الأبيض الشاب يلاقي ميانمار في لقاء تاريخي بربع نهائي آسيا

يستعد منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم لكتابة تاريخ جديد يضاف إلى رصيد إنجازات الكرة الإماراتية، عندما يواجه الجمعة نظيره منتخب ميانمار مستضيف نهائيات كأس آسيا (19 سنة) على ارضية ستاد مدينة يانجون، في الساعة الواحدة ظهرا (بتوقيت الامارات) والثالثة والنصف بالتوقيت المحلي لميانمار، ضمن الدور ربع النهائي والمؤهل الى مونديال نيوزيلندا 2015.

سيكون الأبيض أمام 90 دقيقة تاريخية يمكن أن تمتد إلى أشواط إضافية وتذهب كذلك إلى ركلات ترجيحية، تفصله عن التأهل للمرة الرابعة إلى مونديال الشباب، بعدما نجح في التواجد في المحفل العالمي أعوام 1997 بماليزيا و2003 بالإمارات و2009 بجمهورية مصر العربية .

وأجرى منتخبنا الوطني حصته التدريبية الختامية مساء (الخميس) على أحد الملاعب الفرعية المعتمدة من قبل الاتحاد الاسيوي لإجراء التدريبات، ركز خلالها الجهاز الفني بقيادة الدكتور عبدالله مسفر على العديد من الجوانب الخططية والتكتيكية التي سيتبعها منتخبنا في القاء، كما خصص حيزا من وقت الوحدة التدريبية لتنفيذ ضربات الجزاء تحسبا لاحتمال أن تنتهي المباراة بشوطيها الأصليين والإضافيين بالتعادل ويتم اللجوء لضربات الجزاء الترجيحية من أجل حسمها .

و يعي اللاعبون أهمية المحطة التي وصلوا اليها، وبدأ الحماس ظاهرا عليهم من خلال تدريباتهم والروح المعنوية العالية التي تسود مقر سكن البعثة بميانمار، حيث هم الان على أعتاب فرصة ثمينة ودخول التاريخ من أوسع أبوابه، حيث تفصلهم عن حلم المونديال مباراة واحدة، بذلوا الغالي والنفيس من اجل الوصول الى هذه المرحلة .

ويبقى مصير الأبيض بيد اللاعبين، إذا ما ارادوا صناعة التاريخ ، حيث تتوفر كل المقومات التي تخول لهم تحقيق ذلك، على غرار استفادتهم من كل وسائل التحضير والتركيز الجيد، فضلا عن ارتفاع معنوياتهم بعد تصدرهم للمجموعة الثانية، عقب تعادلهم في أول مباراتين مع استراليا 1-1 وأوزباكستان بهدفين لمثلهما إلى جانب اكتساحهم لأندونيسيا برباعية مقابل هدف، مما جعلهم من أقوى المنتخبات وأبرز المرشحين لخطف ورقة المونديال و المنافسة على لقب كأس آسيا .

كما أن الأجواء الرائعة التي تسود البعثة ، تعد سلاحا أخرا بيد الطاقم الفني بقيادة الدكتور عبدالله مسفر، الذي يسعى لاستغلال كل هذه المعطيات الإيجابية، وتجسيدها على أرض الواقع .

كما تعد مباراة ميانمار فرصة لا تعوض لزملاء خلفان مبارك، لمواصلة النتائج الإيجابية وخطف ورقة حلم المونديال .

الطرف الاخر، منتخب ميانمار صاحب الارض والجماهير التي يتوقع أن يصل عددها في لقاء اليوم إلى ثلاثين الف متفرج، أستعد جيدا للقاء التاريخي امام (أبيض الشباب)، بعدما وصل إلى هذه المرحلة ثانيا على مجموعته الاولى، عقب تعادله مع اليمن سلبيا في الافتتاح وعقبها كسب مواجهة تايلند بثلاثية نظيفة قبل ان يخسر من ايران بثنائية، وهو ليس بذلك الفريق الصعب، حسب المعطيات والأرقام التي ظهر بها في الدور الأول ، حيث يسهل الوصول إلى مناطقه الدفاعية وكذلك خط هجومه لم يكن بتلك القوة، وسيعمل فقط على استغلال عاملي الأرض والجمهور .

و كان جيرد زازي مدرب منتخب ميانمار قد وعد شعب ميانمار بأن الفريق سيقدم كل ما لديهم في هذه المباراة ، واصفا اياها بالمباراة التاريخية و لقاء القرن بالنسبة لميانمار، مبديا في ذات الوقت إعجابه بالطريقة التي ظهر عليها منتخب الإمارات في دور المجموعات ، لكنه اكد أن منتخب ميانمار سيقدم مباراة كبيرة .

