برشلونة يُسقط مانشستر سيتي بضربات سواريز

مانشستر - وضع برشلونة الإسباني قدما في دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هذا الموسم بفوزه الثمين 2-1 على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي اليوم الثلاثاء في ذهاب دور الستة عشر للبطولة.

وقدم برشلونة واحدة من أفضل مبارياته في الموسم الحالي ليمحو بها آثار الهزيمة صفر-1 أمام ملقا في الدوري الإسباني يوم السبت الماضي.

ويدين برشلونة بالفضل الكبير في هذا الفوز الثمين إلى لاعبه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي صال وجال وأزعج مع زميله الكرواتي إيفان راكيتيتش دفاع مانشستر سيتي.

كما يدين برشلونة بالفضل إلى الأوروجوياني لويس سواريز الذي سجل هدفي الفريق ليعزز فرص برشلونة بشكل هائل في بلوغ دور الثمانية قبل مباراة الإياب على ملعب الفريق.

وحسم برشلونة المباراة بشكل كبير في شوطها الأول بفضل هدفين سجلهما الأوروجوياني لويس سواريز في الدقيقتين 16 و30 ليرفع رصيده مع برشلونة إلى أربعة أهداف في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وفي الشوط الثاني، أنعش الأرجنتيني سيرخيو أجويرو آمال مانشستر سيتي بتسجيل هدف حفظ ماء الوجه للفريق في الدقيقة 69 ولكن زميله جايل كليشي ضاعف من صعوبة اللقاء على أصحاب الأرض اثر طرده في الدقيقة 74 ليحافظ برشلونة على النتيجة ويقترب بشكل كبير من دور الثمانية حيث يكفيه التعادل أو الفوز بأي نتيجة في لقاء الإياب المقرر في 18 آذار/مارس المقبل على استاد "كامب نو" ببرشلونة.

وشهدت الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة ضربة جزاء ضائعة لبرشلونة أهدرها ميسي بعدما حصل عليها وسددها بنفسه ولكن الحارس جو هارت تصدى لها ببراعة وفشل ميسي في متابعتها داخل المرمى.

وتبادل الفريقان الهجوم منذ الدقيقة الأولى في المباراة حيث دخلا في أجواء اللقاء سريعا دون أي محاولات لجس النبض.

وأبعد فنسنت كومباني نجم مانشستر سيتي الكرة من أمام فريقه في الوقت المناسب اثر تمريرة طولية عالية من منتصف الملعب وصلت أمام مرمى الفريق في الدقيقة الثانية.

وحصل الأرجنتيني سيرخيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي على ضربة حرة أمام منطقة جزاء برشلونة في الدقيقة الثامنة اثر عرقلة من مواطنه خافيير ماسكيرانو. وسدد جيمس ميلنر الضربة الحرة زاحفة ولكنها ارتدت من الحائط البشري الدفاعي.

ورد برشلونة بقوة في الدقائق التالية حيث تلقى نيمار تمريرة من إنييستا في الدقيقة 11 واخترق منطقة جزاء مانشستر من الناحية اليسرى بمهارة فائقة ومرر الكرة إلى ميسي الذي سددها بقوة ولكن بجوار القائم مباشرة.

وتجددت الفرصة في الدقيقة التالية وحاول لويس سواريز تمرير الكرة عرضية لكنها ارتدت إليه مجددا ليسددها قوية من زاوية صعبة ولكن الكرة مرت مجددا بجوار القائم على يمين الحارس جو هارت.

وأسفر ضغط برشلونة عن هدف التقدم في الدقيقة 16 عن طريق سواريز اثر تمريرة عرضية لعبه ميسي من الناحية اليمنى وقابلها سواريز بضربة رأس لكنها ارتطمت بكومباني وارتدت إلى سواريز الذي سيطر على الكرة وسددها في الزاوية البعيدة على يمين الحارس ليكون هدف التقدم.

وأهدر مانشستر سيتي فرصة ثمينة للتعادل في الدقيقة 21 اثر تمريرة عرضية لعبها جايل كليشي من الناحية اليسرى وقابلها إدين دزيكو بضربة رأس ولكن الكرة مرت بجوار القائم على يمين الحارس الألماني مارك أندري تير شتيجن.

وبعد عدة محاولات هجومية من الفريقين ، وجه برشلونة صفعة قوية لمضيفه وسجل الهدف الثاني في الدقيقة 30 عن طريق سواريز أيضا.

وجاء الهدف اثر هجمة منظمة تحرك فيها الكرواتي إيفان راكيتيتش بالكرة حتى وصل بالقرب من منطقة الجزاء ثم مرر الكرة إلى ميسي الذي اخترق دفاع مانشستر بمهارة فائقة ثم مرر الكرة لخوردي ألبا الخالي تماما من الرقابة ليلعبها عرضية من الناحية اليسرى حيث قابلها سواريز بتسديدة ماكرة في اتجاه الزاوية البعيدة لترتطم بالقائم وتتهادى داخل المرمى.

وحاول برشلونة استغلال الارتباك في صفوف مضيفه وتسجيل هدفه الثالث ولكن الحظ عاند نيمار في الدقيقة 32 بعدما انفرد بالحارس ولعب الكرة من فوقه ولكن الدفاع عاد سريعا وأطاح بالكرة قبل خط المرمى.

