هل ينتهي مشوار ريال مدريد عند حاجز ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2010

سيكون على ريال مدريد الإسباني تقديم مباراة خارقة الثلاثاء المقبل من أجل تجنب الغياب عن الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ2010  وذلك بعد خسارته الأربعاء خارج أرضه أمام فولفسبورج الألماني صفر-2 في ذهاب ربع النهائي.

"أنا لست سعيدا، خصوصا بمجريات الشوط الأول، هذا الأمر سيحصل إذا لم تلعب باندفاع منذ البداية"، هذا ما قاله مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان بعد الخسارة المفاجئة أمام فولفسبورج الذي أصبح بإمكانه الحلم بالوصول الى دور الأربعة للمرة الاولى في تاريخه بفضل الهدفين المبكرين اللذين سجلهما عبر السويسري ريكاردو رودريجيز (18 من ركلة جزاء) ومكسيميليان ارنولد (25).

وبات فولفسبورج الذي يخوض أصلا الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه على أعتاب إنجاز تاريخي اخر متمثل في بلوغ دور الأربعة والقضاء نهائيا على موسم النادي الملكي الذي تعتبر المسابقة القارية الأمل الوحيد للتتويج بلقب هذا العام او على الأقل بلوغ دور الأربعة للمرة السادسة على التوالي والـ27 في تاريخه المرصع بـ10 القاب في المسابقة القارية العريقة (رقم قياسي).

ودخل ريال الذي تتلقى شباكه هدفين في أول 25 دقيقة للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته في الأدوار الإقصائية للمسابقة القارية الام، إلى اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد خروجه فائزا من مبارياته الست الأخيرة لكنه وجد نفسه متخلفا للمرة الاولى في البطولة هذا الموسم ثم تلقت شباكه هدفا ثانيا أكد من خلاله فولفسبورج مستواه المميز قاريا على أرضه إذ حقق في نهاية المطاف فوزه الخامس من أصل 5 مباريات خاضها بين جمهوره هذا الموسم لكن هذه المرة لم يكن الخصم عاديا بل كان صاحب الرقم القياسي بعدد الالقاب.

وما يزيد من صعوبة ريال في لقاء الإياب أنه لم يسبق للنادي الملكي ودع المسابقة في المرات الثماني الأخيرة التي خسر خلالها لقاء الذهاب في الأدوار الإقصائية، لكن زيدان بدا متفائلا بحظوظ الفريق الذي استلم الإشراف عليه منذ أسابيع معدودة خلفا للإسباني رافايل بينيتيز.

"الآن، أمامنا فرصة في لقاء الإياب ومن الجيد إننا سنخوض بعد ثلاثة أيام مباراة (ضد أيبار في الدوري المحلي) من أجل تناسي هذه الهزيمة"، هذا ما قاله زيدان، مضيفا: "عانينا من المشاكل وليس فقط من حيث الاندفاع بل في تحركاتنا ايضا".

وواصل زيدان الذي قاد ريال للفوز باللقب القاري عام 2002 بتسجيله هدفا رائعا في النهائي أمام باير ليفركوزن الالماني (2-1): "لم نتوقع الهزيمة بنتيجة صفر-2 ونحتاج إلى تحليل الأمور لمعرفة الأخطاء التي ارتكبت وتصحيحها".

ورغم الخسارة، أكد زيدان الذي دخل ولاعبوه الى لقاء فولفسبورج بمعنويات مرتفعة بعد الفوز على الغريم الازلي برشلونة في معقل الاخير (2-1) السبت الماضي في الدوري المحلي، أنه فخور بلاعبيه وبأنه يتحمل شخصيا كامل المسؤولية عن هذه الهزيمة، مؤكدا في الوقت ذاته بان الخسارة لم تكن نتيجة "الثقة الزائدة بالنفس. كنا نعلم بأنها ستكون مباراة صعبة... يجب ان نحافظ على هدوئنا ووحدتنا. يجب التحضير بشكل جيد (للقاء الاياب). نحن نؤمن بأنفسنا".

ومن جهته، أعرب الجناح الويلزي لريال جاريث بايل عن امتعاضه من عدم منحه ركلة جزاء في الشوط الأول بعد تدخل من البرازيلي لويز جوستافو، قائلا: "شعرت بأني وصلت الى الكرة قبله وهو دفعني، وبالتالي هذا امر محبط بطبيعة الحال، لكن هناك مباراة أخرى (الإياب)، يجب علينا الان الحرص على الفوز بثلاثة أهداف في لقاء الاياب".

هيكينج فاجأ ريال بسلاح سري

يمكن القول أن المخاطرة التي قام بها مدرب فولفسبورج ديتر هيكينغ بإشراك البرازيلي برونو هنريكي، القادم في أوائل هذا العام الى الفريق الألماني من غوياس، أساسيا في مركز الجناح الايمن.

وقد أثمر رهان هيكينج لأن البرازيلي البالغ من العمر 25 عاما كان خلف الهدف الثاني الذي سجله ارنولد.

"عندما يترك ريال الباب مفتوحا، فعليك أن تستغل الأمر والدخول منه"، هذا ما قاله هيكينغ عن الاستفادة من المساحات التي تركها ريال بسبب انشغاله المفرط بالهجوم، مضيفا: "بمشاركة هنريكي، حصلنا على سلاح لم يكن في حسبان ريال مدريد".

وواصل: "يجب الإشادة بفريقي، لقد قاموا بكل شيء تحدثنا عنه. أزعجنا ريال ووضعنا أنفسنا في وضع جيد للقاء الاياب".

أما ارنولد، فبدا حذرا إذ شدد على ان شيئا لم يحسم رغم تقدم فولفسبورج بهدفين نظيفين: "لا جدوى من المبالغة، يجب ان نلعب بالطريقة ذاتها في مدريد إن لم يكن أفضل".

ومن جهته، قال قلب دفاع ريال البرتغالي بيبي بأن فريقه عوقب على دفاعه السيء في الدقائق الـ25 الاولى، مضيفا: "يجب علينا العودة (الى أجواء المواجهة). اختبرنا 20 دقيقة سيئة واستغلوا ذلك، لم نستفد من فرصنا وفي مسابقة بأهمية دوري الأبطال ستدفع ثمن ذلك".

وختم: "المواجهة لم تحسم بعد، أمامنا مباراة أخرى على ارضنا حيث سيكون المشجعون الى جانبنا".

يذكر أن المرة الأخيرة التي فشل فيها ريال بالتواجد في دور الاربعة كانت عام 2010 حين خرج من الدور الثاني على يد ليون الفرنسي، ثم بلغ بعدها في نصف النهائي خمس مرات متتالية لكنه لم يصل الى النهائي سوى مرة واحدة عام 2014 حين توج باللقب على حساب جاره اللدود اتلتيكو مدريد.



مباريات

الترتيب

H