وأكد أهمية اللقاء بالنسبة لهم حيث ذكر خلال المؤتمر الصحفي أن الفرصة أصبحت قريبة للاعبين من أجل الذهاب للمونديال ، مشيرا إلى أنه أعد اللاعبين بالطريقة المطلوبة ليكونوا مستعدين لهذا التحدي .

تخوف ميانيماري

من جانبه ، حالة من التخوف ظهرت وسط عناوين الصحافة الميانمارية من قوة منتخبنا الوطني للشباب الذي نجح في التأهل للدور الثاني متصدرا لواحدة من أقوى مجموعات النهائيات الاسيوية، وأشارت الصحافة الميانمارية إلى أن المنتخب الإماراتي نجح في تحقيق نتائج جيدة بدور المجموعات ضد أقوى المنتخبات ، عكس ميانمار التي خسرت أخر مواجهة ضد أيران بهدفين وتعادلت مع اليمن فيما فازت على تايلند.

الابيض يفقد غانم

يغيب المدافع المميز عبدالله غانم عن لقاء ميانمار في الدور ربع النهائي ، بداعي الايقاف عقب حصوله على بطاقتين صفراويتين في مباراتي اوزباكستان و اندونيسيا ، و بالتالي يفقد الابيض أحد العناصر المميزة التي ظهرت بمستوى طيب في دور المجموعات ، لكن الخيارات عديدة بالنسبة للدكتور مسفر في الدفع بالبديل المناسب .

سعيد جاسم: خطوة تفصلنا عن الحلم

أعرب مهاجم منتخبنا الشاب و النادي الاهلي عن بالغ سعادته بتأهل منتخبنا الى الدور الثاني والمؤهل الى نهائيات كأس العالم، وطالب سعيد زملائه بإنجاز الخطوة الوحيدة المتبقية للوصول الى الحلم الاكبر بخطف ورقة العبور لمونديال نيوزيلندا 2015 .

واضاف: أشعر بالفخر لكوني جزءا من هذا الفريق، جميع اللاعبين يمثلون ظاهرة استثنائية، قدمنا مباريات قوية في دور المجموعات ضد فرق لها ثقلها و وزنها بالقارة الصفراء،  تألقنا في اللقاء الاخير ضد اندونيسيا، لقد وصلنا الان الى المحطة الاهم ، يبقى لنا خطوة واحدة .

الأبيض يظهر بالأحمر

عقد صباح (الخميس) الاجتماع الفني لمباريات الدور ربع النهائي من منافسات كأس آسيا، وتقرر ان يرتدي منتخبنا الوطني في مباراة الغد اللون الاحمر الكامل ويظهر حارس المرمى بالأسود الكامل ، فيما سيلعب منتخب ميانمار بالأبيض الكامل والحارس باللون الرصاصي، وتم خلال الاجتماع الاتفاق على الأوجه التنظيمية سواء تلك الفنية أو الاعلامية والأمنية والصحية.

ثقة

قال الدكتور عبدالله مسفر ، المدير الفني لـ (أبيض الشباب) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح (الخميس): بلا شك فان مواجهة مستضيف البطولة و صاحب الأرض والجمهور في مثل هذا الدور يعتبر أمرا صعبا، لكنني على ثقة تامة بإمكانيات اللاعبين وقدرتهم على تخطي هذه العقبة ، اذا ما كانوا في يومهم وقدموا المطلوب منهم .

موضحا أنهم خاضوا مباريات قوية ضمن المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات لها ثقلها مثل أستراليا وأوزباكستان إلى جانب أندونيسيا، مشيدا بالجهود الكبيرة التي قدمها لاعبوه خلال هذا الدور و نجاحهم في التأهل للمرحلة الثانية كمتصدرين .

وأعرب عن تخوفه من عامل الارهاق جراء تنقل البعثة ما بين مدينتي يانجون و ناي باي تاو، بالإضافة الى عناء ضغط المباريات (يوم راحة و أخر للمباراة)، لافتا الى ان منتخب ميانمار ارتاح لمدة 72 ساعة عكس منتخبنا الوطني الذي وصل (الاربعاء) إلى يانجون وسيلعب المواجهة (الجمعة) .

وعن مدى أثر غياب عبدالله غانم عن مواجهة ميانمار، ذكر: بالتأكيد غانم من اللاعبين المؤثرين وقدم مستويات جيدة في دور المجموعات، لكننا نمتلك البدائل وجميع العناصر على قدر التحدي وعلى مستوى واحد من الجاهزية .

وذهب الى جاهزية جميع اللاعبين للقاء المرتقب وعدم وجود أي حالة إصابة، واختتم حديثه قائلا: لا نخشى اللعب في مثل هذه الاجواء الجماهيرية ونتطلع للمضي قدما، واللاعبين على قدر التحدي و أنا على ثقة تامة بإمكانياتهم .

من عبد الملك هشام



مباريات

الترتيب

H