28 أيار/مايو المقبل، وسيتحدد طرفا المباراة النهائية عقب انتهاء جولتي الذهاب والإياب للدور قبل النهائي أيام 26 و27 نيسان/ابريل والثالث والرابع من أيار/مايو المقبلين.

وصعد بايرن إلى المربع الذهبي للعام الخامس على التوالي ويتطلع جوارديولا للفوز بلقب البطولة للمرة الثالثة بعد أن توج بها مرتين مع فريقه السابق برشلونة، لكنه خرج من المربع الذهبي في العامين الماضيين على يد الريال وبرشلونة على الترتيب.

وتوج البايرن بأخر لقب له في دوري الأبطال في 2013 وهو العام الذي شهد تتويج الفريق بثلاثية الدوري والكأس والبطولة الأوروبية تحت قيادة المدرب السابق يوب هاينكس، ويحلم جوارديولا بقيادة الفريق للقبه السادس في دوري الأبطال قبل أن يرحل عن ألمانيا وينتقل لتدريب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وقال فيليب لام قائد البايرن "لم ننه المهمة بعد"، في الوقت الذي أكد فيه جوارديولا عقب التعادل مع بنفيكا البرتغالي 2 2/ امس الأربعاء وتأهل البايرن للدور قبل النهائي لدوري الأبطال للمرة الثامنة عشر في تاريخه "اتمنى أن نقطع خطوة اخرى هذه المرة".

قمة الإثارة قد تحدث في حالة أوقعت قرعة الدور قبل النهائي فريق بايرن ميونيخ في مواجهة مانشستر سيتي، الفريق المستقبلي لجوارديولا.

وقد يغيب جوارديولا عن دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل نظرا لأن مانشستر سيتي لم يضمن بعد إنهاء الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز الرابع.

وصعد المدرب التشيلي مانويل بيليجريني بمانشستر سيتي إلى المربع الذهبي لدوري الأبطال للمرة الأولى، بعد الفوز على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف نظيف في إياب دور الثمانية، لكنه قلل من أهمية المواجهة المحتملة التي قد تجمعه بخليفته جوارديولا، قائلا "لا يهم".

ومع ذلك اعرب بيليجريني عن ثقته قائلا "يمكننا أن نصبح افضل فرق في أوروبا، الأمر ليس سهلا لأن هناك الكثير من الفرق القوية في أوروبا، لكن هدف الفريق هو الفوز بلقب دوري الأبطال".

وفي حال اسفرت قرعة المربع الذهبي لدوري الأبطال التي تجرى غدا الجمعة في نيون، عن مواجهة سيتي وبايرن فإن المواجهة الاخرى تلقائيا ستجمع الريال باتلتيكو في ديربي مدريد، بعد أن اطاح اتلتيكو ببرشلونة وفوز الريال على فولفسبورج بثلاثة أهداف حملت توقيع الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ولم يخسر اتلتيكو امام الريال في ست مباريات متتالية بالدوري الاسباني، وترجع أخر هزيمة للفريق امام النادي الملكي، إلى دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي ، بعد أقل من عام من مواجهة الفريقين في المباراة النهائية لنسخة 2014 من البطولة.

وفي المباراة النهائية لنسخة 2014 من بطولة دوري الأبطال التي جرت في لشبونة تقدم اتلتيكو بهدف ولكن سيرخيو راموس تعادل للريال من ضربة رأس في الوقت بدل الضائع، ليحتكم الفريقان إلى وقت اضافي انتهى بفوز ريال مدريد 4 .1/

وشارك اتلتيكو في نهائي دوري أبطال أوروبا في مواجهة بايرن ميونيخ في 1974 حيث تقدم الفريق بهدف نظيف في الوقت الاضافي من المباراة التي جرت في بروكسل، ولكن جورج شوازرنبيك تعادل للنادي البافاري بتسديدة بعيدة المدى في الدقيقة 120 ثم تفوق النادي الألماني في مباراة الإعادة بعدها بيومين بنتيجة 4 /صفر.

وفي الوقت الذي لم يسبق فيه لأتلتيكو الفوز بلقب دوري الأبطال من قبل فإن الريال يبحث عن لقبه الحادي عشر في البطولة.

وكان رونالدو يأمل أن يواجه بنفيكا في المربع الذهبي لكن بايرن حطم حلمه، إلا أن الريال لا يخشى مواجهة النادي البافاري بعد أن فاز عليه 6 /صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في أول موسم لجوارديولا.

وفاز بايرن على ريال مدريد في المربع الذهبي لنسخة 2012 بركلات الجزاء في برنابيو.

وفاز بايرن ميونيخ على ريال مدريد 11 مرة من قبل مقابل تسع هزائم وتعادلين.

ويمتلك بايرن اقوى سجل بين الفرق الأربعة في المربع الذهبي لدوري الأبطال، حيث حقق عشرة انتصارات مقابل سبع هزائم فيما فاز الريال 13 مرة وخسر مثلهم وفاز اتلتيكو مدريد مرتين وخسر مثلهما بينما لم يسبق لسيتي الوصول لهذه المحطة من قبل.

ولم يلتق اتلتيكو وسيتي من قبل في البطولة القارية، فيما التقى سيتي وبايرن ستة مرات من قبل في دور المجموعات، وفاز كل منهما ثلاث مرات.



مباريات

الترتيب