ويلبيك يقود "أسود" إنجلترا للفوز على سويسرا

خسر المنتخب السويسري لكرة القدم أمام ضيفه الإنجليزي صفر-2 الاثنين في بال في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا.

واستعادت إنجلترا بعضا من هيبتها بعد المشاركة المخيبة في مونديال 2014 في البرازيل حيث خرجت من الدور الأول بعد تعادل سلبي مع كوستاريكا وهزمتين أمام إيطاليا والاوروجواي بنتيجة واحدة 1-2.

في المقابل، لم تكمل سويسرا الأمل الذي بدا في مشاركتها المونديالية حيث فازت بقيادة المدر ب الألماني المخضرم اوتمار هيتسفيلد على الاكوادور 2-1، وخسرت أمام فرنسا 2-5، وتغلبت على هندوراس 3-صفر فعبرت الدور الأول قبل أن تخسر في ثمن النهائي أمام الأرجنتين صفر-1 بعد التمديد.

وكانت السيطرة المداينة للإنجليز والهجمات أكثر والتهديد أكبر من جانبهم خصوصا اختراقات داني ويلبيك من الجهة اليمنى وواين روني من اليسرى وتسديدات رحيم سترلينج الذي لعب كلاعب وسط متقدم وسدد معظم الكرات.

وكانت أبرز الفرص الإنجليزية عندما عكس ويلبيك كرة من الجهة اليمنى فشل سترلينج في السيطرة عليها عند نقطة الجزاء (28)، رد عليها السويسريون بواحدة اخطر عندما تلقى هاريس سفيريوفيتش كرة خلف الدفاع في الجهة اليمنى أرسلها منحرفة ارتدت من قدم الحارس جو هارت الذي حمى مرماه من هدف مؤكد (33).

وسدد روني كرة خادعة ارتطمت بالأرض أمام الحارس يان سومر الذي نجح في تحويلها إلى ركنية وأبعادها من أمام ويلبيك  مفوتا فرصة ثمينة على رجال المدرب روي هودجسون (43).

وفي الشوط الثاني، تابع رحيم سترلينج كرة وصلته من الجهة اليمنى فارتطمت بقدم المدافع ستيف فان بورجن وكادت تدخل الشباك السويسرية عن طريق الخطأ (52). وتابع سيفيروفيتش كرة قوية أبعد جو هارت خطرها (57).

ومن هجمة مرتدة، أرسل روني كرة إلى سترلينج في الجهة اليسرى عكسها إلى اليمنى أمام بموازاة المرة أفلتت من 3 مدافعين سويسرين ووصلت إلى ويلبيك الذي دفعها داخل المرمى مفتتحا الرصيد الإنجليزي في التصفيات (58).

ودفع المدرب السويسري من أصل بوسني فلاديمير بتكوفيتش بالمهاجم يوزيب درميتش بدلا من ادمير محمدي الذي لم يعبر عن نفسه خلال أكثر من ساعة، بهدف تحسين الوضع الهجومي.

وكاد البديل يأتي بالتعادل لسويسرا بعدما كسر مصيدة التسلل لاوانفرد بجو هارت وتجاوزه وحول الكرة بارتياح وبطء صوب الشباك لكن غاري كاهيل وصل في الوقت المناسب وابعدها الى ركنية (70). واخفق شيردان شاكيري في محاولته أيضا (72).

ودفع بتكوفيتش بورقته الهجومية الثانية فادخل برليم دزمايلي بدلا من غرانيت تشاكا، واهدر سفيروفيتش فرصة أخرى غالية بعد عرضية من درميتش (76). وأصابت تسديدة قائد سويسرا غوكهان اينلر سطح الشبكة الإنجليزية (85).

وفي الوقت بدل الضائع، عزز ويلبيك تقدم إنجلترا بالهدف الشخصي الثاني بعد تمريرة عرضية من البديل ريكي لامبرت (90+4).

 

 



مباريات

الترتيب