5 نقاط تكشف خفايا الاجتماع الذي يهدد مستقبل دوري أبطال أوروبا

أحدث الاجتماع السري الذي جمع شخصيات مهمة من إدارات خمسة من الأندية الإنجليزية مع المليارير الأميركي ستيفن روس مالك نادي ميامي دولفين، ردود أفعال واسعة داخل منظومة الكرة العالمية لاسيما داخل القارة العجوز.

وطرح روس أمام مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وارسنال وليفربول، فكرة مغادرة دوري أبطال أوروبا والانضمام إلى بطولة "دوري السوبر الأوروبي" الجديدة، بحجة أنها فكرة ستبعد الأندية عن الخسائر المالية في حال لم تتأهل إلى أبطال أوروبا.

فيما يلي نتعرف على بطولة "دوري السوبر الأوروبي"، نقلاً عن صحيفة "ميترو" البريطانية:

1 - الهيكل العام للفكرة

الفكرة تتمثل في تأسيس بطولة تضم 20 فريقاً من أكبر الأندية في انجلترا واسبانيا وايطاليا وألمانيا وفرنسا، تنقسم إلى خمس مجموعات، متصدر المجموعة وصاحب المركز الثاني يتقدمان إلى مرحلة خروج المغلوب.

ومن المتوقع أن تحل "تقريباً" محل مسابقة "دوري أبطال أوروبا" الحالية، ولكنها في مرحلة الحوار مع الأندية، يدير الحوار حالياً روس، الذي لديه خبرة في تأسيس بطولات في رياضات أخرى.

2 - ما هي الأندية التي ستدخل في البطولة؟

من المرجح أن تكون الأندية الإنجليزي الخمسة التي انهت اجتماعها السري مع روس، قد دخلت تلقائياً في البطولة وهي ارسنال ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وليفربول.

ومن المتوقع أن توافق على الدخول في البطولة أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وشالكه من ألمانيا، ويوفنتوس وميلان وانتر ميلان من إيطاليا بالإضافة إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، بينما تبقى خمسة مقاعد أخرى لأندية أخرى من جميع الدول الأوروبية.

وتتمحور الفكرة أيضاً في تأسيس دوري ثاني للدول الاسكندنافية يضاف لاحقاً.

3 - رأي إدارات الأندية الخمس في تسريبات الاجتماع السري

نفى مانشستر يونايتد وارسنال دخولهما في محادثات بشأن البطولة، وقالا إن الاجتماع هدف لمناقشة تنظيم مباريات استعداداً للموسم الجديد، ومن الممكن أن يكون النفي صحيحاً، ولكن يجب تتفق عليه الأندية الخمسة.

4 - إمكانية تأسيس البطولة

يبدو من غير المحتمل تأسيس البطولة في الوقت الحاضر، لأن الفكرة موجودة منذ فترة طويلة، وجميع المشاركين في اجتماعاتها الحالية ما زالوا يرون انها في طور المناقشات المبكرة.

5 - الخلفية التاريخية للفكرة

-  بدت كمبادرة من شركة "ميديا بارتنرز" الإيطالية في عام 1998، ولكن ل واجهها الاتحاد الأوروبي بقرار إلغاء كأس الكؤوس وتأسيس دوري أبطال أوروبا.

- في يوليو 2009، دافع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الإسباني عن الفكرة من خلال تصريحات متكررة في وسائل الإعلام.

- في أغسطس 2009، قال ارسين فينجر مدرب ارسنال الإنجليزي إنه يتوقع أن تصبح بطولة "دوري السوبر الأوروبي" حقيقة واقعة في غضون 10 سنوات.

- في فبراير 2012، عبّر كلارنس سيدورف دعمه للفكرة.

- وفي أبريل 2013، قال جوردون ستراكان مدرب منتخب اسكتلندا، إنه يعتقد ان الأندية ستفضل الانضمام إلى المسابقة الجديدة.

ترجمة جلال جبريل

 

 

 



مباريات

الترتيب

H