أرقام وحقائق عن مباراة يوفنتوس وريال مدريد

يستعد نادي يوفنتوس الإيطالي لاستضافة ريال مدريد الإسباني حامل اللقب الثلاثاء في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

في ما يلي بعض الوقائع عن المباراة التي ستجمع بطل إيطاليا بثاني ترتيب الليجا:

 حسم يوفنتوس لقب الدوري الإيطالي للمرة الرابعة على التوالي والحادية والثلاثين في تاريخه بعد فوزه السبت على مضيفه سمبدوريا 1-صفر، محققا انتصاره الثامن في أخر 11  مباراة، وبإمكان يوفنتوس الذي بلغ أيضا نهائي مسابقة الكأس الإيطالية حيث يتواجه مع لاتسيو في مباراة مقررة مبدئيا في 7 حزيران/يونيو إلا في حال وصوله إلى نهائي دوري الابطال، التركيز الآن على المسابقة القارية الأم التي أحرج فيها الموسم الماضي بعد خروجه من دور المجموعات وقبلها من الدور ربع النهائي على يد بايرن ميونيخ الألماني بعد أن خسر صفر-4 بمجموع مباراتيه مع الأخير.

- قد يصنف يوفنتوس كالحلقة الأضعف بين الفرق الأربعة التي بلغت نصف النهائي إذا ما تمت مقارنته بريال مدريد ومواطن الأخير برشلونة وبايرن ميونيخ، لكنه يتمتع بالخبرة التي تخوله العودة إلى ساحة التتويج للمرة الأولى منذ 1996 حين أحرز اللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1985.

 - من جهته، ما زال تركيز ريال مشتتا بين الدفاع عن لقبه القاري ومحاولة اللحاق بغريمه برشلونة في الدوري المحلي حيث يتخلف عن النادي الكتالوني بفارق نقطتين فقط قبل ثلاث مراحل على ختام الموسم. ومن المؤكد أن فريق المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته التسع الأخيرة في "الليجا"، لا يريد أن يفوت عليه فرصة الفوز باللقب المحلي للمرة الأولى منذ 2012 رغم اهتمامه الكبير بإمكانية أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب دوري الأبطال منذ اعتماد الصيغة الجديدة للمسابقة القارية.

ويسافر النادي الملكي إلى تورينو دون لاعبي وسطه الكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة اللذين يعانيان من الاصابة، فيما لم يسافر الفرنسي كريم بنزيمة مع الفريق كونه عاد للتو إلى التمارين بعد تعافيه من إصابة في ركبته.

- المدربان:

يوفنتوس: ماسيمليانو اليجري (47 عاما)

ريال مدريد: الإيطالي كارلو انشيلوتي (55 عاما)

- الطريق إلى نصف النهائي:

يوفنتوس: حل ثانيا في المجموعة الأولى خلف اتلتيكو مدريد الإسباني وصيف البطل، ثم تخلص من بوروسيا دورتموند في الدور الثاني بالفوز عليه 5-1 بمجموع المباراتين، وموناكو الفرنسي في الدور ربع النهائي بالفوز عليه 1-صفر بمجموع المباراتين.

 ريال مدريد: تصدر المجموعة الثانية أمام بازل السويسري ثم تغلب على شالكه الألماني في الدور الثاني 5-4 بمجموع المباراتين قبل ان يتخلص من جاره اتلتيكو في ربع النهائي بالفوز عليه 1-صفر بمجموع المباراتين.

- انجازات الفريقين في المسابقة:

يوفنتوس: توج باللقب عامي 1985 و1996

ريال: توج باللقب 10 مرات أعوام 1956 و1957 و1958 و1959 و1960 و1966 و1998 و2000 و2002 و2014

- الألقاب الاخرى:

يوفنتوس: 31 لقبا في الدوري و9 في الكأس المحلية و6 في الكأس السوبر المحلية وأحرز كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي 3 مرات والكأس السوبر الأوروبية مرتين وكأس الانتركونتيننتل مرتين.

 ريال مدريد: 32 لقبا في الدوري المحلي و19 في كأس إسبانيا و10 في الكأس السوبر الإسبانية وأحرز كأس الاتحاد الأوروبي مرتين والكأس السوبر الأوروبية مرتين وكأس الانتركونتيننتل 3 مرات وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

- المواجهات السابقة بينهما:

بدأت مواجهات الطرفين في ربع نهائي 1962 فتعادلا ذهابا وإيابا 1-1، قبل أن يحسم ريال مدريد المباراة المعادة 3-1 في باريس ثم يخسر أمام بنفيكا البرتغالي في النهائي.

وتكرر التعادل في دور الـ16 لموسم 1987 بعد فوزهما 1-صفر ذهابا وإيابا قبل أن يحسم ريال مدريد المواجهة 3-1 بركلات الترجيح.

وفي ربع نهائي 1996، فاز يوفنتوس 2-صفر إيابا معوضا خسارة الذهاب 1-صفر في طريقه لإحراز لقبه الثاني. وتجددت المواجهات في نصف نهائي 2003 عندما تفوق يوفنتوس إيابا 3-1 معوضا فوز ريال ذهابا 2-1، قبل أن يخسر في النهائي أمام مواطنه ميلان.

وفي دور الـ16 لنسخة 2005 تأهل يوفنتوس لفوزه إيابا 2-صفر بعد التمديد وذلك إثر فوز ريال 1-صفر على أرضه.

وكل ما التقى الفريقان تعود إلى الاذهان مواجهتهما في نهائي المسابقة عام 1998 عندما خرج ريال مدريد فائزا بهدف يتيم لليوغوسلافي بردراغ مياتوفيتش في امستردام.

وجاءت أخر أربع مباريات بين الطرفين في دور المجموعات، ففاز يوفنتوس 2-1 و2-صفر في نسخة 2009 وريال مدريد 2-1 وتعادلا 2-2 في نسخة 2014 الأخيرة.

 



مباريات

الترتيب

H