احترم تقاليدنا يا فالديز .. انت لست في باراجواي

ارتكب نيلسون فالديز لاعب فريق الجزيرة حركة فاضحة وغير أخلاقية خلال مباراة فريقه أمام فريق الشعب مساء الأربعاء ضمن منافسات الجولة 14 من دوري الخليج العربي (الدوري الإماراتي).

وارتكب اللاعب خطأً جسيماً بقيامه بهذه الحركة التي لا تتناسب مع قيم وتقاليد المجتمع الإماراتي والعربي بشكل عام، أثناء احتفاله بالهدف الثاني الذي سجله بعد مرور 10 دقائق فقط من بداية المباراة.

وربما يلتمس البعض – ولست منهم – العذر للاعب القادم من باراجواي أنه لا يدرك مدى قبح الفعل الذي جاء به نظرا لاختلاف الثقافات بين بلدان العالم التي تتفاوت فيما بينها في تحديد المقبول وغير المقبول، لكنني لا أجد أي سبب يدفع لاعب أحرز هدفين في 10 دقائق لكي يرتكب حماقة مثل تلك.

والمثير للضيق، هو إفلات فالديز بفعلته وعدم تعرضه للطرد المباشر وفقا لقانون اللعبة الذي ينص على طرد أي لاعب يقوم بالتلفظ بعبارات مهينة او القيام بحركات غير اخلاقية (انظر باب العقوبات الانضباطية في قانون اللعبة).

وسبق وأن تعرض أحد اللاعبين للطرد المباشر بسبب حركة مماثلة، وحدث ذلك حينما احتفل رومان شيروكوف لاعب فريق زينيت الروسي بهدف فريقه الثالث أمام فريق في الدوري الروسي بقيامه بحركة مشابهة وموجه لجماهير فريقه. في هذه المباراة، لم يتردد الحكم في إخراج البطاقة الحمراء في وجه اللاعب مباشرة تطبيقا لقانون اللعبة.

احذر مصير الحسن كيتا

ويتوجب على فالديز الحذر من أن يلقى مصير الغيني الحسن كيتا لاعب اتحاد جدة السعودي السابق الذي قام بحركة مماثلة في 15 مايو 2008 خلال نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام فريق الشباب.

حينها، قرر ناد الاتحاد السعودي الاستغناء عن خدمات اللاعب الذي لم يرتد قميص "النمور" عقب هذه الواقعة.

 يتوجب على لجنة الانضباط  التابعة للاتحاد الإماراتي لكرة القدم اتخاذ إجراء تأديبي بحق اللاعب بما يتوافق مع قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومع اللوائح الداخلية للاتحاد الإماراتي.

وحسناً فعلت إدارة نادي الجزيرة التي أصدرت قراراً بإيقاف اللاعب لأجل غير مسمى فور انتهاء المباراة بعدما أساء لناديه أولا قبل أن يسيء إلى نفسه.

إن التغاضي عن مثل هذه التصرفات وإغفالها وعدم اتخاذ إجراء يتماشى مع قُبحها سيزيد من إمكانية تكرارها وسيرفع سقف التجاوزات داخل الملاعب الإماراتية إلى حد لا يمكن قبوله، وهو ما لا أتوقعه.

اضغط هنا للتعرف على قانون العقوبات الانضباطية في كرة القدم



مباريات

الترتيب

H