الجزيرة والعين.. حقائق وأرقام قبل "قمة العاصمة"

يستعد فريق الجزيرة لكرة القدم لاستضافة نظيره العين في "قمة العاصمة" ضمن مباريات الجولة الخامسة من دوري الخليج العربي، حيث تعتبر المباراة هي الأهم والأبرز في الجولة.

وتقام المباراة الأحد الساعة الثامنة مساء على ستاد "محمد بن زايد" في أبوظبي.

ويبحث "فخر أبوظبي" عن تعويض التعادل في الجولة الرابعة مع مضيفه الظفرة، في حين يتطلع "الزعيم" للاستمرار في الانتصارات المحلية بعد تحقيق 6 نقاط من أصل 6، كما يملك مباراتين مؤجلتين مع كل من الشباب والفجيرة.

وكان الجزيرة تعادل مع الفجيرة بنتيجة (2-2) على ستاد "محمد بن زايد" في الجولة الثانية، قبل أن يهزم الإمارات في الجولة الثالثة بنتيجة (3-صفر).

في الطرف الآخر، خاض العين مباراة وحيدة خارج ملعبه، كانت أمام عجمان وانتصر الفريق بنتيجة (صفر-4) ضمن الجولة الثانية من عمر دوري الخليج العربي.

يملك الجزيرة 8 نقاط في رصيده من 4 مباريات في المركز الثالث من دوري الخليج العربي، في حين يأتي العين في المركز الخامس برصيد 6 نقاط من مباراتين، متساوياً مع الإمارات بنفس الرصيد من النقاط.

"إمارات سبورت" تقدم لكم حقائق وأرقام قبل مواجهة الفريقين ضمن قمة الجولة الخامسة من دوري الخليج العربي:

غياب جيان

سيكون غياب الهداف الغاني أسامواه جيان عن العين هو الحقيقة الأبرز قبل "قمة العاصمة" بين المضيف الجزيرة والضيف العين، بعد طرده في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا وتطبيق العقوبة محلياً بحسب قوانين الاتحاد الإماراتي لكرة القدم.

59 مواجهة سابقة

تواجه الجزيرة وضيفه العين في 59 مواجهة سابقة، على مختلف البطولات سواء المحلية (دوري الخليج العربي، كأس الخليج العربي، كأس رئيس الدولة، كأس السوبر)، أو المواجهات الخارجية (دوري أبطال آسيا).

تفوق العين تاريخياً  

يتفوق العين على منافسه الجزيرة في المواجهات المباشرة بين الفريقين، حيث سبق للعين أن انتصر في 31 مواجهة سابقة، مقابل 14 للجزيرة، وتعادل الفريقان في 14 مباراة، سجل "الزعيم" 103 أهداف، في حين أحرز "فخر أبوظبي" 68 هدفاً.

(4-صفر) النتيجة الأبرز

تحققت نتيجة (4-صفر) 3 مرات في العصر الحديث وخاصة السنوات العشر الأخيرة والتي شهدت طفرة وعودة الجزيرة خاصة إلى مستواه، حيث جاء أول انتصار في 22 كانون الثاني/يناير لموسم 2005-2006 عندما انتصر العين على ملعبه على الجزيرة على مستوى الدوري الإماراتي.

وعوض الجزيرة تفوقه بنفس النتيجة، عندما انتصر في موسم 2010-2011 على العين بنفس النتيجة على ملعبه على مستوى دوري المحترفين الإماراتي. وتكررت النتيجة في موسم 2011-2012 عندما تفوق الجزيرة مجدداً ولكن على مستوى "كأس الخليج العربي (كأس اتصالات) سابقاً".

فترة التهديف

تعتبر الدقيقة بين 60 إلى 75 هي الفترة الأنسب للجزيرة لتسجيل الأهداف في المواجهات السابقة بنسبة 45.5%، وتأتي الفترة بين الدقيقة 45 إلى 60، والدقيقة 57 إلى 90 في المرتبة الثانية بنسبة 18.2%.

في المقابل، يفضل العين تسجيل الأهداف في الفترة من الدقيقة 30 إلى 45 حيث يتفوق بنسبة 50%، وتأتي الدقيقة 75 إلى 90 في المرتبة الثانية بنسبة 33.3%.

من أحمد ديب

 



مباريات

الترتيب