تقرير.. صفقات الزمالك محاولة للإصلاح أم استعراض للقوة

تعاقد نادي الزمالك مع 16 لاعبا جديدا، واقترب من نهاء المفاوضات مع 4 لاعبين أخرين لدعم صفوفه في الموسم المقبل، في ظاهرة جديدة على الأندية المصرية، بسبب التعاقد مع هذا العدد الكبير من اللاعبين ما يعني أن الفريق الذي سيمثل الزمالك الموسم القادم سيكون أغلبه من اللاعبين الجدد.

وأعلن الزمالك رسمياً عن ضم رباعي الشرطة احمد دويدار ورضا العزب ومعروف يوسف وخالد قمر، بجانب ايمن حفني صانع العاب طلائع الجيش وأحمد الشناوي حارس المصري ومحمد كوفي لاعب ارتكاز الطلبة العراقي، وصالح موسى ظهير ايمن الاسماعيلي وعلي جبر مدافع الاتحاد السكندري ومحمد بازوكا مدافع الشرقية ومحمد شعبان لاعب ارتكاز انبي واحمد سمير ظهير ايسر الداخلية، وباسم مرسي مهاجم الانتاج الحربي، وابراهيم صلاح لاعب العروبة السعودي، واشترى عقد مؤمن زكريا الذي لعب معاراً من انبي الموسم الماضي، واستعاد احمد عيد عبد الملك بعد رحيلة الموسم الماضي للدوري الليبي.

كما حصل الزمالك على الاستغناء الخاص بالليبيري وليام جيبور مهاجم طلائع الجيش وان كان اللاعب يقضي فترة معايشة في ريو افي البرتغالي وموقفه غير واضح، ووقع الزمالك عقوداً مع محمد عواد حارس الاسماعيلي واحمد صبري لاعب حرس الحدود واسلام جمال مدافع طلائع الجيش ومازال في انتظار موافقة انديتهم للإعلان الرسمي عن اتمام الصفقات.

وأثارت صفقات الزمالك جدلاً واسعاً داخل مصر فالبعض اثنى على دور مجلس الادارة في انتقاء مجموعة من افضل اللاعبين على الساحة المصرية، والبعض الأخر اكد ان الصفقات جاءت كنوع من استعراض القوة من جانب مرتضى منصور رئيس الزمالك ولن تكون لها فائدة كبيرة على المستوى الفني.

بالنظر إلى صفقات الزمالك سنجد انها تتضمن صفقات ناجحة ولاعبين مميزين، مثل احمد الشناوي الذي جاء ليحل ازمة حراسة المرمى، بجانب المهاجمان الدوليان خالد قمر وباسم مرسي ولاعب الارتكاز محمد كوفي الذي يصفه ميدو باللاعب الجوكر لإجادته اللعب في اكثر من مركز.

ولكن هناك الكثير منها غير مفيد وجاء في مراكز مزدحمة جداً باللاعبين كالظهير الايمن ولاعب الارتكاز، فالزمالك تميز في المواسم الاخيرة بقوة الجبهة اليمنى لوجود الثنائي حازم إمام وعمر جابر وهما من أفضل من شغلا مركز الظهير الايمن في السنوات الاخيرة، فلم يكن هناك اي داعٍ للتعاقد مع صالح موسى ورضا العزب خاصة وان الثنائي حازم وجابر افضل منهما فنياً.

وفي مركز لاعب الارتكاز اصبح الزمالك يمتلك عدد كبير جداً من اللاعبين امثال احمد توفيق ومحمد كوفي ومعروف يوسف ومؤمن زكريا وابراهيم صلاح ومحمد شعبان والصاعد محمد شيكا في حين ان الفريق لا يمتلك سوى اربعة مهاجمين فقط وهم احمد علي وخالد قمر وباسم مرسي واوباما ولم يتعاقد مع مهاجمين آخرين.

ومما لا شك فيه ان هناك صفقات ابرمت في الزمالك في اطار استعراض القوة من مرتضى منصور رئيس النادي الذي اقسم قبل شهر انه سيخطف اي لاعب يفكر الاهلي في ضمه، وهو ما فعله مع رباعي الشرطة وباسم مرسي.

ويواجه الزمالك ازمة حقيقية في بطولة إفريقيا بسبب الاستغناء عن عدد كبير من المسجلين في القائمة حيث سيخوض الزمالك مباراة مازيمبي الاحد المقبل بدكة بدلاء تضم لاعبين فقط بينهما حارس مرمى.

من محمد البنهاوي

 



مباريات

الترتيب

H