بالأرقام.. دفاع الجزيرة "الهش" بدد حلم لقب الدوري

ظن جمهور الكرة الإماراتية أن الجزيرة سيكون منافسا شرسا على لقب دوري الخليج العربي لكنه استسلم للعين المتصدر ومنحه اللقب قبل ثلاث جولات بعد خسارته على أرضه، الجمعة، أمام بني ياس بنتيجة ثقيلة 2-4 ضمن الجولة 23.

وكرس الجزيرة بقيادة مدربه البلجيكي جيريتس مشكلته الحقيقية التي عانى منها منذ بداية الموسم دون أن يجد لها حلا مجديا والتي تكمن في تلقيه أهدافا في أغلب المباريات التي يخوضها. 

واهتزت شباك الجزيرة 39 مرة على الرغم من نسبة تهديفه العالية والبالغة 58 هدفا وفي المقابل تلقت شباك العين البطل 18 هدفا وسجل الفريق 90 هدفا.

وعلى الرغم من الصفقة المدوية التي أبرمها الجزيرة مع المونتينيغري ميركو فوسينيتش نجم يوفنتوس الإيطالي سابقا وتألقه واعتلاءه صدارة الهدافين برصيد 23 هدفا متقدما بفارق ثمانية أهداف عن اقرب مطارديه نجم الشارقة البرازيلي فانديرلي، إلا أن الفريق عانى الأمرين على المستوى الدفاعي.

ولم يتمكن النادي من حل المشكلة الدفاعية رغم تعاقده مع المدافع المخضرم بشير سعيد قادما من الأهلي خلال الانتقالات الشتوية، إذ كان الخلل واضحا في المنظومة الخلفية كاملة وفشل جيريتس في إيجاد الحلول طوال الموسم.

لقد خسر الجزيرة الرهان في وقت امتلك فيه كل عوامل النجاح من مدرب عالمي وصفقات قوية على صعيد الأجانب والمواطنين لكن الكيمياء الفنية بين اللاعبين والمدرب بدت مفقودة تماماً وكشفت مباريات كثيرة عن ذلك.

الجزيرة خاض حتى الآن 23 مباراة، فاز في 14 وتعادل ثلاث مرات وخسر ستة لقاءات، وجمع 45 نقطة متأخراً بفارق 10 نقاط كاملة عن العين، والمشكلة الحقيقية التي تواجهه هي فقدانه مركز الوصافة المؤهل الى دوري ابطال آسيا في الموسم المقبل لأنه يتقدم بفارق ثلاث نقاط فقط عن الشباب والوحدة الطامعين بتجريده مقعده الحالي.

فهل، يتقهقر الجزيرة ويتنازل عن الوصافة كما فعل مبكرا مع اللقب؟.

 

من محمد الحتو



مباريات

الترتيب