وتجددت الفرصة لبرشلونة في الدقيقة 36 إثر هجمة سريعة من الناحية اليسرى وتمريرة بينية من نيمار إلى ميسي الذي تخلص بمهارة من الدفاع ولكن الحارس تدخل في الوقت المناسب وأمسك الكرة لينقذ فريقه من هدف مؤكد.

وبينما واصل برشلونة تشكيل خطورة فائقة على مرمى مضيفه، افتقدت هجمات مانشستر سيتي للدقة المطلوبة فلم تشكل أي خطورة.

وطالب لاعبو مانشستر سيتي بضربة جزاء في الدقيقة 40 إثر ارتطام الكرة بيد جيرارد بيكيه مدافع برشلونة على حدود المنطقة ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب موضحا عدم وجود تعمد من بيكيه.

وعاند الحظ برشلونة مجددا في الدقيقة 44 اثر هجمة سريعة انطلق فيها البرازيلي داني ألفيش بالكرة في الناحية اليمنى حتى وصل لمنطقة الجزاء وسدد الكرة من فوق الحارس ولكن الكرة ارتطمت بالعارضة وخرجت إلى ضربة مرمى.

ورد الفرنسي سمير نصري نجم مانشستر سيتي بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ولكن الحارس أمسكها بثبات لينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بهدفين نظيفين.

وبدأ مانشستر سيتي الشوط الثاني بضغط هجومي واضح ولعب ديفيد سيلفا ضربة ركنية في الدقيقة 48 قابلها دزيكو بضربة رأس ولكن الكرة مرت خارج القائم مباشرة على يمين الحارس.

ولعب سيلفا ضربة ركنية أخرى في الدقيقة 49 هيأها كومباني برأسه وأكملها دزيكو بضربة رأس قوية ولكن الكرة ذهبت في يد الحارس مباشرة.

واستعاد برشلونة اتزانه سريعا وعاد لمبادلة مضيفه الهجمات وتشكيل الخطورة على مرمى جو هارت.

وكاد أجويرو ينعش آمال الفريق في المباراة اثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 54 تخلص خلالها من مواطنه ماسكيرانو ثم سدد الكرة من خارج حدود المنطقة ولكنها مرت كالسهم بجوار القائم على يسار الحارس.

ورد برشلونة بهجمة سريعة في الدقيقة الالية انطلق خلالها ميسي بالكرة حتى وصل لحدود المنطقة ومررها إلى راكيتيتش الذي سددها مباشرة قوية لترتطم بقدم أحد اللاعبين وتخرج لركنية لم تستغل جيدا.

ونال كليشي إنذارا في الدقيقة 59 للخشونة مع راكيتيتش.

ودفع المدرب التشيلي مانويل بيليجريني المدير الفني لمانشستر سيتي بلاعبه البرازيلي فيرناندينيو في الدقيقة 62 بدلا من نصري كما دفع في الدقيقة 69 باللاعب الإيفواري ويلفريد بوني بدلا من دزيكو غير الموفق.

وأنعش أجويرو آمال مانشستر سيتي بالهدف الذي سجله في الدقيقة 69 اثر هجمة مرتدة سريعة للفريق وارتباك غير مبرر في دفاع برشلونة ليخطف أجويرو الكرة وسط منطقة الجزاء ويسددها قوية في الزاوية البعيدة على يمين الحارس.

وأجرى لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة تغييره الأول بنزول المدافع جيرمي ماتيو في الدقيقة 71 بدلا من راكيتيتش للحفاظ على النتيجة.

وضاعف كليشي من صعوبة اللقاء على أصحاب الأرض عندما تدخل بقوة مع ألفيش في الدقيقة 74 ليطرده الحكم دون تردد ويكمل مانشتر سيتي المباراة بعشرة لاعبين فقط.

ودفع إنريكي بالبرازيلي أدريانو كوريا في الدقيقة 75 بدلا من ألفيش.

ولم يستجب الحكم لمطالب ألبا للحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 76 اثر تدخل من بابلو زاباليتا.

وأنقذ جو هارت فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 77 اثر هجمة سريعة من الناحية اليسرى وتمريرة عرضية لعبها ألبا وقابلها ميسي بتسديدة ساقطة رائعة ولكن جو هارت أخرجها بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية من فوق العارضة.

ولعب بكاري سانيا في الدقيقة 78 بدلا من ديفيد سيلفا في صفوف مانشستر سيتي ولعب بدرو رودريجيز بدلا من البرازيلي نيمار في صفوف برشلونة في الدقيقة 80 .

وواصل برشلونة ضغطه الهجومي في الدقائق الأخيرة من المباراة مستغلا تفوقه العددي حتى حصل ميسي على ضربة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة بعدما تعرض للإعاقة من قبل زاباليتا.

وسدد ميسي الضربة بنفسه ولكن الحارس تصدى لها لترتد الكرة مجددا إلى ميسي ويقابلها برأسه ولكن إلى خارج المرمى.

 

لمتابعة تفاصيل المباراة أضغط هنا.



مباريات

الترتيب

H