من هو هيدينك مدرب تشيلسي الجديد

فيما يلي حقائق عن جوس هيدينك الذي عين مدربا مؤقتا لتشيلسي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الثانية.

- ولد في فيش في هولندا في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني 1946، بدأ هيدينك مسيرته الاحترافية كلاعب وسط مع جرافشاب ثم لعب لاحقا لايندهوفن وواشنطن ديبلوماتس وسان هوزيه ايرثكويكس ونيميخن إضافة لفترتين أخريين في جرافشاب.

بداية مسيرته كمدرب:

- بدأ هيدينك مسيرته التدريبية مع جرافشاب عام 1982 قبل أن يعين مدربا مساعدا لايندهوفن في 1984 ثم مدربا له عام 1986.

- فاز بالدوري الهولندي مع ايندهوفن ثلاث مرات متتالية من عام 1987.

- في 1988 فاز هيدينك بثلاثية كأس أوروبا والدوري والكأس في هولندا قبل أن ينال الثنائية المحلية في العام التالي.

- في 1990 تولى هيدينك تدريب فناربخشه التركي لكنه انتقل إلى اسبانيا في العام التالي وأمضى عامين في فالنسيا.

- مشواره الدولي كمدرب:

- في 1995 عين هيدينك مدربا لمنتخب هولندا وقاده لدور الثمانية في بطولة اوروبا 1996.

- تأهل مع هولندا إلى نهائيات كأس العالم 1998 وفاز على الأرجنتين في دور الثمانية بفضل هدف مذهل سجله دينيس بركامب قرب النهاية قبل الهزيمة بركلات الترجيح أمام البرازيل في الدور قبل النهائي.

العودة لاسبانيا:

- بعد كأس العالم عاد هيدينك لإسبانيا لتدريب ريال مدريد ليحل بديلا للالماني يوب هاينكس.

- فاز بكأس العالم للأندية مع ريال مدريد لكنه أقيل في فبراير شباط 1999 عقب أداء سيء على الصعيد المحلي كما أقاله ريال بيتيس في العام التالي.

نجاحه مع كوريا الجنوبية:

- في يناير كانون الثاني 2001 عين هيدينك مدربا لكوريا الجنوبية وقادها إلى قبل نهائي كأس العالم 2002 التي اشتركت في استضافتها بعد التغلب على البرتغال واسبانيا وايطاليا في أفضل أداء لمنتخب آسيوي في النهائيات على الاطلاق.

- بعد كأس العالم عاد هيدينك لاوروبا ليقود ايندهوفن وفاز بالدوري ثلاث مرات متتالية بداية من 2003 كما فاز بكأس هولندا في 2005.

استراليا:

- عين هيدينك مدربا لاستراليا في يوليو تموز 2005 وواصل عمله كذلك في قيادة ايندهوفن. وقاد المنتخب الاسترالي للتأهل لكأس العالم في المانيا في العام التالي وخسر 1-صفر أمام ايطاليا في دور الستة عشر.

روسيا:

- استقال هيدينك من المنصبين بعد كأس العالم ليتولى قيادة روسيا وساعدها على بلوغ نهائيات بطولة اوروبا 2008.

- وبعد خسارة ثقيلة 4-1 أمام اسبانيا في المباراة الأولى ببطولة اوروبا 2008 شق المنتخب الروسي طريقه بقيادة هيدينك إلى الدور قبل النهائي حيث خسر 3-صفر أمام اسبانيا البطلة في النهاية.

تشيلسي:

- أمضى أربعة أشهر مع تشيلسي في 2009 بعد اقالة لويز فيليبي سكولاري وقاده لاحراز لقب كأس الاتحاد الانجليزي بالفوز على ايفرتون في النهائي كما احتل المركز الثالث في الدوري الانجليزي الممتاز.

- لم يجدد عقده مع روسيا بعد الهزيمة بقاعدة الهدف خارج الأرض أمام سلوفينيا في جولة فاصلة على بطاقة التأهل لكأس العالم 2010.

تركيا:

- قاد المنتخب التركي في 2010 واحتل معه المركز الثاني في التصفيات المؤهلة لبطولة اوروبا 2012 خلف المانيا قبل الهزيمة في جولة فاصلة ضد كرواتيا وترك المنصب بالتراضي.

انجي الروسي:

- أمضى عاما ونصف العام في الدوري الروسي الممتاز مع انجي صاحب الانفاق الضخم لكن رغم حصوله على المركز الثالث فإنه استقال في بداية ثالث موسم له هناك.

هولندا:

عاد لتدريب منتخب هولندا في 2014 لكن بداية سيئة للتصفيات المؤهلة لبطولة اوروبا 2016 أدت لإقالته ليفشل المنتخب الهولندي في النهاية في بلوغ النهائيات التي سيشارك فيها 24 فريقا لأول مرة.

 

 



مباريات

H