معلومة رياضية – ما هو تكتيك "كاتيناتشو" وكيف يعمل

يستخدم مصطلح "كاتيناتشو" للإشارة إلى تكتيك الدفاع المغلق تماما في وجه الخصم، وهو أسلوب شاع في كرة القدم الإيطالية لسنوات طويلة رغم أن من ابتدعه ليس إيطاليا.

يعد المدرب النمساوي كارل هيريرا هو أول من طبق تكتيك الكاتيناتشو لإغلاق المناطق الدفاعية بوجه الخصوم خلال تدريبه لفريق إنتر ميلان الإيطالي في عام 1960.

ونجح حينها المدرب هيريرا بالفوز بالدوري الإيطالي ثلاث مرات وكأس إيطاليا أيضا، مما دفع بالاتحاد الإيطالي لتعيينه كمدرب لمنتخب إيطاليا.

ومنذ ذلك الحين أصبح مصطلح "كاتيناتشو" مرادفا لكرة القدم الإيطالية، حتى أصبح المحللون يطلقون تسمية كالتشو كاتيناتشو على الدوري الإيطالي.

وكلمة كاتيناتشو بالترجمة الحرفية تعني "قفل الباب" وهو أسلوب لاقا نجاحا كبيرا في فترة الثمانينات إلى بداية التسعينات في عالم كرة القدم.

 

كيف يعمل الكاتيناتشو

يعتمد هذا التكتيك على كثرة لاعبي الدفاع مثل خطط 5-3-2 أو 5-4-1، ولكنه تطور فيما بعد ليعتمد على خط الوسط في الدفاع ليصبح 3-5-2 أول 4-5-1.

وأهم ما في هذا التكتيك بأنه يضيق المساحات بين لاعبي خط الدفاع والوسط بما لا يترك فراغا ممكن أن يتحرك فيه الخصم في مكان تواجد الكرة في الملعب، كما أنه يتطلب لاعبي دفاع طوال القامة لإبعاد الكرات العالية، وأقوياء البنية الجسدية للفوز بالإلتحامات الجسدية مع الخصم، ويجب حرمان هجوم الخصم من التقدم نحو منطقة الدفاع حتى لو ارتكب المدافع خطأ ولكن يجب أن يكون بعيدا من منطقة التسديد المباشر إلى المرمى.

 

إيجابيات تكتيك كاتيناتشو

- هذا التكتيك فعال جدا في إغلاق مناطق الدفاع مما يقلل خطورة الخصم على المرمى بشكل كبير.

- يمنح هذا التكتيك للفريق الذي يطبقه إمكانية المرتدة بشكل جيد، وذلك لأنه يتطلب من الخصم الهجوم بشكل مكثف وبعدد كبير من اللاعبين، مما يؤدي لتقدم لاعبي الخصم إلى مناطق دفاع الفريق وترك فراغات كبيرة في الخلف، وهنا سيكون للتمريرات الطويلة المتردة مفعول خطير.

- هذا التكتيك يعتمد على اللعب الجماعي، وهو ما يقلص دور كل لاعب على حدى بشكل كبير، مما يقلل من الأضرار على الفريق في حال الغيابات للإصابة أو للبطاقات الملونة.

 

سلبيات تكتيك الكاتيناتشو

- على الرغم من نجاح المنتخب الإيطالي في كأس العالم 1970 من خلال تطبيقه لهذا التكتيك، ووصوله للمباراة النهائية، إلا أنه كشف خلال البطولة عن عيب واضح فيه، وهو قلة الهجوم ومنح الخصم الفرصة للسيطرة على المباراة تماما، كما أنه قد يؤدي للتعادل بنسبة كبيرة، أو الفوز بنتيجة فارق هدف وحيد، وما أن يتلقى الفريق هدفا واحدا حتى يصبح من الصعب التعويض والعودة للمباراة من جديد.

- هذا الاسلوب غير ممتع للجماهير، وقد يؤدي لتراجع شعبية الفريق أو محبيه حتى ولو كان يحقق نتائج جيدة.

- قد يؤدي هذا التكتيك إلى حصول الخصم على ضربات جزاء أو كرات حرة قريبة من المرمى لأن اللعب سيكون محصورا في مناطقه.

 

بدأ الكاتيناتشو بالزوال تدريجيا مع تطور كرة القدم إلى الإسلوب الشامل حيث مشاركة جميع اللاعبين في الهجوم والدفاع، ولم يعد مفيدا بشكل كبير حتى زال تماما بشكله الأصلي، ولكن مازال هناك بعضا من أجزاءه مستخدمة على نطاق ضيق.

 

من قتيبه الربيع



مباريات

H