4 عوامل تشكل نتائج ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

يتجه قطار دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للدخول إلى محطة ربع النهائي، حيث يلعب يوفنتوس الإيطالي ضد موناكو الفرنسي، وريال مدريد الإسباني ضد مواطنه أتلتيكو مدريد يوم الثلاثاء، بينما سيلتقي يوم الأربعاء بايرن ميونيخ الألماني ببورتو البرتغالي، وباريس سان جيرمان الفرنسي ببرشلونة الإسباني.

فيما يلي 4 عوامل تعتبر محورية في تشكيل نتائج مباريات هذه المرحلة من المسابقة الأرفع أوروبياً:

1- احتواء بايرن لـ "أزمة" الإصابات

يتمتع بيب جوارديولا مدرب بايرن ميونخ الألماني، بواحدة من أفضل التشكيلات في أندية كرة القدم الأوروبية، ولكن على الإسباني أن يعمل جاهداً على احتواء الغيابات التي تسببت فيها سلسلة من الإصابات.

وبحسب صحيفة "بليتشر ريبروت" الإلكترونية، فإن باستيان شفاينشتايجر وديفيد ألابا وخافي مارتينيز ومهدي بن عطية وفيليب لام وفرانك ريبيري وآريين روبن، كلهم تعرضوا لإصاباتٍ بدرجات مختلفة على مدار الأسبوعين الماضيين، ولذلك فإن جوارديولا أمام تحدٍ حقيقي لتحقيق التوازن في الفريق ونجاحه في هذا التحدي أمرٌ بالغ الأهمية.

2- دفاع أتلتيكو عقدة هجوم ريال هذا الموسم

التقى ريال مدريد مع أتلتيكو مدريد ست مرات منذ بداية هذا الموسم، ولكن حتى الآن لم يتمكن لوس بلانكوس من الفوز، حيث تعادل في مباراتين ومني بأربع خسائر.

ويتوقف نجاح كريستيانو رونالدو وزملائه في مباراة الغد على أمرين، أولهما، صعوبة مواجهة لاعبي أتلتيكو مدريد عندما يستضيفون خصمهم في ملعب كالديرون، وهو الأمر الذي عانى منه ريال مدريد وبدت نتائجه واضحة خلال 11 مباراة في الموسمين الماضيين، وثانيهما، هو أن حنكة دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد في وضع الخطط، مكنته من احتواء هجوم ريال مدريد الضارب الغني بالمواهب، حيث تمكن من إحداث عدم استقرار في خط وسط ريال مدريد.

3- برشلونة ونقل تفوقه المحلي إلى فرنسا

استطاع برشلونة الظهور بمستوى آخر غير الذي بدأ به الموسم الحالي، فمنذ خسارته أمام ريال سوسيداد بتاريخ 4 كانون الثاني/ يناير الماضي، فاز برشلونة في 20 من 22 مباراة خاضها محلياً في إسبانيا، ليتصدر قمة جدول الدوري الإسباني، ويتأهل للمباراة النهائية من بطولة كأس ملك إسبانيا.

وعلى لويس انريكي أن يلعب بنفس المستوى المحلي الذي أخرجه من نفق الأزمة في الليجا والكأس، حينما يحصل ضيفاً على باريس سان جيرمان في ملعب الأمراء.

4- غياب بوجبا وحظوظ يوفنتوس ضد موناكو

سيلتقي يوفنتوس بموناكو من دون نجمه الفرنسي بول بوجبا الذي غاب بسبب إصابة في أوتار الركبة حصل عليها من مباراته الأخيرة أمام بوروسيا دورتموند، ستبعد اللاعب الشاب عن الملاعب لمدة سبعة أسابيع، بحسب الجارديان البريطانية.

ويمكن القول، أن أفضل لاعب خط وسط في يوفنتوس، سيفرض عبئاً ثقيلاً على عاتق زميليه أرتورو فيدال وكلاوديو ماركيزيو.

من جلال جبريل

 

 



مباريات

الترتيب