شالكه يبدع ويذل "الملكي" وريال مدريد يسرق التأهل بالسقوط

نجا ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي (10 ألقاب) من شالكه الألماني وعبر إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بصعوبة بالغة برغم خسارته 3-4 اليوم الثلاثاء في سانتياغو برنابيو في إياب ثمن النهائي.

وسجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هدفين (25 و45+1) وأضاف الفرنسي كريم بنزيمة الثالث (55)، وجاءت أهداف شالكه عبر النمساوي كريستيان فوكس (20) والهولندي كلاس يان هونتيلار (41 و85) وليروي ساني (57).

وكان ريال مدريد فاز ذهابا على أرضه منافسه 2-صفر، فتأهل إلى دور الثمانية بأفضلية الأهداف.

وحطم رونالدو الرقم القياسي لعدد الأهداف في المسابقات الأوروبية الذي كان مسجلا باسم نجم النادي الملكي السابق راؤول جونزاليس بتسجيله هدفه ال78.

وكان راؤول سجل 77 هدفا في جميع المسابقات الأوروبية.

وعادل البرتغالي أيضا الرقم القياسي لغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني برصيد 75 هدفا في بطولة دوري أبطال أوروبا بالذات.

ويأتي التأهل الصعب لريال مدريد بعد خسارته المفاجئة السبت الماضي أمام اتلتيك بيلباو صفر-1 وفقدانه صدارة الدوري الإسباني لمصلحة غريمه التقليدي برشلونة الذي اكتسح رايو فايكانو 6-1 في اليوم التالي.

وكان شالكه على وشك رد الدين لريال مدريد الذي أقصاه من نفس الدور الموسم الماضي، إذ وبرغم خسارته على أرضه صفر-2 ذهابا، كان على وشك قلب الطاولة على النادي المدريدي في عقر داره بحصوله على عدد من الفرص في الدقائق الأخيرة.

وسبق لريال مدريد أن اجتاز شالكه الموسم الماضي أيضا عندما سحقه 6-1 في المانيا، ثم جدد فوزه عليه 3-1 في مدريد.

لكن شالكه أوقف سلسلة انتصارات ريال مدريد المتتالية في البطولة، إذ كان عادل رقم بايرن ميونيخ الألماني الذي حققه بين نيسان/أبريل وتشرين الثاني/نوفمبر 2013 بعشرة انتصارات.

وأجرى الإيطالي كارلو انشيلوتي مدرب الريال بعض التغييرات على تشكيلته، فأبقى البرازيلي مارسيلو واسيير ايارامندي على مقاعد الاحتياط، كما فضل عدم إشراك الكرواتي لوكا مودريتش برغم جهوزيته بعد أن أبعدته إصابة في الفخذ نحو أربعة أشهر، وأشرك الألماني سامي خضيرة والفارو اربيلوا والبرتغالي فابيو كوينتراو.

واحتفظ بثلاثي المقدمة البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي جاريث بيل والفرنسي كريم بنزيمة.

وبقي المدافع سيرخيو راموس ولاعب الوسط الكولومبي خاميس رودريجيز خارج التشكيلة بسبب الإصابة.

وعاود راموس التمارين مع فريقه بعد شفائه من اصابة في الفخذ حيث كان تعرض لتمزق في العضلة الخلفية للفخذ الأيسر وخرج في الشوط الأول من المباراة المؤجلة من الدوري الإسباني التي فاز فيها ريال مدريد على اشبيلية 2-1 في شباط/فبراير الماضي.

وجاءت المباراة صعبة جدا على ريال مدريد برغم أفضلية تسجيله هدفين ذهابا خارج أرضه، إذ أن شالكه فاجأه بالهجوم منذ البداية لا بل أنه حصل على فرص كثيرة واستغل ارباك الدفاع وكاد يخطف التأهل لولا تألق نجاح رونالدو وبنزيمة في التسجيل.

وكان شالكه بقيادة المدرب الإيطالي روبرتو دي ماتيو الطرف الأفضل في بداية المباراة واعتمد على الهجمات المرتدة التي كانت مقلقة جدا على مرمى الحارس ايكر كاسياس.

المحاولة الأولى الجدية على احد المرميين كانت لشالكه اثر هجمة مرتدة في الدقيقة العاشرة حيث وصلت كرة من ماكسيميليان مولر الى الكاميروني ماكسيم تشوبو-موتينج فسددها على يسار المرمى.

وكادت مرتدة أخرى تثمر هدفا لكن ماير الذي انطلق بالكرة سددها برعونة من مشارف المنطقة بعيدة عن المرمى (18).

بقي تصميم شالكه على التسجيل وقلب الأمور قويا ونجح في ذلك في الدقيقة 20 حين مرر الهولندي كلاس يان هانتيلار كرة من الجهة اليمنى إلى النمساوي كريستيان فوكس فسددها الأخير قوية فشل كاسياس في إبعادها برغم تصديه لها.

لكن البرتغالي كريستيانو رونالدو تدخل في الوقت المناسب وأيقظ فريقه الغائب تماما عن المجريات حيث ارتقى إلى كرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها الألماني توني كروس ووضعها البرتغالي برأسه في الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس (25).

ورفض شالكه الاستسلام، فأطلق هونتيلار لاعب الريال السابق كرة ارتدت من العارضة (40)، لكن الهولندي أصاب المرمى في المحاولة الثانية بعد دقيقة واحدة بكرة بيسراه عجز كاسياس عن صدها.

ولعب رونالدو دور المنقذ مجددا بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للشوط الأول إثر  كرة من ايسكو إلى كوينتراو في الجهة اليسرى الذي حضرها إلى البرتغالي فطار لها وأكملها برأسه في الشباك.

بدأ الشوط الثاني بطريقة مجنونة، ففي حين اعتقد الجميع أن الفرنسي كريم بنزيمة حسم تأهل الريال بنسبة كبيرة حين سار في عرض المنطقة مغربلا أكثر من مدافع ثم الحارس ووضع الكرة في الشباك في الدقيقة 52، فاجأ ليروي ساني كاسياس بكرة لولبية بيسراه في الزاوية اليمنى مدركا التعادل (57).

وأشرك انشيلوتي في الشوط الثاني مودريتش ومارسيلو بدلا من خضيرة وكوينتراو.

ورفع شالكه منسوب القلق إلى أعلى درجاته حين أضاف له هونتيلار الهدف الرابع اثر انطلاقة سريعة وكرة قوية في سقف الشباك قبل النهاية بخمس دقائق

لمتابعة البث المباشر والأهداف.. إضغط هنا



مباريات

الترتيب

H