"المحترفين" تعرض تجربة الإمارات في نظام جودة تراخيص الأندية في كوالالمبور

شاركت لجنة دوري المحترفين في ورشة عمل تراخيص الأندية التي نظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مقره في كوالالمبور، يوم الثلاثاء الماضي والتي شارك فيها 39 من مديري تراخيص الاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد الآسيوي.

وتهدف ورشة العمل التي استمرت على مدى يومين إلى تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة وزيادة تأقلمهم مع الأنظمة والقوانين وتشجيع ممارساتهم من الناحية العملية، بالإضافة إلى تطوير وتعزيز قدرات مديري ترخيص الأندية في قارة آسيا.

ومن بين المواضيع الهامة التي تمت مناقشتها في ورشة العمل، معايير الجودة لترخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وكذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولوائح الترخيص وأفضل التدريبات العملية.

وترأس ورشة العمل مدير إدارة تراخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ماهاجان فاسوديفان ناير، حيث نقل رسالة الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو وندسور جون، بقوله: "حقق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقدماً كبيراً منذ تجريب نظام ترخيص الأندية بخصوص المشاركة في دوري أبطال آسيا في عام 2012. وفي العام الماضي فقط، طبقنا نظام ترخيص الأندية للأندية المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

وأضاف: "اليوم، يسعدني أن أشير إلى أن 43 من الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي يشاركون بفعّالية كبيرة في هذا النظام التنظيمي الهام وهم يستفيدون منه. وأن الكثير من الأندية زادت قيمتها، وحولت نظام التراخيص من أداة تحديد المعايير إلى أداة التطوير الاحترافي". وتابع: "بالنظر إلى المرحلة التالية، من الضروري علينا الآن تحويل التركيز على تحسين النوعية. لقد تم إعداد ورشة العمل اليوم للفائدة ولدعمكم لتكونوا مديري ترخيص ذوي كفاءة عالية في اتحاداتكم الوطنية".

من جانبه، عرض حمد الجنيبي مدير إدارة تطوير وتراخيص الأندية في لجنة دوري المحترفين، تجربة الإمارات في تطبيق معايير الجودة في نظام تراخيص الأندية خلال الورشة وذلك بناءً على طلب الاتحاد الآسيوي، حيث نال العرض إشادة من ممثلي الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم.

وحضر فعاليات ورشة العمل أليس زافرل، مدير إدارة ترخيص الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وعضو في لجنة اللعب المالي النظيف للأندية في الاتحاد الأوروبي وقال زافرل: "بصرف النظر عن وجود تواصل جيد في تنظيم عمل الاتحادات الأعضاء، يلعب الالتزام دوراً حيوياً في تطوير نظام الترخيص الأندية. فمن المهم بالنسبة لنا أيضاً أن نتشارك أفضل التدريبات العملية، وهو ما يمكنه أن يرفع من مستوى تراخيص الأندية في الاتحادات الأعضاء".

كما حضر فعاليات الورشة السيد بيدرو إيريوندو، مدير دائرة كرة القدم المحترفة وقدم شرحاً وافياً حول مختلف الخدمات التي تقدمها دائرة أندية المحترفين في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 



مباريات

الترتيب

H