منتخبا قيرغيزستان والفلبين يعتمدان على سلاح المفاجأة في المشاركة الأولى بكأس آسيا

أبو ظبي - مع ارتفاع عدد المشاركين إلى 24 منتخبا في بطولة كأس أسيا لكرة القدم بداية من النسخة الجديدة التي تستضيفها الإمارات، سنحت الفرصة أمام منتخبات جديدة لبلوغ نهائيات البطولة القارية عبر هذه النسخة.

ومن بين ثلاثة منتخبات تخوض فعاليات البطولة للمرة الأول، دفعت القرعة باثنين منهم ليكونوا ضمن مجموعة واحدة في النهائيات وهما منتخبا قيرغيزستان والفلبين.

ورغم ما يمثله هذا من فرصة جيدة للمنتخبين الآخرين في المجموعة من الناحية النظرية حيث ينتظر ألا يشكل أي منهما خطرا كبيرا على منتخبي كوريا الجنوبية والصين، فإن الاعتماد على هذا الأمر قد يكون سلاحا ذو حدين لاسيما وأن الفريقين قد يستطيعا تصدير المشاكل للمنافسين الآخرين في المجموعة خاصة وأنه لن يكون لدى أي من الوجهين الجديدين ما يخسره.

وشق الفريقان طريقهما إلى النهائيات بجدارة من خلال المرحلة الأخيرة في التصفيات بعد فشل كل منهما في بلوغ المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم.

وبينما سبق لقيرغيزستان المشاركة في البطولات الكبيرة كجزء من الاتحاد السوفيتي، لم يسبق للمنتخب الفلبيني المشاركة في أي من البطولات القارية والعالمية الكبيرة.

ومع الظهور الأول لكل منهما عبر النسخة السابعة عشر التي تستضيفها الإمارات من الخامس من كانون ثان/يناير إلى أول شباط/فبراير المقبلين ، ستكون المفاجأة هي السلاح الرئيسي لكليهما في مواجهة منتخبي كوريا الجنوبية والصين.

وكانت الإدارة الفنية للمنتخب الفلبيني شهدت ارتباكا واضحا وأكثر من تغيير في الشهور القليلة الماضية حيث رحل المدرب الأمريكي توماس دولي وتولى الإنجليزي تيري بوتشر المسؤولية مكانه في منتصف 2018 لكنه اعتذر عن عدم الاستمرار مع الفريق وترك المسؤولية قبل أن يقوده في أي مباراة.

ورغم هذا ، قد تكون الإدارة الفنية من بين الأسلحة التي سيعتمد عليها الفريق في البطولة الأسيوية حيث سيخوض البطولة تحت قيادة السويدي زفن جوران إريكسون المدير الفني الأسبق للمنتخب الإنجليزي وصاحب الخبرة التدريبية الكبيرة والذي يخوض البطولة معتمدا بشكل أساسي على لاعبين من الدوري المحلي.

وفي منتخب قيرغيزستان، يخوض الفريق البطولة الأسيوية تحت قيادة المدرب الروسي ألكسندر كريستينين الذي يعتمد أيضا على عدد كبير من اللاعبين الناشطين في الدوري المحلي وبعض المحترفين في الخارج ولكن بأندية صغيرة.



مباريات

الترتيب

H