تحليل.. كيف سيلعب ريال مدريد أمام يوفنتوس

لا شك أن المدرب الإيطالي المحنك كارلو أنشيلوتي يملك الخبرة الكافية والعناصر اللازمة لتخطي عقبة يوفنتوس، رغم امتلاك الأخير لأسماء مميزة وخبرة كافية، إلا أن الفريق الملكي لديه الأفضلية على الورق، وحلول فنية وتكتيكية عديدة قد تمكنه من العبور للمواجهة النهائية على ملعب الملعب الأولمبي في برلين.

ولو نظرنا لأسلوب لعب السيدة العجوز الذي يعتمد بشكل كبير على خطوطه الخلفية (الوسط والدفاع) لوجدنا بأنه يشبه كثيرا أسلوب لعب كتيبة سيميوني التي تخطاها ريال مدريد بشق الأنفس في دور الثمانية، رغم الغيابات المؤثرة التي ضربت خطوط الفريق الملكي، لكن بعض التعديلات الفنية من جانب المدرب الإيطالي كانت كفيلة بحسم الأمور لمصلحة الريال.

ولا بد لأنشيلوتي أن يقوم باتباع نفس النهج الذي سلكه لعبور "الروخي بلانكوس" بتعزيز اللعب في وسط الميدان والحذر الشديد في العمليات الهجومية خوفا من الكرات المرتدة التي سيتبعها اليوفي، بالإضافة إلى منح دور إضافي للاعبي الوسط في المساندة الدفاعية في حالة فقدان الكرة.

وتتمحور خطورة يوفنتوس في ثلاثي خط الوسط المتأخر بقيادة المخضرم بيرلو وفيدال وماركيزيو، والاختراق من الأطراف عبر ليشنشتاينر وإيفرا، بالإضافة إلى المتألق الأرجنتيني تيفيز الذي يقدم موسماً رائعاً، بتحركاته السريعة وحنكته في إنهاء الهجمات.

وسيكون أمام ريال مدريد خيارين فقط في اختيار التشكيل وهما إما 4-4-2 أو 4-3-3 وفي الحالتين يمتلك أنشيلوتي الأسماء اللازمة للسيطرة على زمام الأمور.

4-4-2

كاسياس

كوينتراو (مارسيلو) - بيبي – فاران – كارفخال

كروس – راموس - رودريجيز – إيسكو

بيل - رونالدو

 

ربما سيفضل المدرب الإيطالي اللعب بنفس الطريقة التي خاض بها مواجهة أتلتيكو، مع بعض التعديلات البسيطة، وذلك باللعب براموس في وسط الميدان لتعزيز الخطوط الخلفية، وإشراك كل من رودريجيز وإيسكو على الجانبين لإيقاف تقدمات السيدة العجوز من الأطراف وبالتالي منح فريقه حلول أكبر للوصول لمرمى بوفون، بسبب صعوبة الاختراق من عمق دفاع الفريق الإيطالي.

وسيكون تشيشاريتو في هذه الحال على مقاعد البدلاء حيث سيعتمد كارلو على الثنائي بيل ورونالدو في الخط الهجومي، وذلك لصعوبة المهمة أمام فريق يمتلك دفاعا قويا بحجم لاعبي يوفنتوس.

4-3-3

كاسياس

كوينتراو (مارسيلو) - بيبي (فاران) - راموس – كارفخال

كروس – رودريجيز – إيسكو

بيل – تشيشاريتو - رونالدو

بالتأكيد هي الخطة المفضلة لكارلو، حيث خاض بها الريال جميع مباريات الموسم تقريباً، لكن غياب مودريتش الذي يعتبر المحرك الرئيسي في وسط الميدان، أضطر أنشيلوتي لتجربة حلول أخرى، لكنه قد يعود للعب بها أمام يوفنتوس وخصوصاً في هذه المرحلة من المنافسة.

وفي حال اختار مدرب الريال هذه الطريقة لن تكون هناك أي مفاجآت باختيارات الخطوط الأمامية لكنه قد يضطر لإشراك كوينتراو على حساب مارسيلو لإغلاق الجبهة اليسرى للفريق متخليا عن قدرات البرازيلي الهجومية، في حال سيكون هناك حلول عديدة للميرنجي في الخط الهجومي بثلاث مهاجمين يمتلكون سرعة كبيرة قد ترهق دفاعات يوفنتوس بالإضافة لاستغلال قدرة لاعبي الوسط في التسديد من خارج المنطقة.

من إياد الصبيح



مباريات

الترتيب