"العجوز جرافيتي" أفضل منك يا فريد

أثار مهاجم المنتخب البرازيلي فريد موجة غضب عارمة لدى عشاق السامبا بعد المستوى الهزيل والأداء الرتيب الذي ظهر عليه في نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل وكان أحد الأسباب الرئيسة في خروج بلاده من الدور نصف النهائي بعد خسارة تاريخية "فاضحة" أمام ألمانيا 7-1.

للمرة الأولى في تاريخها تفتقد البرازيل لمهاجم فذ يقتنص الأهداف من أنصاف الفرص كما كان عليه الظاهرة رونالدو والفنان روماريو والعبقري بيبيتو وحتى لويس فابيانو، إذ بدا اللاعب فريد الذي انتقاه المدرب فيليبي سكولاري من بين آلاف المواهب البرازيلية عاجزا تماماً حتى عن تقديم اي لمحة فنية في المونديال.

خذل فريد الجماهير البرازيلية في العالم وكان عبئا على السامبا حتى ذهب كثيرون للتساؤل: لماذا أصر سكولاري على إشراك هذا اللاعب في كل مباراة بصورة أساسية؟ هل يستحق مهاجم مثل فريد ارتداء قميص المنتخب البرازيلي؟.

الغريب أن لاعبين كثر كانوا يحلمون بفرصة اللعب للبرازيل في المونديال يتقدمهم لوكاس مورا وكاكا وروبينيو ورونالدينيو لكن سكولاري أراد فريد رغم ان الجماهير رأت فيه لاعبا "أقل من عادي".

أعتقد أن سكولاري لو ضم أي لاعب برازيلي يلعب في قارة آسيا لقدم أداء أفضل من فريد، وعلى سبيل المثال لا الحصر، محترف أهلي دبي أدينالدو جرافيتي أو حتى لاعب الجزيرة السابق والوصل حاليا ريكاردو أوليفيرا الذين لو لعب أحدهما بدلا من فريد فإنه سيظهر بصورة أفضل من ذلك اللاعب المتواضع بدنيا ومهاريا.

صحيح أن جرافيتي (35 عاما) الذي سبق له أن صال وجال في الملاعب الألمانية، أوشك على الاعتزال إلا أنه كان قادرا على العطاء بصورة أفضل من فريد أو حتى بديله جو.

بالتأكيد، لا نطالب بضم جرافيتي للمنتخب البرازيلي فهناك نجوم كثر كانوا يستحقون مركز فريد، ولكن عند عقد المقارنات وجب الإشارة الى سوء طالع فريد الذي تلقى طوال فترة المونديال وابلا من الانتقادات والسخرية.

الفضيحة البرازيلية أمام الماكينات الألمانية فتحت الأبواب أمام كثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام، وأبرزها متى ستشهد السامبا سطوع نجم مهاجم هداف من طراز روماريو أو رونالدو لتعود كرة البرازيل ساحرة وجاذبة بدلا مما هي عليه في 2014، منفرة ومدعاة للسخرية؟!.
 
أخيرا، ما أروع الجزائر التي شرفت العرب في المونديال وخسرت بشق الأنفس مع ألمانيا 1-2  بعد صمود طويل استمر حتى الوقت الإضافي فيما البرازيل تلقت أربعة أهداف خلال سبع دقائق من الشوط الأول.

من محمد الحتو



مباريات

الترتيب

H