الإسبانية مارين تتطلع للقب السلسلة العالمية للريشة في دبي

تتطلع نجمة الريشة الطائرة الإسبانية كارولينا مارين لإضافة لقب نهائيات سلسلة السوبر العالمية للريشة الطائرة إلى سجل إنجازاتها لهذا العام عندما تنطلق منافسات الحدث الأربعاء المقبل، 9 ديسمبر في مجمع حمدان الرياضي بدبي.

تُوجت مارين هذا العام بألقاب خمس من جولات سلسلة السوبر في إنجلترا، ماليزيا، أستراليا، فرنسا، هونغ كونغ.

ودافعت عن لقب بطولة العالم في أغسطس، ويعتبرها المراقبون مرشحة قوية لانتزاع أول لقب لها لنهائيات سلسلة السوبر العالمية. غير أن قائمة المشاركات في نهائيات العام تضم أقوى لاعبات الريشة الطائرة في العالم، ولا بد لـ مارين من تكرار عروضها الأسطورية لتتمكن من نقل لقب السلسلة إلى القارة الأوروبية للمرة الأولى منذ 7 سنوات من تاريخ الحدث.

 ومن أبرز التحديات المتوقعة أمام مارين، نجمة الهند الأولى ساينا نهوال التي خاضت موسماً حافلاً أيضاً نجحت خلاله في تحقيق إنجاز هام عندما أصبحت أول سيدة هندية تصل إلى نهائي بطولة إنجلتر المفتوحة، قبل أن تتغلب عليها مارين لاحقاً. وفي الأسابيع القليلة التالية حققت نهوال إنجازاً آخراً عندما فازت بلقبها الفردي الواحد والعشرين في بطولة الهند المفتوحة، ليقفز بها هذا الفوز إلى التصنيف الأول عالمياً وتصبح أول هندية تعتلي قمة التصنيف.

 ونجحت نهوال لاحقاً في التأهل إلى نصف نهائي ماليزيا، وربع نهائي أستراليا وإندونيسيا، قبل أن تهدي بلادها أول فضية في تاريخها في بطولة العالم التي استضافتها اندونيسيا في أغسطس.  إلا أن نهوال تعرضت لهزيمتين في الأدوار الأولى لبطولتي اليابان والدنمارك قبل أن ترتقي منصة التتويج مجدداً لتتقلد فضية الصين المفتوحة في نوفمبر خلف البطلة الأولمبية الصينية لي زيوروي. وضمنت نهوال تأهلها إلى نهائيات دبي إثر عروضها القوية التي قدمتها في جولات السلسلة الأولى وحصدت خلالها ما يكفي من النقاط لتكون ضمن الثمانية الكبار، وانسحبت النجمة الهندية من الجولة التأهيلية الأخيرة في هونغ كونغ لتمنح لنفسها وقتاً كافياً للتعافي من الإصابة التي تعرضت لها قدمها في الصين، قبيل توجهها إلى دبي لخوض النهائي.

وبالرغم من الأداء القوي للثنائي الصيني وانغ يهان ووانغ شيكسيان، وحصدهما للعديد من الألقاب، إلا أنهما لم تتمكنا من انتزاع أي من ألقاب بطولات السلسلة لهذا العام. فيما نجحت كارولينا مارين في إنزال الهزيمة مرتين بـ وانغ شيكسيان في نهائيي أستراليا وفرنسا، قبل أن تنجح الأخيرة في التغلب عليها في ربع نهائي بطولتي اليابان والصين.

بدورها نجحت وانغ يهان، بطلة العام في 2011 والحائزة على لقب نهائيات سلسلة السوبر في ذات العام وفضية أولمبياد 2012 في الوصول إلى ربع نهائي جميع جولات السلسلة، غير أنها أخفقت في إحراز أي لقب هذا العام. ومن التحديات المحتملة أيضاً أمام مارين، التايلندية راتشانوك إنتانون، أصغر فائزة في تاريخ بطولة العالم والتي أحرزت اللقب في 2013 عندما كان عمرها 18 عاماً فقط، وفازت بلقب أول بطولة للسلسلة في إندونيسيا هذا العام. وكذلك تاي تزو ينغ، من تايبيه الصينية، الفائزة بنهائيات سلسلة السوبر العالمية العام الماضي، والكورية سن جي هيون التي خسرت أمام ينغ في النهائي، واليابانية نوزومي أوكوهارا، التي فازت في سبتمبر ببطولتها الأولى في السلسلة في اليابان .

تنطلق منافسات الجولة النهائية للسلسلة في 9 ديسمبر، وتقام النهائيات الأحد 13 ديسمبر، ويتنافس في الحدث المصنفين الثمانية الأوائل على سلم ترتيب الوجهة دبي في فئات فردي الرجال والسيدات والزوجي والزوجي المختلط، وذلك عقب اختتام الجولات الـ 12 المؤهلة لنهائي السلسلة. ويتصدر قائمة المتأهلين إلى جانب مارين ونهوال، أبطال العالم تشين لونغ من الصين، وكيدامبي سريكانث من الهند، وأسطورة الريشة الطائرة لين دان، بطل الأولمبياد مرتين، وبطل العالم خمس مرات.



مباريات

H