العين والجزيرة.. هل يكرران سيناريو تعاقدات "2008"

شهد صيف العام 2008 حدثين بارزين على مستوى تاريخ تعاقدات الاندية الاماراتية مع اللاعبين الاجانب، ففي ذلك الوقت صنع العين والجزيرة العناوين البارزة، ليس فقط على المستوى المحلي لأخبار التعاقدات، بل حتى عربيا وإقليميا، ووصل صداها إلى وسائل الاعلام العالمية.

والسبب أن الناديين حطما الرقم القياسي في سقف التعاقدات مع الاجانب محليا، حين ضم العين التشيلي خورخي فالديفيا مقابل 17 مليون يورو، وبأكثر من هذا المبلغ بقليل وقع البرازيلي سوبيس للجزيرة، أي نحو 17.5 مليون يورو.

واليوم يبدو أن السيناريو في طريقه للتكرار، واللافت ان احد الاسماء التي ارتبطت بتلك الفترة تتواجد اليوم مع الجزيرة، والحديث عن المدرب البرازيلي أبل براجا الذي عاد للعنكبوت، بعد أن قاده في فترة سابقة بين 2008 و2011، وكان هو وراء صفقة سوبيس التي ماتزال صامدة حتى اليوم كأعلى صفقة انتقال للاعب أجنبي في الامارات.

وتأتي بعدها مباشرة وبنفس القيمة تقريبا صفقة فالديفيا، رغم ان اسماء كبيرة من الوزن الثقيل قدمت إلى الامارات بعدهما، ولعل الابرز على الاطلاق الغاني اسامواه جيان الذي ما يزال يلعب للعين، وكذلك المونتنجري فوسينيتش مع الجزيرة.

ومع الحديث المتزايد عن قرب انتقال كلا من النيجيري اوبي ميكيل إلى العين، والايفواري جيرفينيو إلى الجزيرة، من المنتظر أن تعود الارقام الكبيرة بقوة إلى سوق الانتقالات، حيث لن تقل عن مستوى الـ15 مليون يورو، في حالتي اللاعبين، خاصة وان كل التقارير الاعلامية الاوروبية تتحدث خلال الايام الماضية عن مستوى يزيد عن هذا السقف بالنسبة لأوبي ميكيل وجيرفينيو.

واللافت ايضا ان براجا ارتبط دائما بالصفقات الكبيرة، فلم يقتصر الامر سابقا على سوبيس، فقد كان معه البرازيلي أوليفيرا، أحد ابرز الهدافين في تاريخ الدوري المحلي، بجانب الارجنتيني دلجادو، وهو اليوم بحسب آخر تصريحات مصر على جلب جيرفينيو ليشكل ثنائيا قويا مع فوسينيتش خلال الموسم المقبل.



مباريات

الترتيب