رياضيون من مصر والسعودية والبحرين يحصدون جوائز "محمد بن راشد" الرياضية

دبي - حصد رياضيون من مصر والإمارات والسعودية والبحرين والجزائر النسبة الأكبر من القاب "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" الإماراتية.

وأعلن مجلس أمناء الجائزة الثلاثاء أسماء الفائزين في الفئات الـ 19  للدورة السادسة للجائزة التي تعد الأكبر عربيا من حيث قيمتها وتعدد فئاتها.

وتم اختيار الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات رئيس هيئة دبي للطيران المدني ، لمنحه لقب الشخصية الرياضية الإماراتية تقديرا لدور شركة طيران الإمارات في رعاية أهم الأندية العالمية في كرة القدم.

وتم اختيار محمد روراوة رئيس اتحاد الكرة الجزائري للفوز لقب الشخصية الرياضية العربية ، تقديرا لجهوده لدعم الرياضة العربية و الارتقاء بها، ومنح الأمير ألبرت الثاني من موناكو لقب الشخصية الرياضية الدولية لإسهاماته في نشر ممارسة الرياضة وتطويرها على مستوى العالم.

وفازت السباحة المصرية رانيا علواني بجائزة الشخصية الرياضية العربية النسائية لمساهمتها في إثراء حركة رياضة المرأة .

وحصل الفائزون على جوائز تقديرية من مجلس أمناء الجائزة دون أن يقدموا ملفات للترشيح لهذه الجوائز ، تقديرا لدورهم في تطوير الحركة الرياضية وإنجازاتهم المعروفة على مدار السنوات الماضية

وقال مطر الطاير رئيس مجلس أمناء الجائزة في مؤتمر صحفي بدبي أن الدورة السادسة من الجائزة سجلت زيادة ملحوظة في عدد الملفات التي تم تحكيمها والتي بلغ عددها 226 ملفا محليا وعربيا ودوليا من أصل 262 ملفا يتم تقديمهم للجائزة .

وبلغ عدد المرشحين للجائزة على المستوى المحلي 63 ملفا والعربي 176 ملفا بعد أن كان العدد 137 ملفا في الدورة الماضية، فيما ترشح للجائزة على المستوى الدولي 23 اتحادا رياضيا دوليا.

وعلى مستوى دولة الإمارات نال اللاعب فيصل الكتبي جائزة الرياضي المحلي بعد فوزه ببطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو لعام 2014 وهو المصنف الأول عالميا في هذه اللعبة، بينما أحرز منتخب الإمارات الأول لكرة اليد للرجال جائزة الفريق الجماعي بعد التأهل لبطولة العالم للرجال ـ لكرة اليد "قطر 2015".

وعلى المستوى العربي نال اللاعب ايانه سليمان حسن من جيبوتي جائزة الرياضي العربي بعد فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى بالصالات لعام 2014 بسباق العدو لمسافة 1500 متر، فيما نال الحكم جمال حمودي من الجزائر جائزة الحكم العربي بعد إدارته مباريات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل 2014 .

وحصل عبدالحكيم الشنو من البحرين على جائزة الإداري العربي المبدع بعدما أصبح أول رئيس عربي وآسيوي يفوز بمنصب رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية في عام 2014 .

ونال المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الإعاقة الذهنية جائزة الفريق العربي للفوز بكأس العالم لكرة القدم لذوي الإعاقة الذهنية للمرة الثالثة على التوالي هذا العام بعدما فاز باللقب نفسه في عامي 2006 و2010 .

وفاز الاتحاد الدولي للهوكي بجائزة المؤسسة العالمية المبدعة تقديرا لجهوده في التنظيم المبتكر لفعالية كأس العالم للهوكي "رابوبنك 2014".

وتم الاعلان عن الفائزين من الرياضيين والمؤسسات الرياضية بالجوائز التقديرية حيث منح جائزة الرياضي العربي الناشئ الذي حقق نجاحات متميزة اللاعب احمد أكرم محمد عباس من مصر وهو حاصل على الميدالية الذهبية في سباق 800 متر سباحة حرة بدورة الألعاب الأولمبية للشباب المقامة بمدينة نانجينج الصينية لعام 2014 .

ونال إبراهيم الحسينى حمدتو من مصر جائزة تقديرية بفئة "رياضي حقق نجاحات رياضية في ظل تحديات انسانية كبيرة" ( فئة المعاقين) بعد نيله المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة أفريقيا لمتحدى الإعاقة - فردى الرجال بشرم الشيخ العام الماضي.

وحصل الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة من البحرين على الجائزة التقديرية في فئة "رياضي حقق نجاحات متميزة" لتنظيمه مبادرة سباحة من السعودية إلى البحرين لمسافة 42 كيلومترا بزمن 20 ساعة والفوز بها.

ونال جائزة الحكم المحلي المتميز مناصفة مهدي عبد الرحيم أبو الحسن الذي أصبح أول عربي وإماراتي تتم تسميته من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج لرئاسة لجنة الحكام في بطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطف ، ويعقوب غابش كونه أحد الأسماء البارزة في تحكيم كرة السلة عالمياً وعربياً. و نال أحمد الكمالي جائزة الفئة التقديرية للإداري المحلي المتميز .

ومن المقرر تكريم الفائزين في حفل كبير يقام في دبي منتصف شهر كانون ثان/يناير المقبل.



مباريات

الترتيب

H