جوارديولا ولوبيتيجوي.. مواجهة بين زميلي الماضي

اعترف المدرب الإسباني لبايرن ميونيخ الألماني جوسيب جوارديولا بأنه لم يحلم يوما بأن يتواجه مع زميله السابق في برشلونة مواطنه جولين لوبيتيجوي الذي يشرف حاليا على بورتو البرتغالي، الفريق الذي يستضيف النادي البافاري الأربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا.

ويأمل جوارديولا أن يعود وفريقه من "ستاديو دراجاو" بنتيجة إيجابية يعزز من خلالها حظوظه ببلوغ نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة فريق لوبيتيجوي الذي لعب بجانب "بيب" قبل 20 عاما عندما دافع الأول عن شباك النادي الكتالوني لمباريات معدودة بين 1994 و1997.

"عندما كنا شابين لم نتوقع بأننا وفي يوم من الأيام سنكون مدربين لفريقين موجودين في الدور ربع النهائي من دوري الأبطال"، هذا ما قاله جوارديولا الذي توج مع برشلونة كلاعب بلقب الدوري المحلي 6 مرات والكأس مرتين والكأس السوبر 3 مرات وكأس الأندية الأوروبية البطلة وكأس الكؤوس الأوروبية والكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة من 1990 حتى 2001 قبل أن يشرف على النادي الكتالوني من 2008 حتى 2012 ويقوده إلى 14 لقبا.

وتابع جوارديولا "إنه (لوبيتيجوي) يقوم بعمل جيد وفريقه يلعب كرة جميلة".

واستلم الحارس السابق مهمة الإشراف على بورتو في أيار/مايو الماضي في أول مهمة تدريبية له على صعيد الكبار بعد أن أشرف سابقا على الفريق الرديف لريال مدريد ومنتخبات إسبانيا للفئات العمرية، وهو يقوم حقا بعمل جيد إذ لم يذق الفريق البرتغالي طعم الهزيمة في دوري الأبطال هذا الموسم كما أنه يحتل المركز الثاني في الدوري المحلي بفارق 3 نقاط فقط عن غريمه بنفيكا المتصدر وحامل اللقب.

ويأمل لوبيتيجوي الذي دافع عن مرمى برشلونة في 5 مباريات فقط في الدوري رغم أنه لعب معه من 1994 حتى 1997، أن يواصل حصد النجاح على الصعيد التدريبي بعد أن قاد منتخب إسبانيا لدون 19 عاما إلى الفوز ببطولة أوروبا عام 2012 ومنتخب دون 21 عاما إلى الفوز بالبطولة القارية عام 2013.

وفي الجهة المقابلة، لا يحتاج جوارديولا إلى إثبات جدارته كمدرب إذ قاد بايرن إلى أربعة ألقاب حتى الآن منذ انضمامه إلى النادي البافاري عام 2013 ويبدو في طريقه إلى الفوز بثنائية الدوري والكأس مجددا وربما الثلاثية في حال تتويجه قاريا أيضا.

"نحن صديقان والمودة متبادلة بيننا. نحن نحترم بعضنا البعض واعتبره أحد أفضل المدربين في التاريخ"، هذا ما قاله مدرب بورتو البالغ من العمر 48 عاما عن زميله السابق وخصمه الحالي جوارديولا الذي يخوض لقاء غد بغياب عدد هام من لاعبيه المؤثرين مثل الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري إضافة إلى باستيان شفاينشتايجر والنمساوي دافيد الابا.

كما يخوض بورتو اللقاء بغيابات مؤثر مثل هدافه الكولومبي جاكسون مارتينيز والإسباني كريستيان تيلو الذي يدافع عن ألوان الفريق البرتغالي على سبيل الإعارة من برشلونة.



مباريات

الترتيب