تركي آل الشيخ: لن يلعب أي فريق بالدوري السعودي دون مدرب وطني

شدد المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، على أنه لن يجرى السماح لأي فريق بالمشاركة في الدوري السعودي لكرة القدم دون وجود مدرب وطني ضمن الجهاز الفني.

وذكر آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه بموقع شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" في وقت متأخر من مساء الاثنين "لن يلعب الفريق في الدوري إلا بوجود مدرب وطني في الطاقم التدريبي ... إلى الآن الرائد فقط من طبق ذلك!."

وطالب الاتحاد السعودي لكرة القدم ، الأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين ، ضرورة الالتزام بالقرار الصادر من مجلس الإدارة الخاص بتطبيق اشتراطات الأجهزة الفنية العاملة في الفريق الأول.

وذكر الاتحاد السعودي في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء أن القرار ينص على أن يكون أحد مساعدي المدير الفني سعودي الجنسية وحاصلا على رخصة التدريب من الدرجة الأولى أو ما يعادلها.

وأكد الاتحاد أنه تلقى من أندية عديدة ما يؤكد التزامها بالقرار وفق العقود المرفوعة من قبلها ، مهيبا ببقية الأندية إنجاز تعاقداتها مع المدربين السعوديين المساعدين والرفع بعقودهم قبل انطلاق الموسم الرياضي.

ويشارك في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم ، 16 فريقا بدلا من 14 فريقا ، وذلك لملاءمة شروط الاحتراف التي وضعها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتعاقدت العديد من الأندية السعودية مع مدربين جدد لقيادة فرق كرة القدم خلال الموسم الرياضي الجديد ولم يحافظ إلا ثلاثة أندية فقط على مدربيها ، وهي أندية الفيحاء والفتح والرائد.

وسعت باقي الأندية الـ 13 المتواجدة في الدوري السعودي لاستقدام مدربين جدد لقيادتها فنيا ، ومن هؤلاء المدربين من درب فرق سعودية أو خليجية من قبل.

ويأتي في مقدمة الأندية التي تعاقدت مع مدربين أجانب ، نادي الوحدة حيث تعاقد مع فابيو كاريلي أفضل مدرب برازيلي في 2017 بعد أن قاد فريق كورينثيانز لتحقيق الدوري البرازيلي الموسم الماضي ، وتعاقدت إدارة النادي الأهلي مع المدرب الأرجنتيني بابلو جويدي الذي حقق نجاحات في الدوري الأرجنتيني والدوري التشيلي.

وتعاقد غريم الأهلي التقليدي ، نادي الاتحاد مع أرجنتيني آخر وهو رامون دياز مدرب نادي الهلال السابق الذي قاده لبطولة الدوري السعودي للمحترفين علاوة على بلوغه نهائي دوري أبطال آسيا ولكنه خسر أمام فريق أوراوا الياباني.

وتعاقد النصر مع الأوروجوياني دانييل كارينيو والذي كان مدربا للفريق في 2014 وحقق معه بطولة الدوري السعودي ، ويسعى العالمي مع كارينيو لتحقيق آمال الجماهير النصراوية الموسم المقبل.

وتعاقد نادي الهلال مع خورخي جيسوس ، أحد أفضل مدربي أوروبا حاليا حيث حقق العديد من بطولات الدوري البرتغالي والكأس ، علاوة على وصوله إلى نهائي بطولة الدوري الأوروبي مرتين رفقة نادي بنفيكا البرتغالي ولكنه خسرهما أمام تشيلسي الإنجليزي وأشبيلية الإسباني.

كذلك عين الشباب المدرب ماريو سوموديكا وعين الاتفاق المدرب ليوناردو راموس وعين الباطن المدرب فرانك فيركاوتيرن وعين القادسية ألكسندر ستانوجيفيتش وعين التعاون بيدور إيمانويل والفيصلي المدرب ميريشيا ريدنيك والحزم المدرب دانيال إيسايلا وأحد المدرب فرانسيسكو آرسي.

 



مباريات

الترتيب